الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: حراك في “البيجيدي” للخروج من الحكومة

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا الصحف الوطنية الصادرة ليوم الإثنين 12 يونيو، بمجموعة من العناوين، أبرزها: حراك في “البيجيدي” للخروج من الحكومة، و خرجات الملك الخاصة تطيح بأمنيين بالبيضاء، و فتح تحقيق حول تعرض نزيلات بمركز لرعاية المكفوفين بتازة للتحرش الجنسي.

الصباح : حراك في “بيجيدي” للخروج من الحكومة

أفادت اليومية نقلا عن مصادر من داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية دعوة “القلب” التي أطلقها قياديون في الحزب ضمنهم من يشغل مهمة في برلمان “المصباح”، بقيادة  أنس الحيوني،، والقاضية بالانسحاب من الحكومة، لقيت تجاوبا كبيرا من نشطاء الحزب، بيد أنها لقيت معارضة شديدة من صقور الحزب المستوزرين ومن يدعمهم..

ووفق اليومية دعا الغضبون في العدالة والتنمية، وجلهم من أتباع بنكيران، إلى الإسراع بعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب، وتفعيل المادة 27 من النظام الأساسي بهدف الحسم النهائي في قرار الانسحاب من الحكومة التي يقودها العثماني الذي يشتكي في صمت منذ تنصيبه من ضربات مخدومة وهجومات ذوي القربى.

المساء : خرجات الملك الخاصة تطيح بأمنيين بالبيضاء

كشفت الصحيفة أن خرجات الملك الخاصة قبل موعد الإفطار بالدار البيضاء أطاحت بأمنيين تم الاستماع إليهم من طرف المصلحة الإدارية بولاية أمن الزرقطوني، بعد ارتكابهم أخطاء مهنية بخصوص تنظيم حركة السير والتسبب في حالة “بلوكاج” لضمان مرور الملك علما ان التعليمات تكون بعدم توقيف حركة السير والتحرر من البروتوكول الذي يرافق عادة الملك في الزيارات الرسمية.

وتضيف الصحيفة أنه عقد بمقر ولاية أمن الدار البيضاء اجتماع بين مسؤولين أمنيين لرفع درجة اليقظة والحذر أثناء الجولات الخاصة للملك، إذ تم استدعاء مسؤولين أمنين على عجل بسبب تهديد امرأة سلامة الملك محمد السادس بعد اعتراض موكبه قبل الإفطار في أحد الشوارع القريبة من وسط المدينة القديمة.

وفي خبر آخر تحت عنوان ” البوليساريو تكشف عن مخطط لـ”إشعال” العيون “، أوردت الصحيفة أنه يتم التخطيط لتنظيم احتجاجات في مدينة العيون، حيث بدأ توزيع دعوات على موقع التواصل الاجتماعي، يشرف عليها بعض انفصاليي الداخل، للنعبئة للمظاهرات ومواجهة السلطات المحلية لاستغلال الأمر لدى المنظمات الحقوقية الدولية.

وأوضحت الصحيفة أن الاحتجاجت يخطط لتنظيمها ليلا بعد صلاة التراويح، وتقتصر على مدينة العيون كخطوة أولى قبل نقلها في حال ما نجحت الخطوة إلى مدن أخرى بالأقاليم الجنوبية للمملكة في محاولة لفتح مواجهات مع قوات الأمن.لاوأوضحت الصحيفة أن نشطاء أطلقوا بموالقع التواصل الاجتماعي نداء من أجل تنظيم وقفة وصفوها بالسلمية بمدينة العيون تنديدا بسياسات السلطات المغربية، وهي الخطوة التي تتم بالتنسيق مع منابر الجبهة التي بدأت الترويج لها منذ الآن. ووزع انفصاليون دعوة على موقع الفايسبوك للخروج يوم السبت بمدينة العيون للاحتجاج تضامنا مع معتقلي إكديم إيزيك، ولرفض ما وصفوه بمحاولة السلطات المغربية فرض الأمر الواقع.

الأخبار : فتح تحقيق حول تعرض نزيلات بمركز لرعاية المكفوفين بتازة للتحرش الجنسي

 أكدت الجريدة أن شبهات تحوم حول “فضيحة أخلاقية” داخل مركز لرعاية المكفوفين بمدينة تازة، بطلها إطار تربوي بالمؤسسة، متهم بالتحرش الجنسي ببعض نزيلات المؤسسة اللواتي يعانين من إعاقة متفاوتة على مستوى البصر.

وحسب الجريدة، اتهم آباء نزيلات يتابعن دراستهن بمؤسسة خاصة بإيواء المكفوفين وضعاف البصر بتازة، أستاذا من الأطر التربوية العاملة في المؤسسة بـ”الإخلال بواجبه التربوي والإساءة لبناتهم من خلال التحرش الجنسي بهن”.

وفي خبر آخر تحت عنوان ” الشرطة الفرنسية يحقق مع متهمة سعد لمجرد باغتصابها “، أكدت مصادر اليومية أن دائرة أمنية بفرنسا، استدعت الفتاة الفرنسية لورا بريول للمثول أمامها، بعد غد الثلاثاء، من أجل قضية مخدرات.

وكانت الشرطة الفرنسيةـ تضيف اليومية قد أمسكت لورا بريول، التي تتهم سعد لمجرد باغتصابها، رفقة صديق لها تونسي الجنسية وبسيارتها كمية مهمة من المخدرات، وذلك عندما كانت الشرطة تحاول الإمساك بالشاب التونسي. وأكدت أن الشرطة اكتشفت أن هناك علاقة قوية بين الشاب التونسي، المتهم بالاتجار في المخدرات ولورا بريول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى