الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة : الداخلية تحث أعوانها على التبليغ السريع عن التحركات المشبوهة

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد الأربعاء 06 دجنبر الجاري، على مجموعة من الأخبار أهمها: “الداخلية تحث أعوانها على التبليغ السريع عن التحركات المشبوهة”، و”رئيس المينورسو الجديد يحل نهاية الشهر بالمغرب”، و”4 سنوات للمدير السابق لوكالة التأمين الصحي والصحافي الأبيض في قضية ابتزاز سيدة أعمال”، و”إحباط محاولة هجرة 25 مغربيا بينهم 15 قاصرا”، و”توقيف الشعايري أقدم بارون مخدرات بشمال المغرب”.

المساء: الداخلية تحث أعوانها على التبليغ السريع عن التحركات المشبوهة

كتبت الييومية أن وزارة الداخلية أعلنت حالة الاستنفار الأمني القصوى بكافة مدن وقرى البلاد، وحثت مسؤولي مختلف الأجهزة الأمنية والاستخباراتية على التعامل الفوري مع جميع التهديدات التي تستهدف سلامة الوطن والمواطنين.
وعلمت اليومية من مصادر مطلعة أن العديد من عمالات المملكة، شهدت، عشية أول أمس اجتماعات سرية طارئة مع أعوان السلطة، في إطار التأهب الأمني الذي دخل فيه المغرب بعد تصاعد العمليات الإرهابية التي عرفتها العديد من الدول، حضرها أيضا مسؤولون أمنيون كبار من أجهزة مختلفة.

وأوردت نفس اليومية بعنوان “رئيس المينورسو الجديد يحل نهاية الشهر بالمغرب” حيت علمت اليومية أن الرئيس الجديد للبعثة الأممية بالصحراء “مينورسو” سيحل بمدينة العيون أواخر الشهر الجاري، لتولي المنصب بشكل رسمي، بعد تعيينه من طرف الأمين العام “أنطونيو غوتيرس” وكشفت مصادر مطلعة أن أعضاء مجلس الأمن وافقوا بشكل رسمي على تعيين الدبلوماسي الكندي السابق “كولين ستيوارت البالغ من العمر 56 سنة الذي شغل عدة مناصب لدى الأمم المتحدة، حيث شغل منصب مدير مساعد ورئيس ديوان الأمم لدى الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، كما سبق له أن شغل منصب الناطق الرسمي باسم الخارجية الكندية، وعمل ببعثة الأمم المتحدة بتيمور الشرقية.


 

الأخبار: سنوات للمدير السابق لوكالة التأمين الصحي والصحافي الأبيض في قضية ابتزاز سيدة أعمال

كتبت يومية الأخبار أن غرفة الجنايات الابتدائية لمحكمة الاستئناف بالرباط أول أمس الإثنين ، حسمت في محاكمة الجيلالي حازم المدير العام بوكالة التأمين الصحي ومصطفى الأبيض، الصحافي السابق بالقناة الأولى، حيث سبق اعتقالهما في قضية رشوة بعد إدانتهما بسنتين حبسا لكل واحد منهما في حدود 10 أشهر نافذة في حق المتهم الأول، و6 أشهر في حق المتهم الثاني.

وبعد جلسات ماراطونية استمرت إلى وقت متأخر من الليل شهدت مرافعات قوية من طرف هيئة دفاع المتهمين وكذا ممثل النيابة العامة خلال الجلسات الأخيرة التي عرض فيها المتهمين أمام هيئة المحكمة بغرفة الجنايات الابتدائية، قضت هذه الأخير ة مساء أول أمس الإثنين بسنتين حبسا في حق الجيلالي حازم المدير العام بوكالة التأمين الصحي في المغرب، و10 أشهر نافذة وموقوفة التنفيذ في الباقي، فيما حكمت المحكمة على الصحافي السابق بالقناة الأولى بسنتين حبسا كذلك، في حدود ستة أشهر نافدة وموقوفة التنفيذ في الباقي.

أخبار اليوم: إحباط محاولة هجرة 25 مغربيا بينهم 15 قاصرا

أوردت يومية أخبار اليوم أن المصالح الأمنية العاملة بميناء طنجة المدينة ليلة أمس الإثنين، أحبطت محاولة للهجرة السرية على متن مركب للصيد كان يرسو على مستوى الرصيف المينائي الخاص بميناء الصيد القديم.

وأفاد مصدر أمني، أنه تم ضبط 25 مرشحا للهجرة السرية كانوا بداخله من بينهم 15 قاصر، وأضاف المصدر ذاته، أن الأبحاث والتحريات الميدانية التي باشرتها المصالح الأمنية المذكورة أسفرت عن توقيف منظمي هذه العملية ويتعلق الأمر بـ7 أشخاص يشكلون طاقم مركب الصيد الذي ضبط فيه المرشحون للهجرة، وتم حجز محرك من نوع (يامها)، وكذا كمية من البنزين.

الأحداث المغربية: توقيف الشعايري أقدم بارون مخدرات بشمال المغرب

كشفت اليومية أنه تم توقيف أقدم بارون مخدرات مبحوث عنه بشمال المغرب “م.الشعايري”، بإحدى الطرق المؤدية لمدينة طنجة.

وقالت مصادر مقربة إن سقوط ” الشعايري” جاء بعد نصب كمين له، من طرف فرقة أمنية تابعة لولاية أمن تطوان بناء على معلومات تم تجميعها، كما تم ترصد وتتبع حركة بعض الأشخاص المشتبه في علاقتهم به. ولم تستبعد مصادر أخرى مقربة من ذات الملف، أن يكون سقوط الشعايري بهاته البساطة متعمدا بعد أكثر من 20 سنة من الفرار، ليضع حدا لتلك المطاردات والعيش بعيدا عن أسرته، إذ أن السقوط السهل والسريع للمعني، يؤكد ما تم تداوله مؤخرا من قرب تسليم نفسه، خاصة وأن القضايا المتابع بخصوصها، قد تسقط بسبب التقادم.

وكان الشعايري قاب قوسين أو أدنى من السقوط ليلة زفاف ابنته الأسبوع المنصرم، حينما داهم عناصر الأمن مكان الحفل وأرعبوا المحتفلين، قبل أن يعتقلوا خطأ والد العريس بعد تمكن الشعايري من الفرار في اللحظة الحاسمة، قبيل الاقتحام الأمني، لعلمه المسبق بعملية الاقتحام على ما يبدو من لحظة اختفائه من العرس حتى دون أن يشعر بذلك أهله وأقاربه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى