الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: بعد فشل تشكيل الحكومة ابن كيران يتشبث بالعودة إلى الملك لحسم المفاوضات

الخط :
إستمع للمقال

تناولت الصحف الوطنية الصادرة ليوم الإثنين 27 فبراير ، مجموعة من المواضيع من بينها على الخصوص:ابن كيران يتشبث بالعودة إلى الملك لحسم مفاوضات تشيكل الحكومة،ولاية الرباط تدقق في 200 ترخيص منحها في ظرف قياسي نائب عمدة الرباط،ووزارة الاقتصاد والمالية تفتحص الحساب الخاص بتنظيم تظاهرة كوب 22.

المساء” :

تحت عنوان “ابن كيران يتشبث بالعودة إلى الملك لحسم مفاوضات تشيكل الحكومة” كتبت اليومية، أن رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران، ينتظر فقط عودة الملك لحسم مشاورات تشكيل التحالف المقبل، بعد حوالي خمسة أشهر من “البلوكاج”، حيث أكد بنكيران لأعضاء الأمانة العامة لـ “البيجيدي” أن المساعي التي بدلت من أجل إيجاد مخرج لهذه الأزمة الطويلة لم تنجح.

وأضافت اليومية نقلا عن مصادرها، أن بنكيران لم يكشف خلال اجتماع الأمانة العامة للحزب،مؤخرا، عن أي جديد يذكر فيما يتعلق بمسار تشكيل المفاوضات، غير أنه أكد تشبثه بضرورة العودة للملك، إذا ما استمر حزب “الحمامة” في المطالبة بدخول الاتحاد الاشتراكي للحكومة، مشيرة إلأى أنه سيتم النظر في هذه النقطة بشكل نهائي بمجرد عودة أخنوش من إفريقيا.

وتحت عنوان”أنفلونزا الطيور شديدة الضراوة تستنفر المصالح الصحية“، ذكرت الصحيفة، أن المغرب أعلن حالة استنفار غير مسبوقة على مستوى حدوده الشمالية مع إسبانيا، بعد ظهور وباء أنفلونزا الطيور شديد الضراوة من نوع (h5n8).مشيرة إلى أن سلطات السلامة الصحية المغربية تتخوف من الطيور المهاجرة المصابة، التي تنتقل من الجار الشمالي إلى بعض المحميات المغريية في إطار  موسم هجرتها السنوي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تعليمات صدرت إلى مصالح المراقبة بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي طيور نافقة يمكن مشاهدتها بالمحميات الطبيعية، من أجل إجراء تحليل عليها لمعرفة إصابتها بالوباء، بالمقابل ستتخذ السلطات إجراءات مرتبطة باستيراد الكتاكيت ومنتجات لحوم الطيور، إلى غاية خلو البلاد من المرض المعدي وشديد الانتشار.

الأخبار” :

تحت عنوان ” ولاية الرباط تدقق في 200 ترخيص منحها في ظرف قياسي نائب عمدة الرباط“، ذكرت اليومية، أن ولاية الرباط بصدد التدقيق في التراخيص التي وقعها أمين صادق، نائب عمدة الرباط، خلال سنة 2016، حيث منحه العمدة محمد الصديقي التفويض في مايتعلق بالمرافق.

وتضيف اليومية ، أن أمين صادق وقع خلال سنة واحدة على مايناهز 200 ترخيص، وهو رقم قياسي دفع مسؤولي الولاية، إلى قرار إعادة النظر في كل الملفات ومن المنتظر أن يطول بعضها قرار الإلغاء.

وتحت عنوان “هيكل ديناصور مهرب من المغرب يباع في باريس ب400 مليون سنتيم“، ذكرت الجريدة ذاتها، أن فندق “درووت” المتخصص في البيع بالمزاد العلني، يعرض خلال السابع من مارس المقبل، هيكلا عظميا ل”بلصور” بحري مهرب من المغرب، ينتمي لفصيلة الزواحف المائية التي انقرضت قبل ملايين السنين، وهو كائن عملاق جرى اكتشافه بحوض الفوسفاط اولاد عبدون بالمملكة.

وحسب اليومية،فإن الهيكل العظمي ل”زارافا زورا” الحيوان البحري الذي انقرض قبل 66 مليون سنة، تعرضه شركة “binoche et GIquello” للبيع بالمزاد العلني بمبلغ مالي سيصل إلى 4 ملايين و500 ألف درهم، مشيرة إلى أن هناك العديد من المافيات تنشط في المغرب تتاجر وتهرب المستحثات والقطع الأثرية المتنوعة، مما يكبد المغرب خسائر مادية وعلمية جسيمة.

الصباح” :

تحت عنوان ” وزارة الاقتصاد والمالية تفتحص الحساب الخاص بتنظيم تظاهرة كوب 22“، ذكرت اليومية، أن الوزارة تعتزم افتحاص هذا الحساب في عملية تهدف إلى تدقيق كيفية صرف الاعتمادات المخصصة لهذا الغرض ومدى احترامها للقوانين المعمول بها في المجال.

ووفق اليومية، فإن هذا الحساب ذو طبيعة مؤقتة ويهم عملية محددة في الزمان والمكان وينتهي سريانه مع انتهاء المهمة التي أحدث من أجلها، وقبل إلغاءه يتعين افتحاص طريقة تدبير وتنفيذ نفقاته.

أخبار اليوم” :

تحت عنوان ” بركة في اجتماع تحضيري لمؤتمر الإستقلال“، قالت اليومية، إن رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة فاجأ أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني المقبل للحزب بحضوره اجتماعا رسميا صباح الأحد.

وأوضحت اليومية، أن بركة الذي قالت مصادر استقلالية إنه عضو في اللجنة التحضيرية باعتباره عضوا في المجلس الوطني، جلس إلى جانب رئيس القيادات الاستقلالية التي تكون هذه اللجنة. مشيرة إلى أن أصوات استقلالية تساءلت لماذا عاد بركة ليتذكر عضويته في المجلس الوطني بعدما غاب طيلة الولاية، ولماذا دفع بواجب التحفظ حين طلب منه حضور أحد اللقاءت بصفته رئيس المجلس الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى