الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: الفساد يطارد صفقات تموين امتحانات “الباك”

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا الصحف الوطنية الصادرة ليوم الخميس 08 ماي، بمجموعة من العناوين، أبرزها: الفساد يطارد صفقات تموين امتحانات “الباك”،وشرارة احتجاجات الريف تتسع، وشبهة فساد أحكام قضائية في ملفات جرائم أموال أمام مكتب وزير العدل.

الصباح : الفساد يطارد صفقات تموين امتحانات “الباك”

كشفت اليومية أن تهم التلاعابات في صفقات عمومية خاصة باقتناء مطبوعات ولوازم إعداد الامتحانات الإشهادية والاختبارات الجهوية والوطنية لنيل شهادة الباكالوريا، تطارد الإدارة العامة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالرباط سلا القنيطرة، بعد أن أظهرت وثائق رسمية الفرق الصارخ بين طلبات العروض بهذه الجهة وطلبات العروض المنجزة في 9 أكاديميات.

ووفق اليومية، فقد بلغت الكلفة الإجمالية للصفقات العمومية المعلن عنها في أبريل الماضي بأكاديمية الرباط أكثر من مليار و300 مليوم سنتيم وتشتمل على أربع صفقات حيث أظهرت وثائقها أن الكلفة الإجمالية ارتفعت بحوالي 200 مليون سنتيم عن الحجم الاستثماري للموسم الماضي.

المساء : شرارة احتجاجات الريف تتسع

أفادت الصحيفة، أنه في تطور لافت للحركات الاحتجاجية التضامنية مع “حراك” الحسيمة، دعت الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان إلى المشاركة في المسيرة الوطنية، التي سيتم تنظيمها، يوم الأحد المقبل، في الرباط، للمطالبة بـ “تحقيق الحرية والعدل والكرامة لأبناء الوطن، وللاحتجاج على الحكرة والتعسف والقمع الذي تواجه به الدولة حراك المطالبين بحقوقهم العادلة والمشروعة”، وفق ما أعلن عنه نداء صدر عن الجماعة، مساء الاثنين.

وأشارت الصحيفة، أن موقف الجماعة يأتي بعد تسجيل “غيابها” عن احتجاجات الحسيمة، رغم مشاركة فروعها المحلية في عدد من المظاهرات الاجتجاجية التي شهدتها مجموعة من المدن المغربية.

وفي خبر آخر تحت عنوان “الداخلية تلاحق متهربين من أداء 1600 مليار من الرسوم الضريبية“، ذكرت الصحيفة أنه في خطوة كشفت أن مئات المليارات من الرسوم الجماعية تم تحريف مسارها لتضخ في حسابات بنكية لعدد من المسؤولين وأصحاب الشركات والمشاريع، وجهت المديرية العامة للجماعات المحلية مراسلة تدعو المجالس الجماعية إلى الإلتزام ببذل مجهود إضافي فيما يخص التحصيل الضريبي، والعمل على تحصيل الباقي استخلاصه، والذي وصل إلى أرقام فلكية في عدد من المجالس، خاصة بالمدن الكبرى، بعد أن تجاوز الرقم سقف 1600 مليار سنتيم.

المراسلة التي حملت توقيع رئيس القسم المالي بالمديرية، تضيف الصحيفة، جاءت على خلفية أزمة الميزانية التي يعرفها المجلس الجماعي بالرباط، وأعادت إلى الواجهة فضائح التهرب التي غرقت فيها عدد من الأطراف، من بينها شركات عملاقة تقدم دعما سخيا لعدد من التظاهرات والمهرجانات، فيما تمتنع عن دفع ما بذمتها لصالح خزينة الجماعة، وسط تواطؤ بعض الموظفين وتهاون وتقصير واضح من مصالح القباضة التي تتوفر مصالحها على لائحة بأسماء المتهربين ضريبيا.

الأخبار : شبهة فساد أحكام قضائية في ملفات جرائم أموال أمام مكتب وزير العدل

أفادت اليومية، أن شكاية وضعتها الجمعية المغربية لحماية المال العام على مكتب محمد أوجار، وزير العدل في حكومة سعد الدين العثماني، كشفت اختلالات متعلقة بفساد أحكام صادرة في ملفات جنائية، كان بعضها موضوع عمليات تحقيق سابق من قبل المفتشية العامة للوزارة.

وأوضحت اليومية، أن الأمر يتعلق بملف تبرئة منتخبين ومقاولين متابعين في ملف مابات يعرف بـ قضية سوق الحرية بإنزكان”، من أجل جنايتي تبديد أموال عامة .

وتحت عنوان ” أزمة دبلوماسية تلوح في الأفق بين المغرب وإسبانيا بسبب رخص النقل الدولي“، قالت اليومية إنه بعد أن انتهى العدد المسموح به من من التراخيص المتعلقة بالنقل الدولي فإن المنتوجات التي على نحو 173 شاحنة أصبحت مهددة بتعرضها للتلف، خصوصا أنها تحمل البطيخ والطماطم، حيث منعتها السلطات الإسبانية من التقدم نحو بعض الدول الأوربية بفعل انتهاء التراخيص.

وأضافت اليومية، أن الخارجية الإسبانية امتنعت عن الاستمرار في إصدار الرخص، في حين تلجأ السلطات الإسبانية للجوء غلى الحيل من قبيل إدخال المقطورات المحملة بالسلع والمعفية من الرخص كل ذلك من أجل السيطرة على الاسواق التجارية وفرض شروط خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى