الأخبارسياسةمستجدات

تناقضات: واشنطن تصدر تقريرا افترائيا حول حقوق الانسان بالمغرب وسفارتها تدعو إلى تعزيز التعاون الأمني المشترك؟

الخط :
إستمع للمقال

على إثر إصدار وزارة الخارجية الامريكية تقريرا إفترائيا حول حقوق الانسان بالمغرب، حيث توالت ردود الأفعال الرسمية المغربية المنددة بالادعاءات الكاذبة التي تضمنها، خرجت السفارة الامريكية بالرباط للدعوة إلى تعزيز التعاون الأمني المشترك.

وأفاد بلاغ للسفارة أرسلته إلى وكالة الانباء “رويترز” التي نشرته ليلة أمس، بأن واشنطن رغم الانتقادات الواردة في التقرير فإنها لا تزال تتطلع “لمواصلة التعاون الوثيق مع وزارة الداخلية فيما بتعليق بأمننا المشترك ومصالحنا في مجال حقوق الإنسان”.

ويأتي الموقف الغامض للسفارة الأمريكية عقب رد فعل المتحدث باسم الخارجية الامريكية، الذي رفض جملة وتفصيلا، تأكيدات الحكومة المغربية بخصوص المضمون الافترائي للتقرير حول حقوق الإنسان.

وتأسيسا على ذلك تم أمس الأربعاء استدعاء سفير الولايات المتحدة الامريكية بالرباط دوايت بوش، من قبل الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، بحضور محمد ياسين المنصوري المدير العام للدراسات والمستندات وذلك للاحتجاج على التقرير السنوي للخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في المغرب وعلى رد فعل المتحدث باسم الخارجية الامريكية.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. المغرب أول بلد عربي يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية كدولة جملة وتفصيلا، والبلد الذي يفتح لها صدره وأرضه لإقامة قواعده لصد التهديدات لامنها القومي وتعاون المغرب معها في ذالك لكن افتراءها عليه بالتقرير الباطل وتعاملها مع المغرب بأسلوب غير مسؤول وبعيد كل البعد عن الحقائق يعني أن هناك مخططات بعيدة الأمد لا ترقب فيه إلا ولا ذمة ضاربة عرض الحائط كل العلاقات الطيبة التي كانت تجمع المغرب بالولايات المتحدة ……. اللهم اكفينا شر الأمم بما شئت وكيفما شئت انك على كل شيئ قدير….. الهم كسر شوكة كل من تجبر في الأرض … امين

  2. لمادا نعتمد على امريكا في كل شيء لكن هدا هو واقعنا حقوقنامهضومة اين حق التطبيب واين حق العيش الكريم واين واين

  3. الجمل كيشوف غير حدبت صاحبو وحدبتو كاع متبان ليه.
    أعضاء الشرطة والجيش الأمريكي معظمهم لديهم سادية في سلوكهم لدرجة الهوس بتعذيب البشر وفضائحهم بالعراق جعلت وحوش أدغال إفريقيا تتقزز منهم.
    أمريكا تعودت على حلفاء في العالم العربي منكسري الجناح تذلهم بدعمها لبقاء قادتها في السلطة، من الطبيعي أن يكون المغرب طأطأ رأسه لأمواج العنجهية والإستكبار الأمريكي مباشرة بعد إستقلاله لما كان ما زال في بداية بناء المؤسسات لكن اليوم تغيرت المعادلات للأسباب الآتية:
    1- لم يسبق للمغاربة ان كانوا أشد إلتحاما بعرشهم وحبا لملكهم وقناعتهم بأنه هو رجل مرحلة لبناء المغرب الجديد بإمتياز منقطع النظير في سائر العالم العربي والإفريقي، كما هم عليه في عهد محمد السادس نصره الله وأيده.
    2- ملف حقوق الإنسان الآن تخطى سنوات الرصاص بأشواط طويلة وهو الآن في خط تصاعدي نحو تحقيق العيش الكريم لكل المغاربة وغلق كل أبواب العودة لسنوات الظلم و الرصاص.
    2- المغرب خطى خطوات جد مهمة نحو النموذج المنشود لبلوغ الملكية الدستورية على الطراز الإسباني لكن بنكهة تحترم تراثنا الإسلامي والعربي الأمازيغي.
    3- منذ تولي ملكنا الحبيب عرش المغرب، جل الحكومات التي تعاقبت على تدبير الشأن العام المغربي هي منبعثة من إرادة شعبية حقيقية و لو بشكل متفاوت لكن في خط تصاعدي.
    4- المغرب تصالح مع ماضيه بطريقة ذكية وطوى بلا رجعة صفحة الماضي بكل سلبياته.
    5- جنود المغرب لم يشهد العالم على جرمهم بمعتقلات غوانتانامو وسجن أبو غريب الذي عرى جنود أمريكا التي طالما صدعت رؤوس الدول النامية بملف حقوق الإنسان.
    لا بد لنا عرب ومسلمين أن نتعامل بالندية مع أمريكا ونعد لها ملفها الأسود موثق بتقارير تاريخية وصور وفيديوهات دامغة في مجال المساس بحقوق الإنسان وذلك بعقر دارها وتصادق عليه سائر منظمات حقوق الإنسان العربية والإسلامية.
    خصمك لا يحترمك إلا بنديتك وهامتك العالية لأننا ليس لدينا ما نخافه أو نخفيه كما كان المغفور له الحسن الثاني يردد في جل خطبه ردا على أعداء المغرب: (سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر فاعصفي يارياح وإنتصب ياشجر واسبحي ياغيوم واهطلي بالمطر واقصفي يا رعود لست اخشي خطر سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر …)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى