الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: البوليساريو تتحدى مجلس الأمن بالسلاح

الخط :
إستمع للمقال

تناولت الصحف الوطنية لعدد الجمعة 05 ماي، مجموعة من المواضيع من بينها على الخصوص: البوليساريو تتحدى مجلس الأمن بالسلاح، وعصابة تهاجم رجل أعمال بتمارة وتسطو على بندقيته،  وزارة الداخلية ترفض التأشير على تعويضات الشوباني ونوابه.

الصباح:

تحت عنوان “بوليساريو تتحدى مجلس الأمن بالسلاح“، كشفت اليومية أن الجبهة لم تكتف بالردود الملتوية على قرار مجلس الأمن رقم 2351 الذي أرغمها على الإنسحاب من الكركرات، بل تحايلت على المنتظم الدولي في تنفيذ التوصيات الأممية، إذ لم تنسحب من المنطقة العازلة بشكل كلي وأعادت انتشار ميليشياتها في الطرف الآخر من المنطقة العازلة قرب بير لحلو.

ووفق اليومية، ففي الوقت الذي اشترط فيه المغرب إخلاء المنطقة العازلة من السلاح للعودة إلى جادة المفاوضات، ردت الجبهة الإنفصالية بأن الانسحاب من جنبات الطريق البرية نحو موريتانيا لايعني التراجع نحو المخيمات، وأنها ستجد طريقة لرصد “أي تدخل”، وأنها لن تتساهل مع تكريس “نظرية” الحدود المغربية الموريتانية.

المساء:

تحت عنوان”وزارة الداخلية ترفض التأشير على تعويضات الشوباني ونوابه“، أفادت الصحيفة، أن وزارة الداخلية لازالت ترفض التأشير على تعويضات الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت وكذا نوابه، فضلا عن الموظفين المكلفين بمهام داخل مجلس الجهة.

وحسب الصحيفة، فإن مجلس الجهة قد استوفى كافة الملاحظات التي سبق للمصالح التابعة لوزارة الداخلية التي سجلتها، بخصوص ميزانية المجلس، إلا أنه منذ انتخاب المجلس لم يتوصل الرئيس ونوابه والموظفون المكلفون بمهام، بمستحقاتهم، ودون أن تعمد وزارة الداخلية، إلى تعليل عدم التأشير، على هذه التعويضات، الأمر الذي تسبب في مغادرة مجموعة من الموظفين لعملهم داخل الجهة.

وتحت عنوان “صراعات سياسية تتحول إلى مواجهات خطيرة داخل مسجد بين الإستقلال و”البيجيدي”، أوردت الصحيفة في خبر آخر، أن الخلافات الحزبية بين حزب الإستقلال وإخوان ابن كيران ألقت بظلالها على مسجد بإقليم سيدي قاسم، الذي تتنامى الصراعات فيه بشكل دائم بسبب التجاذبات والاستقطابات التي يقوم بها ممثلو هذين الحزبين، حيث شهد المسجد الرئيسي الذي يقع بجماعة “الحوافات” حالة من الفوضى العارمة كادت تتطور إلى اشتباكات، بعدما طالب بعضهم بإعفاء الإمام الحالي للجامع من مهامه.

وأوضحت الصحيفة، أن الأحداث التي عرفها المسجد دوار “أولاد جابر” أسفرت عن اعتقال مستشار جماعي من حزب العدالة والتنمية وإمام هذا المسجد، وإيداعهما السجن المحلي “أوطيطة”.

الأخبار:

تحت عنوان”عصابة تهاجم رجل أعمال بتمارة وتسطو على بندقيته“، ذكرت اليومية أن السلطات الأمنية بمدينة تمارة سجلت اعتداءا وصف بالخطير نفذه ستة مجهولين على صاحب سيارة رباعية الدفع مملوكة لرجل أعمال ومرافقه بضواحي المدينة، حيث تم الإعتداء عليهما والسطو على بندقية لجأ إليها أحدهما لردع المجرمين قبل أن يقوموا بسرقتها منه والاعتداء عليه.

ووفق اليومية، فإن المصالح الأمنية لازالت تسارع الزمن لتوقيف أفراد العصابة وسط تخوف من استغلال البندقية التي يتوفرون عليها في جرائم أخرى.

وتحت عنوان “اعتقال “حكيمة”.. أشهر راقص في ساحة جامع الفنا“، ذكرت اليومية في خبر آخر، أن الشرطة القضائية لمراكش، أوقفت الأربعاء الماضي، الراقص بساحة جامع المعروف ب”حكيمة”، وذلك للاشتباه في ارتكابه لجريمة قتل في حق رجل ستيني بحي بوعكاز بمقاطعة المنارة، نهاية شهر أبريل الماضي.

وحسب اليومية، فقد تم اعتقال المشتبه فيه، بمسقط رأسه بمنطقة أولاد فرج بإقليم الجديدة، بعد صدور مذكرة اعتقال في حقه للاشتباه بتورطه في جريمة قتل، قبل أن يتم نقله إلى مقر الشرطة القضائية بمراكش لتنطلق التحقيقات معه.

أخبار اليوم :

تحت عنوان “الملك يأمر بتعويض ضحايا “النيكرو” ب100مليون“، قالت اليومية، إن الغرفة الجنحية الضبطية التأديبية بابتدائية مراكش، قضت الثلاثاء الماضي، بستة أشهر حبسا نافذا في حق شخص من ذوي الاحتياحات الخاصة، في عقده الثالث، بعدما تابعته النيابة العامة نفسها، في حالة اعتقال على خلفية اتهامه بالمشاركة في “محاولة اعتراض سيارة الملك محمد السادس” خلال شهر دجنبر المنصرم.

واستناد إلى مصدر اليومية ذاتها، فقد سبق للمصالح الأمنية بالمدينة أن أوقفت المتهم، بعدما أظهرته كاميرا مثبتة بأحد الشوارع وهو يقل شخصا آخر من ذوي الاحتياجات الخاصة أدين قبل ذلك بالعقوبة نفسها، محاولين التربص بالملك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى