الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: الحكومة تعلن إضافة رقم 13 إلى خريطة الجهوية الجديدة

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد يوم السبت / الأحد 15.16 يوليوز ، على مجموعة من الأخبار ابرزها: الحكومة تعلن إضافة رقم 13 إلى خريطة الجهوية الجديدة ، انتهاء انتداب بعض قضاة التحقيق يهدد بإرباك عمل المحاكم ، هجوم بسلاح ناري على فلاح يهز شفشاون ويروع السكان و ضبط حوالي 3,5 كلغ من الكوكايين في أمعاء مهاجرين

الأخبار: الحكومة تعلن إضافة رقم 13 إلى خريطة الجهوية الجديدة

كتبت يومية الأخبار أن عبدالكريم بنعتيق ، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية وشؤون الهجرة قدم عرضا أمام المجلس الحكومي، المنعقد اول الأمس الخميس حول المعطيات المتعلقة بعملية غيور مرحلا 2017 الخاصة بالمغاربة المقيمين بالخارج والتدابير المادة بشأنها، وتم خلاله الإعلان عن تأسيس الجهة رقم 13 الخاصة لمغاربة العالم للمقاولين.

وكشف الوزير عن اتفاقية بين الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وبين الاتحاد العام للمقاولات المغرب لتاسيس الجهة 13 لمغاربة العالم المقاولين والتي ستنطلق في 24 يوليوز 2017 بهدف الاهتمام بهم.

وتكتب نفس اليومية بعنوان ” نقل رئيس بلدية أزمور الى المستشفى بعد تعرضه للضرب من طرف احد المواطنين“، وكشفت ان اول امس الخميس نقل على وجه السرعة رئيس المجلس الجماعي لبلدية أزمور اقليم الجديدة من مكتبه، بعد تعرضه لاعتداء والضرب من طرف مواطن ، حسب قول المعتدى عليه في شكايات الذي وضعها ضد المعتدي ، مشيرا الى انه الف مضايقات و محاولة مهاجمته خلال الأشهر الاخيرة.

المساء: انتهاء انتداب بعض قضاة التحقيق يهدد بإرباك عمل المحاكم

أفادت اليومية أن مصدر قضائي كشف أن عددا من محاكم المملكة اعيش مشاكل كبيرة بعد انتهاء قرارات التكليف بالمهام لعدد من القضاة ، أهمها التحقيق و قضاء الأحداث والتوثيق وعدم صلاحية وزارة العدل في تجديدها ، دون أن يتم تعديل القوانين المعنية ودون صدور التنظيم القضائي الجديد الذي كانت وزارة العدل في عهد الوزير السابق تعول على إخراجه لحل مثل هذه المشاكل .

وأوضح المصدر ذاته أن مجموعة من المحاكمة تعيش مشكلة كبرى ، إذ وجد كثير من القضاة المكلفين أنفسهم من جديد في مواجهة الفراغ والحيرة ولا يدرون ماذا يفعلون ، مضيفا أن مؤسسة المجلس الأعلى للسلطة القضائية رغم علمها بالموضوع لم تعط اي رأي بخصوص بسبب عدم اكتمال الهياكل القانونية المنظمة المجلس المذكور .

وبنفس العدد كتبت اليومية بعنوان “قانون جديد يرفع الحصانة” عن الجواهري” في خطوة تضييق الخناق على الصلاحيات الواسعة لبنك المغرب ، والزامها بالتوجهات المالية للحكومة ، شهد المجلس الحكومي ، المنعقد اول امس الخميس في الرباط، مناقشة مشروع القانون الأساسي للبنك المركزي ، والذي يضم مقتضيات تدفع المؤسسة نحو دائرة المساءلة.

المشروع الحكومي نص على أن بنك المغرب ينفذ سياسة سعر الصرف في إطار نظام سعر الصرف والتوجيهات المحددة من طرف الحكومة ، وذلك بعد استطلاع رأي البنك مع التنصيص على السماح للبنك باستخدام احتياطات الصرف من أجل الدفاع او المحافظة على قيمة الدرهم في حالة اعتماد نظام صرف أكثر ليونة.

أخبار اليوم: هجوم بسلاح ناري على فلاح يهز شفشاون ويروع السكان

كتبت اليومية ان سيناريو المستشار البامي بوزان، والذي قتل أربعة مواطنين بسلاح ناري، كاد أن يتكرر في جماعة قروية بإقليم شفشاون، اول أمس الخميس، عندما نجا فلاح ومساعده من موت محقق، إثر هجوم شخص نافذ من المنطقة، كان يتحوز بندقية صيد وسيفا من الحجم الكبير .

وعلمت اخيار اليوم من مصادر محلية، أن الشرطة العلمية حلت صباح اليوم بقيادة الدرك الملكي، بقيادة الجبهة، لإجراء الأبحاث حول الهجوم الذي نفذه شخص من ذوي السوابق العدلية، أسفر عن خسائر وأضرار مادية بسيارة نفعية تعود ملكيتها للفلاح، إضافة إلى الجرار الفلاحي الذي انفجرت إحدى عجلاته وتهجمت جوانبه .

الأحداث المغربية :ضبط حوالي 3,5 كلغ من الكوكايين في أمعاء مهاجرين

أوردت اليومية أنه علم لدى منطقة أمن مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء أنه جرى، أول أمس الخميس (13 يوليوز)، وضع مواطنين ينحدران، على التوالي، من نيجيريا وغينيا بيساو رهن تدبير الحراسة النظرية، وذلك بعد أن ضبطت بحوزتهما 185 كبسولة تضم ما مجموعه ثلاثة كيلوغرامات و465 غراما من مخدر الكوكايين.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، امس الجمعة، انه جرى توقيف المشتبه فيهما لدى وصولهما بتاريخ 9 يوليوز الجاري على متن رحلة جوية قادمة من ساوباولو، وذلك بعد أن أظهر الفحص الطبي وجود اجسام غريبة بأمعائهما، عبارة عن كبسولات تحتوي على مخدر الكوكايين، ليتم الاحتفاظ بهما رهن المراقبة الطبية إلى غاية استخراج كامل شحنة المادة المخدرة، التي بلغت 1835 غراما بحوزة المشتبه فيه الاول، و 1630 غراما لدى الموقوف الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى