الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة : المبعوث الأممي يخطو خطواته الأولى فوق ألغام الصحراء

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد الأربعاء 20 شتنبر ، على مجموعة من الأخبار أبرزها : الرميد أمام مجلس حقوق الانسان بجنيف ، مذكرة من لفتيت تستنفر الولاة والعمال ، و الفرقة الوطنية تعتقل ابن رئيس جماعة متهما في جريمة ثتل عمرها 14 سنة ، و حجز 6700 قرص مهلوس بميناء طنجة المتوسط ، و المبعوث الأممي يخطو خطواته الأولى فوق ألغام الصحراء.

المساء: الرميد امام مجلس حقوق الانسان بجنيف

كتبت اليومية أن مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحثوث الانسان، سيرافع عن حقوق الانسان والاشواط التي قطعها المغرب في المجال ن امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بجنيف 21 شتنبر من الشهر الجاري ، وسيقدم مصطفى الرميد عرضه زوالا ، الى جانب كل من إندونيسيا و فلندا ، فيما يرتقب ان يستعرض جوانب من الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية ، اضافة الى حقوق الفئات ، اذ سيتضمن التقرير الذي يستعرضه الرميد ، الموقف النهائي من التوصيات خلال هذه الدورة 36 لمجلس حقوق الانسان ، وكان الرميد قد أكد ان “المغرب قطع اشواطا مهمة ضمان حقوق الانسان وعازم على مواصلة تعزيزها وتطوير الاداء المؤسساتي بشأنها ” وجاء ذلك خلال تقديمه للتقرير الوطني الثالث أمام مجلس حقوق الانسان في اطار “الاستعراض الدوري الشامل ” الذي تتقدم به الدول بشكل دوري كل اربع سنوات.

وكتبت نفس اليومية يعنوان ” مذكرة من لفتيت تستنفر الولاة والعمال” حيث علمت اليومية من مصدر مطلع ان وزير الداخلية عبدالوافي الفتيت ، وجه مذكرة مستعجلة الى القياد ورجال السلطة المحلية والولاة والعمال ورؤساء الجماعات الترابية ومديري الوكالات الحضرية ـ وتم تذييلها بالنفاذ المعجل ، لمواجهة مخالفات التعمير والبناء سواء المدار الحضري او القروي .

الأخبار: الفرقة الوطنية تعتقل ابن رئيس جماعة متهما في جريمة ثتل عمرها 14 سنة

أفادت اليومية أن عناصر الفرقة الوطنية تمكنت بتنسيق مع الشرطة القضائية بمفوضية الامن بسوق اربعاء الغرب ، نهاية الاسبوع الماضي من تفكيك لعز العديد من الجرائم بمنطقة الغرب وتوقيف مرتكبيها الذين ظلوا في حالة فرار لمدة سنوات وأكدت مصادر مطلعة ان عناصر الفرقة نفدت جميع اعتقالات في صفوف المبحوث عنهم .

واكدت مصادر مطلعة ان الفرقة الوطنية التي نفذت جملة من اعتقالات في صفوف المبحوث عنهم من المنطقة ، نجحت ، في وقت مبكر من صباح السبت الماضي ، في توقيف ابن رئيس لا حدى الجماعات القروية ضواحي سوق السبت ، بعد تورطه في جريمة قتل بشعة قبل اربع عشر سنة ذهب ضحيتها عشريني.

الصباح:حجز 6700 قرص مهلوس بميناء طنجة المتوسط

كتبت اليومية أن عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، نهاية الأسبوع الماضي، تمكنت من حجز 6700 قرص مهلوس من نوع “ريفوتريل”، بحوزة مواطن مغربي مقيم بإيطاليا.

وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك حجزت، بتنسيق مع الشرطة بميناء طنجة المتوسط، هذه الكمية من الأقراص المهلوسة لدى المشتبه به الذي كان على متن حافلة قادمة من إيطاليا.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم تسليم الشخص الموقوف للشرطة القضائية بالميناء من أجل تعميق البحث. ويندرج إحباط عملية إدخال هذه الكمية من الأقراص المهلوسة إلى المغرب، ضمن الجهود المبذولة من قبل مصالح الجمارك لمحاربة الاتجار في المخدرات.

أخبار اليوم: المبعوث الأممي يخطو خطواته الأولى فوق ألغام الصحراء

ذكرت اليومية أنه في أول تحرّك رسمي من جانب منظمة الأمم المتحدة في ملف الصحراء، بعد تعيين الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر، أصدرت المنظمة الأممية مذكرة إعلامية عاجلة تم توزيعها على الصحافة المعتمدة عشية يوم أول أمس الأحد.

وفي الوقت الذي نص قرار مجلس الأمن الدولي الأخير حول الصحراء، الصادر في أبريل الماضي، على تقديم المبعوث الأممي تقريرا خلال ستة أشهر؛ رجحت مصادر “أخبار اليوم” أن يكتفي كوهلر بإحاطة أمام مجلس الأمن الدولي أواخر شهر أكتوبر المقبل. فيما يرتقب أن يقوم الدبلوماسي الألماني بأولى جولاته في المنطقة بداية أكتوبر.

المذكرة الأممية حملت تأكيد تزكية الأمين العام الأممي، البرتغالي أنطونيو غوتريس، لتحركات مبعوثه الشخصي، وتبديدا للأنباء التي تحدّثت عن عدم استقبال غوتريس لمبعوثه الشخصين وتكليفه نائبته بهذه المهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى