الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: الجزائر تنشر وحدات مسلحة على الحدود مع المغرب

الخط :
إستمع للمقال

في قراءتنا للصحف الوطنية الصادرة لعدد يوم الخميس 19 يناير، نقف على عدد من العناوين، من بينها: الجزائر تنشر وحدات مسلحة على الحدود مع المغرب، ورجال السلطة بدون عطلة بسبب “البلوكاج”، وحزب الاستقلال يزايد على الملك.

الجزائر تنشر وحدات مسلحة على الحدود مع المغرب

نقرأ في “المساء”، أن السلطات الجزائرية بدأت تنشر وحدات مسلحة تسميها “أرمادة” على طول الحدود مع المغرب وفرض حراسة أمنية مشددة على المعابر الحدودية التي تربط بين البلدين رغم إغلاقهما، مبررة ذلك بمنع اختراق لهذه الحدود من طرف بارونات التهريب، بعد أشهر من انتهاء المغرب من بناء جدار لمحاربة الجريمة المنظمة والتهريب.

وحسب اليومية، فقد تشكل “جدار صد” يتكون من وحدات تسمى “أرمادة” في القاموس العسكري الجزائري، تتكون من رجال السلاح، للوقوف في وجه بارونات التهريب ومراقبة الشريط الحدودي مع المغرب.

حزب نبيل بنعبد الله يفقد امتيازات الفرق البرلمانية

وذكرت اليومية في خبر آخر، تراجع نتائج حزب التقدم والإشتراكية في انتخابات 7 أكتوبر التشريعية، تسبب في فقدان الحزب للامتيازات والحقوق التي تتمتع بها الفرق البرلمانية في مجلس النواب، بعدما فشل في تكوين فريق من 20 عضوا على الأقل.

ووفق اليومية، سيشتغل نواب “الكتاب” في إطار مجموعة التقدم الديموقراطي، وهو ماجعل الحزب يحرم من المنافسة على المناصب المخصصة لنواب الرئيس ورئاسى اللجان النيابية الدائمة.

أم بطانطان تسمح لخليلها باغتصاب ابنتيها القاصرتين أمام عينيها

كتبت “الأخبار”، أن مدينة طانطان اهتزت على وقع فضحية من العيار الثقيل ضحيتها طفلتان، قام شخص باغتصابهما وعتك عرضهما وإرغامهما على شرب الخمر، وذلك كله أمام ناظري والدتهما التي كانت تعد لخليلها جلسة خمرية وجنسية كل ليلة.

وتضيف الجريدة، أن الفضيحة تفجرت مباشرة بعد اعتقال الام وخليلها بتهمة الخيانة الزوجية والفساد وإحالتهما على السجن، فيما جرى تسليم القاصريتين إلى عمتهما لكون والدهما كان حينها يقضي عقوبة سجنية.

رؤساء مقاطعات ومسؤولون جماعيون بطنجة مهددون بتهمة الإشادة بالإرهاب

في ذات الجريدة نقرأ، أنه أضحى عدد من المسؤولين الجماعيين، ومنهم رؤساء مقاطعات بمدينة طنجة، مهددين بتهمة الإشادة بـ”الإرهاب” بسبب الحملة التي يخوضونها على مواقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، لما أسموه بالتضامن مع “ا.ش”، أحد الموقوفين بتهمة الإشادة بمقتل السفير الروسي بتركيا.

وأوضحت الجريدة، أن صفحات المسؤولين المشار إليهم في “فيسبوك” تغص بصور مركبة للمتهم المذكور، كما قام بعض الطلبة والمستشارين الجماعيين المحسوبين على حزب “البيجيدي”، بتأسيس صفحة “فيسبوكية” أخرى حول ماقالو عنه تضامنا مع المتهم في قضية إرهابية، يستدعي الأمر تشديد العقوبات قصد القطع مع مثل هذه القضايا وتأثيرها السلبي على مواقع التواصل الإجتماعي.

رجال السلطة بدون عطلة بسبب “البلوكاج”

نقرأ في “أخبار اليوم”، أن وزارة الداخلية أوقفت جميع العطل السنوية لرجال السلطة حتى تشكل الحكومة الجديدة.

وأوضحت اليومية، أن القياد والباشاوات طلبوا من رجال السلطة تأجيل برنامج عطلهم السنوية حتى ينتهي مسلسل تشكيل الحكوم، والإستمرار في أعمالهم الترابية إلى غاية اتضاح الصورة.

حزب الاستقلال يزايد على الملك

كشف “الصباح”، أن حزب الاستقلال بعث رسائل سلبية بقراره الانسحاب من جلسة تصويت على رئيس مجلس النواب، جاءت بدعوة من الملك بموجب بلاغ القصر الملكي.

وأوضحت اليومية، أنه رغم أن البلاغ الملكي كان وراء تحريك مسطرة عقد جلسة التصويت على هياكل مجلس النواب، سواء تعلق الأمر بالرئاسة أو الأجهزة التابعة له، فإن قرار الفريق الاستقلالي الانسحاب ومقاطعة “الدعوة الملكية” يحمل أكثر من دلالة سياسية وخلطا في المواقف بشكل غير مسبوق، رغم أن قيادات في حزب الاستقلال حاولت تبرير الموقف،مشيرة الجريدة، أن منطق “المزايدة طال قضية التصويت على عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى