الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة : الشرطة تحقق مع أعضاء لجنة تقصي الحقائق في ملف التقاعد

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد نهاية الأسبوع ، على مجموعة من الأخبار أبرزها : قانون جديد يوسع صلاحيات بنك المغرب ، و التحقيق مع أعضاء شبكة الاتجار بالرضع يكشف معطيات خطير ، و مذكرة التجمعتي الى المحافظين العقاريين تستنفر البنوك والموثقين وتتسبب في حالة ذعر للملاك العقاريين ، و الشرطة تحقق مع أعضاء لجنة تقصي الحقائق في ملف التقاعد ، و حريق يأتي على 200 نخلة بواحة تيغمرت بكلميم

المساء:قانون جديد يوسع صلاحيات بنك المغرب

كتبت اليومية أنه في خطوة جديدة لتكريس الاصلاحات المالية ، حسب مشروع القانون المتعلق بالنظام الاساسي لبنك المغرب في استقلالية البنك عن الحكومة او أي جهة اخرى ، وأظهرت المذكرة التقديمية للمشروع ، التي تتوفر اليومية على نسخة منها ، ان المشروع منع على بنك المغرب التماس او قبول أي تعليمات حكومية او من أي شخص اخر ، مع تحديد معايير لتعيين والى بنك المغرب والمدير العام ، وتوسيع حالات التنافي بالنسبة لأعضاء الستة المعينين من طرف رئيس الحكومة .

وأوردت نفس اليومية بعنوان “التحقيق مع أعضاء شبكة الاتجار بالرضع يكشف معطيات خطير” حيث افاد مصدر اليومية بان تحقيقات ، التي باشرتها المصالح الامنية ، بخصوص شبكة الاتجار في الرضع بمراكش كشفت عن وثائق مزورة صادرة عن مصحة خاصة ، تفيد بأن الرضيع ، الذي سرق من داخل مستشفى ابن طفيل ولد داخل المصحة ، وانه ابن المرأة الثرية المرأة الثرية التي عثر على الطفل داخل “فيلتها” .

الاخبار:مذكرة التجمعتي الى المحافظين العقاريين تستنفر البنوك والموثقين وتتسبب في حالة ذعر للملاك العقاريين

كشفت اليومية أن مذكرة للمحافظ العام التابع للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ، بعثها الى المحافظين على الاملاك العقارية ، المؤسسات البنكية ومكاتب الموثقين ، حظرت كل عمليات بيع العقارات التي جرى الحصول عليها عبر قروض بنكية ، بسبب دعوتها الى التقيد بشروط جديدة ، ما تسب في حالة ذعر للمواطنين الذين كانوا بصدد تسوية أوضاع أملاكهم العقارية .

وكتبت نفس اليومية انه على الرغم من تذكيرهم ، اكثر من مرة وفي مناسبات عدة ، باعتماد سياسية تواصلية غير مسبوقة ، الا ان قياديي ” البيجيدي” اكثر السياسيين الذين يقعون في أخطاء مع رجال الصحافة والاعلام ، واخرهم عزيز رباح ، وزير الطاقة والمعادن ، لما خرق البرتوكول الرسمي وخاطب صحافية قائلا :”اخر مرة تجي للوزارة “.

أخباراليوم : الشرطة تحقق مع أعضاء لجنة تقصي الحقائق في ملف التقاعد

كتيت اليومية أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت في استجواب أعضاء لجنة تقصي الحقائق في ملف التقاعد، التي كان قد شكلها مجلس المستشارين، كمرحلة ثانية بعد التحقيق مع صحافيين كانوا قد نشروا مقالات حول نتائج التقرير، الذي أعدته اللجنة قبل إعلانه بشكل رسمي، وكان رئيس مجلس المستشارين قد طلب بالتحقيق في تسريب نتائج عمل اللجنة إلى الصحافة.

وبدأت الشرطة باستجواب عبدالحق حيسان، عضو اللجنة (مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، حيث خضع للتحقيق لساعتين وربع يوم الأربعاء، بمقر الفرقة المذكورة بالدار البيضاء.

الاحداث المغربية :حريق يأتي على 200 نخلة بواحة تيغمرت بكلميم

ذكرت اليومية أن حريق اندلع في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، بدوار واد وارغنون بواحة تيغمرات التابعة لدائرة كلميم، على حوالي 200 نخلة.

وأوضح مصدر من السلطة المحلية أن هذا الحريق الذي اندلع حوالي الساعة الواحدة إلا ربع من صباح اليوم لم يخلف أي خسائر بشرية، مبرزا أن تدخل عناصر الوقاية المدنية بمساعدة من مختلف أجهزة السلطة المحلية والساكنة مكن من السيطرة على الحريق في حدود الساعة الرابعة صباحا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى