الأخبارمجتمعمستجدات

رئيس وزراء روسيا يكتب مقالا بـ”الأخبار” حول تاريخ العلاقات بين المغرب وروسيا

الخط :
إستمع للمقال

خص رئيس الوزراء الروسي ورئيس فيديرالية روسيا السابق، ديميتري ميديفيديف، يومية رشيد نيني، بمقال تطرق لتاريخ العلاقات المغربية الروسية والآفاق الجديدة لتطويرها.

المقال المنشور في عدد اليوم الأربعاء، تسلح ثاني رجال روسيا بالتاريخ، مستهلا إياه بتجربته الشخصية وتجربة عدد كبير من الروس، والذي وصفهم بأنهم تعرفوا على المغرب فقط من خلال البرتقال المصدر إلى بلادهم، قبل أن يعود ويتحدث عن التاريخ القديم لأول العلاقات التي ربطت البلدين وصولا إلى عهدنا الحالي.

رئيس الوزراء الروسي، أوضح في مقاله أن لدى التعاون بين روسيا والمغرب إمكانيات كبيرة يجب الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن، مشيرا إلى ضرورة البحث عن اتجاهات جديدة لتوسيع الشراك بحسب ما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف المسؤول، أن هدف زيارته الرئيسي إلى المغرب هو تعزيز العلاقات التجارية الإقتصادية بين البلدين، وتطوير التعاون في مختلف القطاعات.

هذا وأشار ديميتري، إلى أن التبادل التجاري بين روسيا والمغرب ازداد بنسبة 27.2 بالمئة في عام 2016، مضيفا أن روسيا تساهم في تزويد المغرب بموارد الطاقة وتصدر إليه الحبوب والمعادن الثقيلة والأسمدة والكبريت وغير ذلك، مضيفا أن بلاده تثمن كل التثمين موقف المغرب المستقل والبناء من القضايا الدولية الملحة، وقبل كل شيء القضايا المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب.

وتجدر الإشارة، إلى أن مدفيديف حل بالمغرب في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، حيث من المنتظر أن يبحث خلال زيارته آفاق التعاون بين روسيا والمغرب في مختلف المجالات، بما فيها الطاقة والصناعة والزراعة والسياحة، والصلات الثقافية والإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى