الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: العثماني يستمتع بعطلته وثلث وزرائه منعوا منها

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد يوم الإثنين 14 غشت ، على مجموعة من الأخبار أبرزها : وزارة الداخلية تفرج عن ميزانية الرباط وتخصص بضعة ملايين لمقاطعاتها ، اعتقال شخص بتطوان احتجز ابن عمه ست سنوات للفوز بالإرث واخت المحتجز اكتشفت بالصدفة ، و العثماني يستمتع بعطلته وثلث وزرائه منعوا منها ،” رئيس بلدية الخميسات: اعتابو طلبت رخصة خمر، النيران تحول قسم الأرشيف بمدرسة بقصبة تادلة الى رماد.

الأخبار: وزارة الداخلية تفرج عن ميزانية الرباط وتخصص بضعة ملايين لمقاطعاتها

كتبت اليومية أن وزارة الداخلية ، أفرجت بحر الأسبوع الماضي عن ميزانية مجالس المقاطعات الخمس التابعة لمجلس مدينة الرباط ، والذي تدبر ميزانيته بناء على قرار عاملي ، إلا أن المصاريف المتعلقة باستهلاك الماء والكهرباء جرى خصمها من حساب النفقات من المبالغ المرصودة للمقاطعات ، ما اثر في باقي بنود الميزانية في مجالات الاخرى ، خصوصا المجال الاجتماعي والثقافي الذي لم تتبق فيه جل المقاطعات سوى 10 ملايين سنتيم .

وبعد الأزمة المالية الخانقة التي تعيشها عاصمة البلاد ، استحوذت شركة “ريضال”، المكلفة بالتدبير المفوض لخدمات التطهير السائل وتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء ، على الميزانيات ، اذ توصلت بأزيد من 16 مليار سنتيم .

وكتبت نفس اليومية بعنوان ” اعتقال شخص بتطوان احتجز ابن عمه ست سنوات للفوز بالإرث واخت المحتجز اكتشفت بالصدفة” حيث ان اليومية علمت من مصادر مطلعة ان الفرقة الولائية التابعة لقسم الضابطة الثضائية بولاية امن تطوان ، قامت بتنسيق مع النيابة العامة المختصة ، مساء الخميس الماضي ، باعتقال شخص حاصل على الدكتوراه في الطب دون مزاولته المهنة، بعد توصلها بشكاية تتعلق باحتجاوه لابن عمه ، المهاجر سابقا ، لا كثر من ست سنوات داخل غرفة بمنزله ، كي يفوز بالإرث دون أي منازعات أو مضايقة .

وحسب المصادر نفسها فإن المتهم قام باحتجاز ابن عمه فور عودته من الخارج لحضور جنازة والده ، واستمر في استغلال وضعه النفسي المتأزم لسنين كي يستفيد من الارث دون أي مضايقة او نزاع ،لكن عودة اخت الشخص المحتجز لقضاء العطلة بالمدينة كشفت خبايا الامور ، بعد تقديمها شكاية رسمية في الموضوع والمطالبة بفتح تحقيق من طرف السلطات المختصة .

أخبار اليوم: العثماني يستمتع بعطلته وثلث وزرائه منعوا منها

اختار سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة قضاء عطلته رفقة عائلته بمنطقة مشليفن، ضواحي مدينة إفران من أجل الاستمتاع بمناظرها الطبيعية الخلابة.

وعلم أن سعد الدين العثماني بدأ عطلته في إفران ابتداء من نهاية الأسبوع الماضي، وسيعود للرباط بداية الأسبوع المقبل.

وفي الوقت الذي يستمتع سعد الدين العثماني، وعدد من وزرائه بعطلة الصيف، فإن عشرة وزارء آخرين لم يستفيدوا من هذه العطلة بسبب علاقتهم المباشرة بمشاريع برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، وكان الملك محمد السادس قد قرر في المجلس الوزاري الأخير عدم الترخيص لعدد من الوزراء من أجل الاستفادة من عطلتهم، بعد توبيخهم على التأخر في انجاز مشاريع برنامج الحسيمة منارة المتوسط، الشيء الذي ساهم في إذكاء الاحتجاجات بالمنطقة، وكان أحد أسباب اندلاع حراك الريف.

وكتبت نفس اليومية أنه مازالت المواجهة مستمرة بين الفنانة نجاة اعتابو، وعبد الحميد بالفيل، رئيس المجلس البلدي لمدينة الخميسات، بعد الفيديو الذي صورته اعتابو ويظهر اختلالات في تدبير المدينة، والذي اعتبره بلفيل “فيديو كاذب”.

ونفى بلفيل، في تصريحه لأخبار اليوم خبر اعتقاله أو اقالته أو حتى استقالته، مؤكدا أنه يمارسه مهامه داخل المجلس البلدي بشكل طبيعي، حيث إنه اجتمع يوم الخميس الماضي مع العامل في اليوم العالمي للمهاجر، بالإضافة إلى حضوره المجلس دون أي مشاكل .

الأحداث المغربية: النيران تحول قسم الأرشيف بمدرسة بقصبة تادلة إلى رماد

ذكرت اليومية أن دقائق قليلة كانت كافية لتلتهم النيران عشية يوم الجمعة 11 غشت الجاري ،جميع مكونات احدى القاعات المتواجدة بالمدرسة المركزية آيت رواض بالجماعة الترابية سمكت بقصبة تادلة ،بسبب حدة النيران التي لم تترك أي فرصة لجميع الحاضرين لإخمادها .

القاعة التي تعرضت للحريق يتم توظيفها حسب نفس المصادر كقاعة رئيسية للأرشيف الخاص بالإدارة ،وهو الأمر الذي اعتبرته مصادر الجريدة خسارة كبرى للمؤسسة التعليمية بعد أن تسببت النيران في ضياع الآلاف من الوثائق الخاصة بنفس المؤسسة التعليمية و التي يصعب تعويضه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى