الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة : بنك المغرب يدق ناقوس خطر ارتفاع البطالة

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد لعدد نهاية الأسبوع السبت والأحد22/ 23يوليوز ، على مجموعة من الأخبار أبرزها : بنك المغرب يدق ناقوس خطر ارتفاع البطالة، ابتدائية وزان تصدر حكما ضد شخص لا علاقة له بالقضية، التامك يتهم محتميين بالجري خلف أهداف وأجندات مشبوهة.

الأخبار: بنك المغرب يدق ناقوس خطر ارتفاع البطالة

دق بنك المغرب في تقريره الاقتصادي السنوي لسنة 2016 ناقوس الخطر حول ارتفاع معدلات البطالة في المغرب والوضعية الاقتصادية للبلاد ، موضحا اننسبة البطالة عرفت ارتفاعا بمقدار 0,3 نقطة ، لتصل الى 10,7 في المائة على الصعيد الوطني ، وهو الارتفاع الذي عزاه البنك خلال الفصل الاول من سنة 2017، الى تزايد اعداد الباحثين عن الشغل ، بعدما عرفت الساكنة النشيطة ارتفاعا خلال الفترة ذاتها ، بمقدار 172 الف طالب عمل ، حسب ارقام البنك الذي اعلن ان الاقتصاد الوطني احدث 109 الاف منصب شغل خلال الفترة ذاتها ، منها 45 الف على مستوى الخدمات و 28 الف في الفلاحة ، وهو عدد المناصب اعتبره البنك غير كاف مع تزايد اعداد العاطلين عن العمل.

وكتبت نفس اليومية بعنوان ” اعتقال صحفيين محليين بمكناس بتهمة ابتزاز صاحب مقهى ” حيت أوردت أن قصة مثيرة عاشتها مدينة مكناس ، وبطلاها ” صحفيان محليان ” سقطا في قبضة عناصر تابعة للدرك بتهمة ابتزاز صاحب مقهى في منطقة مرجان بفاس يوم امس الخميس وقالت المصادر ان أحدهما عمد إلى تصوير فيديو يفضح احتلال صاحب المقهى للملك العمومي ، دون احترام للقانون وبعد نشره ، تدخل زميله لدى صاحب المقهى واخبره بأنه فاعل خير وبانه يمكن أن يتوسط لدى الصحافي الأول لاقناعه بحدف الشريط ، واقتراح مبلغا ماليا محددا في 3000 درهم ، في حين تمسك صاحب المقهى على الا يتعدى 1500 درهم ن لكن القصة انتهت مأساوية بالنسبة الى “الصحافيين المهتمين ، وقالت مصادر ان صاحب المقهى توجه بشكاية الى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمكناس .

المساء: ابتدائية وزان تصدر حكما ضد شخص لا علاقة له بالقضية

كتبت اليومية أنه في واقعة غريبة ، وجد شخص من مدينة وزان نفسه مدانا بحكم في قضية لا صلة له بفضولها ، بعدما تسرب الحكم بشكل غير مفهوم الى ملف قضيته ونشر بموقع المحكمة الابتدائية ، في حين ان القضية التي تهمه لا تزال غير محسومة قضائيا منذ 2006.

ووفق شكاية توصلت بها ذات الجريدة من الميلودي الاعرابي ، فانه كان تقدم بدعوة عقارية امام ابتدائية وزان في 2006 ، ضد ثلاثة اطراف هم “م.أ” و “م.ص” و “ع.ز” وتتعلق باستحقاق ارض تسمى كدية الخيول بجماعة بني كلة التابعة لاقليم وزان .

وقد قضت المحكمة الابتدائية لصالح المدعى ضد اثنين من المدعى عليهما فيما الغاء الدعوى ضد الثالث وهو “ع.ز” ليقوم المدعى في الحجم استثئنافيا امام محكمة الاستئناف بقنيطرة سنة 2008 ، لكن المفاجأة كانت هي ان وثائق عدة سحبت من الملف من بينها رسم الملكية وحكم سابق صادر لصالح والده ليتم اللجوء الى محكمة النقض .

وكتبت نفس اليومية بعنوان ” التامك يتهم محتميين بالجري خلف اهداف واجندات مشبوهة ” حيت ان في فصل جديد من المواجهة بين المندوبية العامة لادارة السجون وهيئة دفاع معتقلي احداث الحسيمة الموجودين رهن الاعتقال بسجن عكاشة بالدار البيضاء ، اتهمت المندوبية اعضاء هيئة الدفاع بتسريب التسجيل الصوتي الخاص بناصر الزفزافي ، الذي قالت انه تم خلال لقاء للزفزافي مع الدفاع .

و أوضحت المندوبية أن الزفزافي ” أقر أن التسجيل الصوتي انجز منذ حوالي أسبوعين في أحد لقائته مع محاميه خارج المؤسسة ، مضيفة أن ادارة السجن تتخذ جميع الإجراءات والاحتياطات الأمنية الضرورية للحفاض على أمنها وعلى سلامة النزلاء والاشخاص، واتهمت المندوبية المحامين بمحاولة تأجيج الوضع بالمنطقة مشيرة إلى ” المحاميين ومن يقف وراءهم في تنفيذ برنامج تحريضي ، الهدف منه تاجيج الوضع في المنطقة ، ولو على حساب اخلاق المهنة ومصلحة النزلاء”.

الأحداث المغربية: بعد تعرضه لحريق ..أزيد من 300 مليون درهم لتهيئة “سوق الصالحين” بسلا

كتبت اليومية أن المجلس الجماعي لمدينة سلا ، خلال أشغال دورته العادية لشهر يوليوز الجاري، وافق على اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة وبناء فضاء سوق الصالحين بمقاطعة تابريكت بكلفة إجمالية تقدر ب 305 ملايين درهم. وحسب بلاغ لجماعة سلا، تأتي هذه الاتفاقية في إطار معالجة ظاهرة السكن غير اللائق بالمدينة، وتحسين ظروف عيش قاطني هذا النوع من السكن.

وتتكفل الأطراف المساهمة في مشروع إعادة تهيئة وبناء هذا الفضاء، تضيف اليومية، الذي حددت مدة إنجازه في 36 شهرا ابتداء من تاريخ توقيع الاتفاقية، على الخصوص، بعمليات البناء وتهيئة مركز تجاري، وإنجاز الطرقات وشبكات مختلفة وتهيئة المناطق الخضراء ومواقف سطحية، إضافة إلى ساحات عمومية، والتهيئة الخارجية للسوق وتهيئة تجزئة سكنية وفضاءات لرياضة القرب وفضاء لبائعي الطيور والورود، وتغيير وتحويل الشبكات الجماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى