الأخبارمجتمعمستجدات

جامعيون يرافعون من أجل حقوق المهاجرين بمكناس

الخط :
إستمع للمقال

نظمت جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، اليوم الدراسي الدولي السادس، أول أمس الثلاثاء 20 دجنبر 2016 تخليدا لليوم العالمي للمهاجر واللاجئ، وهو يوم دولي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في يوم 4 دجنبر من سنة 2000 .

ويأتي هذا اليوم الدراسي في سياق وطني ودولي يجعل من الهجرة وكل الإشكالات المرتبطة بها، موضوع يستحق البحث والدراسة، وتعتبر الجامعة الفضاء الأنسب لتقييم السياسات العمومية في هذا الشأن وبحث آفاق العمل والشراكة والتواصل بين الفاعلين في كل القطاعات والأساتذة الباحثين والطلبة.

وشكلت الشراكة بين الجهة المنظمة بكلة الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة المولى إسماعيل وعمالة إقليم مكناس ومجلس الجالية المغربية بالخارج ومجلس جماعة مكناس والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، برهان على انفتاح الجامعة على محيطه ومقاربة إشكالية الهجرة كهم وطني ودولي يحتاج للبحث والدراسة.

أجمعت المتدخلون على أن الجامعة تعتبر الفضاء الأول المعني بقضية الهجرة من جانب النظر اليها كظاهرة اجتماعية محلية، وطنية ودولية وتفرض مقاربات علمية متعددة للبحث خصوصياتها وآفاقها وما تنتجه من قيمة مضافة ومن ثروة للمجتمعات، وما تقتضيه الهجرات كذلك من حماية ورعاية ودعم للحفاظ عل هوياتها قاعدتها وعلى كرامة المهاجرين أينما تواجدوا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى