الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: برلماني وبارون مخدرات مبحوث عنه يراسل الأمم المتحدة من هنولندا مطالبا باستقلال الريف

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا الصحف الوطنية الصادرة ليوم الإثنين 05 ماي، بمجموعة من العناوين، أبرزها: برلماني وبارون مخدرات مبحوث عنه يراسل الأمم المتحدة من هنولندا مطالبا باستقلال الريف، والحموشي يستعين بالمارينز لتدريب الفرقة المركزية للتدخل، والبرلمان يحقق في دراسات تنجزها المؤسسات العمومية.

الأخبار :برلماني وبارون مخدرات مبحوث عنه يراسل الأمم المتحدة من هنولندا مطالبا باستقلال الريف

كشفت اليومية، أنه تزامنا مع التصعيد في الاحتجاجات الذي تعرفه منطقة الريف، وجه البرلماني السابق، سعيد شعو، المتواجد في هولندا بعد هروبه من الإعتقال في المغرب في قضايا تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، يطالب من خلالها بالاستقلال الذاتي عن الريف.

وأفادت اليومية، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الرسالة التي وجهها شعو، بصفته زعيم مايسمى “حركة 18 سبتمبر لاستقلال الريف”، إلى الأمين العام الأممي أنطونيو جوتيريس”، استعمل فيها مصطلحات من قبيل “الاستعمار المغربي و” قوات الاحتلال المغربي”، وطالب الأمم المتحدة بالتدخل لجماية ما أسماه “الشعب الريفي المحتل”، متحدثا عن وجود مأساة إنسانية في المنطقة من خلال قمع المظاهرات السلمية وارتكاب “جرائم ضد الإنسانية” في حق المتظاهرين الذين يطالبون بالانفصال  عن المغرب راسما صورة سوداوية حول الأوضاع التي تعرفها مدينة الحسيمة.

وفي خبر آخر تحت عنوان “ضحايا موجة الترحال السياسي مازالت وضعيتهم غير واضحة” ذكرت اليومية، أنه مازالت وضعية بعض ضحايا موجة الترحال السياسي التي سبقت انتخابات تجديد أعضاء مجلس النواب غير واضحة خصوصا منتخبين لمجلس مدينة الرباط، سقطا بعد القرار الذي أصدرته المحكمة الإدارية، ويبحثان عن وساطات من أجل العودة إلى حزبهما الأصلي الذي ترشحا بلونه في الانتخابات السابقة.

وأوضحت اليومية، أن الأمر يتعلق بأحد نواب عمدة الرباط، الذي ترشح في الانتخابات التشريعية بلون حزب الاستقلال ونائب رئيس مجلس مقاطعة يعقوب المنصور في المدينة نفسها والذي ترشح هو الآخر باسم حزب الحركة الشعبية.

الصباح : البرلمان يحقق في دراسات تنجزها المؤسسات العمومية

أفادت الجريدة أن فرقا بمجلس النواب تنسق في ما بينها من أجل مطالبة رئيس الحكومة بفتح تحقيق وافتحاص مختلف الدراسات التي تنجزها الإدارات والمؤسسات العمومية والتدقيق في جدواها ومآلها، خاصة أن هناك بعض الوزرات تطلق دراسات متكررة على موضوع واحد.

ووفق الجريدة، تأتي هذه المبادرة بعد أن أصبحت الدراسات تشكل كلفة هامة بالنسبة إلى ميزانية الدولة، وغالبا ما لايتم الكشف عن نتائجها.وتأتي أيضا مبادرة الفرق البرلمانية من أجل وضع تأطير قانوني لحالة الفوضى التي يعرفها هذا المجال، إذ ليس هناك أي ضوابط دقيقة ومحددة تؤطر الحالات التي تستدعي إنجاز دراسة.

المساء : الحموشي يستعين بالمارينز لتدريب الفرقة المركزية للتدخل

قالت الصحيفة إن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، نجح في عقد شراكة غير مسبوقة لتنظيم تدريبات مشتركة بين قوات أمنية مغربية خاصة وعناصر من القوات العسكرية البحرية، المعروفة اختصارا بـ”المارينز”.

وأوضحت المصادر، أن تدريبات أجريت بين عناصر المارينز الأمريكي والفرقة المركزية للتدخل المعروفة اختصارا بـbci التابعة للمديرية العام للأمن الوطني، استفادت منها العشرات من الفرق المركزية التي أبانت عن جاهزيتها .

وفي خبر آخر تحت عنوان “تكلفة باهظة للعنف والجريمة في المغرب”، أوردت الصحيفة، ذكرت اليومية أنه لا يزال العنف والجريمة مكلفات للمغرب اقتصاديا واجتماعيا، إذ كشف تقرير مؤشر السلام العالمي أن العنف والجريمة استنزفا ما يقارب 19 مليار دولار من خزينة المغرب، بما يعادل 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام، فيما يكلف الفرد الواحد 558 دولار في عملية محاربة العنف والجريمة، ليحتل بذلك المركز 105 في ما يخص كلفة محاربة العنف وضمان الأمن.

وبذلك، تضيف اليومية، تكون كلفة محارفة العنف ارتفعت بشكل مهول مقارنة بالسنوات الماضية، إذ سجلت ارتفاعا بملياري دولار السنة الجارية مقارنة مع سنتي 2015 و2014، حيث كانت تقدر بما يقارب 16 مليار دولار، في حين سجلت سنة 2013 مبلغ 12.5 مليار دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى