الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة : اسرائيل تحذر مواطنيها من السفر إلى المغرب

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد الجمعة 15شتنبر ، على مجموعة من الأخبار أبرزها : ضبط محلات تحضر “الصوصيص” باستعمال لحوم الأضاحي الفاسدة ، و العنصر يبعد مجلس جهة فاس عن ازمة “الطوبيسات” بالمدينة ويحمل المسؤولية للعمدة الأزمي ، اسرائيل تحذر مواطنيها من السفر إلى المغرب ، اعتقال شاب انتحل صفة شرطي واحتجز زوجين بمقهى ، ضربة موجعة جديدة للبوليساريو والجزائر من قلب أمريكا الجنوبية

الأخبار: العنصر يبعد مجلس جهة فاس عن أزمة “الطوبيسات” بالمدينة ويحمل المسؤولية للعمدة الأزمي

كشفت اليومية أن مراسلة جوابية وجهها مجلس الجهة إلى إحدى الجمعيات المعنية بقضايا الاعاقة بفاس ، كشفت عن أزمة صامتة بين ذا المجلس والمجلس الجماعي للعاصمة العلمية ،بسبب ملف “المجانية” و”الممرات الحديدية” في حافلات النقل الحضري ، والتي دعت ذوي الاحتياجات الخاصة إلى خوض أشكال احتجاجية حظيت بتعاطف يزداد اتساعا . فقد نأى رئيس مجلس جهة فاس .مكناس ، محمند العنصر ، بنفسه بعيدا عن ملف احتجاجات ذوي الاحتياجات الخاصة للمطالبة بمجانية النقل الحضري ، وتوفير الولوجيات لحافلات شركة “سيتي باص”.

المساء:ضبط محلات تحضر “الصوصيص” باستعمال لحوم الاضاحي الفاسدة

ذكرت اليومية أن المصالح الولائية ضبطت كمية كبيرة من اللحوم الفاسدة داخل محلات مخصصة لصنع واعداد النقانق المعروفة ب “صوصيص” بأحد دروب المدينة العتيقة لمراكش ، وحسب معلومات حصلت عليها اليومية من مصادر عليمة ، فان فرقة ولائية قامت ،بناء على معلومات توصلت بها ، بمداهمة أحد المحلات المخصصة لإعداد “الصوصيص” لتقف على كمية كبيرة من الحوم فاسدة كانت بصدد اعدادها من أجل تحويلها إلى نقانق وبيعها للمواطنين.

وكشفت نفس اليومية بعنوان ” اسرائيل تحذر مواطنيها من السفر الى المغرب ” حيت حذرت هيئة مكافحة الإرهاب الإسرائيلية ، التابعة لمكتب رئيس وزراء الدولة العبرية ،الاسرائيلين من السفر إلى المغرب خلال فترة الأعياد اليهودية ، وهي الفترة الممتدة من شهر شتنبر إلى اكتوبر ، حيث من المتوقع ان يزور المغرب الاف اليهود عبر رحلات تتم عبر المدن الأوروبية .

وحسب الهيئة ، فإن هذا التحذير يستند إلى معلومات استخبارية موثوق بها تعكس تهديدا حقيقيا ، كما يتزامن وذكرى اعتداءات 11 من شتنبر ، في الوقت الذي تشهد إعداد السياح الاسرائيليين القادمين إلى المغرب ارتفاعا .

الأحداث المغربية: اعتقال شاب انتحل صفة شرطي واحتجز زوجين بمقهى

أفادت اليومية أن عناصر الأمن الوطني تمكنت، اعتقلت زوال أمس الأربعاء ، شابا ينحدر من امتوكة بأحد المقاهي الشعبية وسط المدينة بشارع بئر أنزران. وجاء اعتقال الموقوف بناء على شكاية من صاحب المقهى بعد شكوكه في كونه شرطي، حيث قام بتفتيش نزلاء المقهى بعدما ادعى أنه شرطي، وقد قام بإغلاق غرفة بالمقهى على متزوجين مطالبا إياهما بالبطاقة الوطنية للتعريف.

وبعد احتجاج الزوج تم إشعار الشرطة التي حضرت على الفور إلى عين المكان واعتقلت الشرطي المزيف وسط حضور مكثف للمواطنين، وطلبت من المشتكي وزوجته وصاحب المقهى مرافقتهما للمفوضية لأجل الاستماع إليهما في محضر قانوني، في انتظار عرض المتهم على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بإمنتانوت لتعميق البحث في الموضوع وتكييف فصول المتابعة في حقه .

الصباح: ضربة موجعة جديدة للبوليساريو والجزائر من قلب أمريكا الجنوبية

كشفت اليومية أن الكونغرس البيروفي رفضت مقترحا بإحداث مجموعة صداقة برلمانية بين البيرو و”الجمهورية الصحراوية” الوهمية، وهو ما يمثل فشلا ذريعا ينضاف إلى سلسلة انتكاسات “البوليساريو” بهذا البلد الجنوب أمريكي، في أعقاب اتخاذ السلطات البيروفية قرارا بمنع الممثلة المزعومة للكيان الوهمي، المدعوة خديجتو المختار من دخول التراب الوطني في أفق ترحيلها.

وخلال اجتماع لها الإثنين الماضي، أعلنت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البيروفي، بشبه إجماع لأعضائها، عن قرارها النهائي برفض هذا المقترح، مستندة في ذلك على رأي سلبي أصدرته وزارة الخارجية البيروفية، بهذا الخصوص.

وكان رئيس الدبلوماسية البيروفية، ريكاردو لونا، قد أوصى إثر استشارته في الموضوع من قبل رئاسة لجنة العلاقات الخارجية، بعدم إحداث هذه المجموعة، مذكرا بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع “الجمهورية الصحراوية” الوهمية سنة 1996، وبتطورات قضية الصحراء بمجلس الأمن من أجل استئناف المسلسل على أساس دينامية جديدة من شأنها السماح بالتوصل إلى حل سياسي مقبول من لدن الأطراف ، وكان وزير الخارجية البيروفي، قد أوضح، في وقت سابق، أمام لجنة العلاقات الخارجية، أن “الجمهورية الصحراوية” الوهمية ليس معترفا بها من قبل الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى