الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: ابن كيران يتسبب في أزمة ثقة داخل الأغلبية الحكومية

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا الصحف الوطنية الصادرة ليوم الأربعاء 07 ماي، بمجموعة من العناوين، أبرزها: ابن كيران يتسبب في أزمة ثقة داخل الأغلبية الحكومية، ومسؤولون بنكيون متهمون بتسريب معطيات حسابات شركات معروفة، و غضبة ملكية على “بيجيدي” البيضاء.

الأخبار : ابن كيران يتسبب في أزمة ثقة داخل الأغلبية الحكومية

قالت اليومية نقلا عن مصادر من الأغلبية الحكومية، إن عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب “البيجيدي”، يواصل مقاطعته لاجتماعات هيئة الأغلبية، ويحضر نيابة عنه، سليمان العمرانين ما تسبب في أزمة ثقة داخل الأغلبية، بخصوص ازدواجية مواقف الحزب من مجموعة من القاضايا، وخاصة حراك الريف، حيث يصرف الحزب مواقف تتناقض مع مواقف الحكومة والأغلبية المساندة لها.

كما يواصل ابن كيران، تشير اليومية، “تجميد” اجتماعات الأمانة العامة للحزب وكذلك اللجنة التحضرية للمؤتمر المقبل.

وفي خبر آخر تحت عنوان “شباط يزور ضريح محمد الخامس وحيدا” ذكرت اليومية، أنه في مشهد يؤكد العزلة التي اصبح يعيشها داخل حزب الاستقلال، ظهر حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال، أول أمس، أثناء زيارته ضريح محمد الخامس، رفقة ثلاثة أعضاء فقط من اللجنة التنفيذية المكونة من 24 عضوا، ولم يحضر مع شباط سوى عبد القادر الكيحل ومحمد السوسي وبوعمر تغوان، بعدما انفض من حوله جل القياديين بالحزب، خلافا للسنة الماضية، عندما قام شباط بزيارة الضريح بمناسبة ذكرى وفاة الملك الراحل، محمد الخامس، وكان برفقته جميع أعضاء اللجنة التنفيذية.

وأوضحت اليومية، أن قياديين بالحزب رفضوا زيارة الضريح رفقة شباط، واختاروا تنظيم زيارة جماعية بدونه، وكشفت اليومية أن أعضاء اللجنة التنفيذية المفربين منه التحقوا أخيرا بالتيار الغاضب الذي يقوده حمدي ولد الرشيد.

المساء : مسؤولون بنكيون متهمون بتسريب معطيات حسابات شركات معروفة 

كشفت الصحيفة أن شكايات رفعت إلى كل من بنك المغرب وإدارة المقر الرئيسي لبنك معروف بشارع الحسن الثاني بالدار البيضاء بخصوص تسريب مسؤولين بالبنك المذكور لمعطيات شخصية لشركات معروفة وابتزاز رجال أعمال مقابل تسهيل معاملاتهم مع زبنائهم بالشركات.

وتشير الشكايات، تضيف الصحيفة، إلى تورط مسؤولة بالبنك المعروف في عمليات الوساطة وفرض إتاوات على أصحاب شركات قصد تقديم تسهيلات لهم تعتبر من بين أبسط الحقوق القانونية التي يفرضها القانون المنظم للأبناك.

وفي خبر أخر تحت عنوان ” المجلس الجماعي للرباط يراكم ديونا بـ14 مليارا في 6 أشهر“، أوردت الصحيفة، أن الديون المتراكمة على المجلس الجماعي للرباط فاقت في ظرف ستة أشهر أزيد من 14 سنتيم مستحقة لفائدة عدد من الشركات التي أصبحت تطالب بأداء مستحقاتها تحت طائلة التوقف عن تقديم خدماتها لفائدة سكان العاصمة.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن مصدر جماعي، أن المجلس وفي سابقة من نوعها، يبدوا عاجزا عن الوفاء بالتزاماته بحكم أنه لازال دون ميزانية، بعد أن رفضها عبد الوافي لفتيت حين كان يشغل منصب والي الرباط، بدعوى عدم تقديم توقعات واقعية للمداخيل، وهو الوضع الذي استمر حتى بعد رحيله إلى وزارة الداخلية.

الصباح : غضبة ملكية على “بيجيدي” البيضاء

ذكرت الجريدة ان نواب العدالة والتنمية منعوا من حضور تدشين الملك،بحر الاسبوع الماضي، مركزا للتقويم وإعادة التأهيل الوظيفي بعين الشق بالبيضاء، إذ في الوقت الذي توصل فيه عبد الحق الشفيق البرلماني عن الأصالة والمعاصرة، بدعوة لحضور إطلاق المشروع، الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 9 ملايين درهم، استبعد عبد اللطيف الناصري ورشيد القبيل.

وأوضحت الجريدة، أن الناصري لم يتأخر في الكشف عن أن عدم حضور برلمانيي العدالة والتنمية للتدشين الملكي الأخير بعين الشق سببه عدم تلقيهما أي دعوة رسمية في الموضوع، معتبرا أن السؤال يجب أن يطرح على من وجه الدعوة لنائب برلماني واحد من أصل ثلاثة يمثلون عين الشق بالمؤسسة التشريعية.

أخبار اليوم :إسقاط تهمة المس بالاحترام الواجب للملك في حق الزفزافي

أوضحت اليومية، أنه كان لافتا عدم توجيه اتهامات إلى ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، تتعلق بالمس بالاحترام الواجب للملك، وهي التهمة التي ترددت على لسان عدد من المسؤولين وهم يتحدثون عن المساس بالمؤسسات، بناء على ماورد في بعض الأشرطة التي كان يبثها ناصر الزفزافي.

وتشير اليومية، أن إسقاط الاتهامات المرتبطة بالملك قد يجد تفسيره في التعليمات الني كان الملك محمد السادس قد وجهها إلى وزير العدل والحريات السابق، مصطفى الرميد، عندما دعاه إلى عدم متابعة المواطنين عندما يتعلق الأمر بقضايا مرتبطة بشخصه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى