الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: المغرب يفضح تحاملا جديدا للجزائر بالأمم المتحدة

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد يوم الجمعة27 أكتوبر ، على مجموعة من الاخبار اهمها: المغرب يتسلم متورط في هجمات مدريد، و تعفن الأضاحي. وزارة الفلاحة تمنع “الشناقة” وتراقب عمليات التسمين ، و نقل موظف بسجن لوداية بمراكش في حالة صحية حرجة بعد تعرضه لاعتداء من طرف سجين ، و المغرب يفضح تحاملا جديدا للجزائر بالأمم المتحدة، و حكومة العثماني تراهن على رفع مداخيل رسوم استهلاك الخمور إلى 1.44 مليار

المساء:لمغرب يتسلم متورطة في هجمات مدريد

كتبت اليومية أن السلطات الإسبانية قررت ترحيل المغربي ، سعد الحراك، المتورط في تفجيرات قطارات مدريد في 11مارس 2004 في اتجاه المغرب ، بعد قضائه 12 عاما خلف القضبان ، ووفقا لمصادر الشرطة الإسبانية، تم نقل الحراك يوم الاثنين من سجن “مانيلا دي لاس مولتس” في ليون إلى سجن “فالديمورو” في مدريد ،حيث أفرج عنه قبل أن تقوم السلطات الإسبانية المختصة بتسليمه إلى السلطات المغربية، سعد الحراك ،المنحدر من مدينة العرائش ،متورط في هجمات مدريد عام 2004،التي تعد أسوأ الهجمات وأكثرها دموية في اسبانيا ، والتي أدت إلى مقتل 193شخصا ومئات الجرحى.

وكشفت نفس اليومية بعنوان ” تعفن الأضاحي.. وزارة الفلاحة تمنع “الشناقة” وتراقب عمليات التسمين” بعد فضائح تعفن أضاحي عيد الأضحى الماضي ، التي خلفت احتجاجات قوية بين الضحايا من المستهلكين ، قررت وزارة الفلاحة وضع شروط صارمة وقطع الطريق أمام الوسطاء أو ما يعرف ب” الشناقة” استعدادا لعيد الاضحى المقبل ، من خلال القطع مع انشطة تربية المواشي بطريقة عشوائية وبيعها الذي ينتشر مع اقتراب كل عيد الاضحى .

الاخبار:نقل موظف بسجن لوداية بمراكش في حالة صحية حرجة بعد تعرضه لاعتداء من طرف سجين

أفادت اليومية أن موظفا بالمركب السجني ” لوداية” بضواحي مراكش، تم نقله، يوم أول أمس “الاربعاء”، إلى المستشفى الجامعي محمد السادس في حالة صحية حرجة ، بعد تعرضه لاعتداء من طرف أحد نزلاء السجن.

وبحسب المصادر ذاتها فإن الموظف الذي كان يقوم بمهام تنظيم الزيارة داخل السجن ، دخل في خلاف مع أحد النزلاء ، قبل أن يباغته الأخير ويوجه اليه ضربة في الرأس، ادت الى سقوطه و ارتطام جمجمته بالأرض ما جعله يدخل في غيبوبة.

وكشفت نفس اليومية أن وثائق رسمية صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وزعت أول أمس على البرلمانيين ، أظهرت أن 171مسؤولا مغربيا يتقاضون أكثر من 5 ملايين سنتيم شهريا ، فيما يحصل 456 مسؤولا بمؤسسات الدولة على تعويضات شهرية تصل الى خمسة ملايين . وكشفت المعطيات الرسمية ذاتها ان 10947مسؤولا بالإدارات والمرافق العمومية تتجاوز اجرتهم الشهرية مليوني سنتيم دون احتساب التعويضات، فيما لا تتجاوز أجرة 205 آلاف موظف 6000 درهم شهريا.

الصباح:المغرب يفضح تحاملا جديدا للجزائر بالأمم المتحدة

أوردت اليومية أنه ردا على الإشارة الدنيئة للوفد الجزائري بخصوص الصحراء المغربية خلال المناقشات المتعلقة بالمسائل المتصلة بالإعلام، فضح ممثل المغرب، ياسر حلفاوي، هذا السلوك الجزائري منددا بالتحامل القوي لهذا البلد فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، التي يثيرها رغم أنها غير مدرجة على جدول أعمال المناقشات.

فبناء على طلب للجزائر بنشر تقرير عن قضية الصحراء يرجع الى سنة 1975، أعرب ممثل المغرب عن اندهاشه ليس فقط للانتقائية الخبيثة للجزائر، بل أيضا بسبب طبيعة الطلب الذي يتعارض مع الممارسة والقواعد التي درجت عليها الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن محتوى مواقع الأمم المتحدة يقع بصفة حصرية تحت مسؤولية أمانة الأمم المتحدة وليس الجزائر أو أي دولة عضو أخرى

أخبار اليوم :حكومة العثماني تراهن على رفع مداخيل رسوم استهلاك الخمور إلى 1.44 مليار

كتبت اليومية أن الحكومة تراهن من خلال مشروع قانون المالية 2018، على الرفع من مداخيل الرسوم الداخلية، المفروضة على استهلاك الخمور، وكذا مختلف أنواع الجعة، لتصل إلى أزيد من 1.44 مليار درهم كرقم إجمالي..

وكشف المشروع، الذي سيخضع للمناقشة في البرلمان، مطلع الأسبوع الجاري، أن المداخيل المتوقعة من رسوم استهلاك الخمور لوحدها ستصل إلى 647 مليون درهم، مقابل 521 مليون درهم فقط، خلال قانون المالية للسنة الجارية، أي بزيادة 106 مليون درهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى