الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: الداخلية تقرر إغلاق الآلاف الكتاتيب ورياض الأطفال غير المرخصة

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا الصحف الوطنية الصادرة ليوم الخميس 15 يونيو، بمجموعة من العناوين، أبرزها: الداخلية تقرر إغلاق الآلاف الكتاتيب ورياض الأطفال غير المرخصة، و سبعة عمال وواليان في اللائحة السوداء.

المساء : الداخلية تقرر إغلاق الآلاف الكتاتيب ورياض الاطفال غير المرخصة

في خطوة مفاجئة قررت وزارة الداخلية تفعيل إجراءات تهدف إلى إغلاق الآلاف من رياض الأطفال ومؤسسات التعليم الأولي والكتاتيب، خاصة تلك الموجودة في الأحياء الشعبية، والتي تبين عدم توفرها على ترخيص.

ووفق الصحيفة، فإن السلطات المحلية قامت بتوجيه مراسلة إلى أصحاب هذه المحلات بعد إعداد لوائح بها في وقت سابق، عن طريق أعوان السلطة، حيث تم إشعارهم بضرورة الإغلاق إلى حين البت في مصيرهم، أو العمل على تسوية وضعيتهم انطلاقا من دفاتر تحملات واضحة .

وتحت عنوان ” فضيحة في الامتحان الجهوي للاجتماعيات بالبيضاء“، ذكرت الصحيفة في خبر آخر أن أستاتذة مادة الاجتماعيات الذين دعوا إلى عملية تصحيح أوراق الامتحان الجهوي لنيل شهادة الباكلوريا للمادة بأكاديمية التربية والتكوين لجهة الدار البيضاء ـ سطات، تفاجئوا بفضيحة تعليمية قد يكون لها ما بعدها، وتتعلق بوجود تناقض صارخ بين السؤال المطروح في مادة الجغرافيا، وبين عناصر الإجابة التي وضعت رهن إشارتهم، والتي على أساسها ستتم عملية التصحيح.

وحسب الصحيفة ففي الموضوع الأول في مادة الجغرافيا، طلب من الممتحنين كتابة موضوع مقالي حول “التوجهات المجالية وإشكال تدخل الدولة”. غير أن عناصر الإجابة، والتي على المصحح أن يعتمد عليها في عملية التقييم، جاءت متنقاضة بعد أن اعتبرت أن «المبادئ الأساسية لإعداد التراب الوطني»، هي الجواب الصحيح.

الأخبار : اعتقال “بيدوفيلي” متلبسا باغتصاب طفل تحت التهديد بمقبرة مولاي بوشعيب بأزمور

ذكرت اليومية أن عناصر الأمن الوطني بمدينة أزمور إقليم الجديدة من اعتقال شخص يبلغ من العمر 30 سنة كان يعمل على اغتصاب الأطفال بمقبرة مولاي بوشعيب ليلا، بعدما تم ضبطه متلبسا من طرف دورية راكبة للأمن اقتحمت المقبرة المذكورة في إطار حملة تمشيطية كانت تشنها للبحث عن منحرفين.

أفراد العناصر الأمنية ، تضيف اليومية تمكنت من ضبط المشتبه فيه يمارس الجنس على طفل قاصر لم يتجاوز سنة 16 سنة بعدما تمكن من استدراجه إلى مكان خال وسط المقبرة ليلا وقام هتك عرضه.

الصباح : سبعة عمال وواليان في اللائحة السوداء 

أوردت اليومية أن وزارة الداخلية لإطلاق أضخم حركة تعيينات وتنقيلات في صفوف رجال السلطة، بمختلف الدرجات، كما وضعت لائحة جديدة باسم الولاة والعمال الذين سيتم تعيينهم لأول مرة في مثل هذه المناصب، لتعويض من سيحالون على التقاعد، أو الذين يستم إدخالهم إلى “كاراج” الوزارة.

وأشارت اليومية استنادا إلى معلومات استقتها من مصادر مقربة من عبد الوافي لفتيت، أن صناع القرار بوزارة الداخلية وضعوا سبعة عمال وواليين في الائحة السوداء، إذ تنتظرهم الورقة الحمراء التي ستبعدهم عن الغدارة الترابيةن بعدما سبق لبعضهم أن تلقى ورقة صفراء من الإدارة المركزية، بسبب التقارير السلبية المرفوعة ضدهم من قبل جهات استخباراتية تراقب حركاتهم وسكناتهم.

 أخبار اليوم: بنكيران يلمح أن حزبه في وضع سيئ

أوضحت اليومية أن بعض كواليس اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بدأت تظهر، حيث لم يتردد خلال اللقاء عبد الاله بنكيران في وصف الحزب بأنه ” سيئ” في إشارة إلى الخلاف الداخلي حول تقييم المشاركة في الحكومة.

وكشفت اليومية أن مصطفى الرميد، عضو الأمانة العامة للحزب، طلب في ذات اللقاء بإصدار بيان باسم الأمانة العامة ينفي مايروج وسط أعضاء الحزب من اتهامات بالخيانة في حق المشاركين غي الحكومة، وهو الطلب الذي لم تتم الاستجابة له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى