الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: حصاد يواجه شبح تسريبات الباكلوريا بعد فضيحة “مادة الرياضيات”

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا الصحف الوطنية ليوم الجمعة 19 ماي، بمجموعة من العناوين، أبرزها: حصاد يواجه شبح تسريبات الباكلوريا بعد فضيحة “مادة الرياضيات”، وتحالف بين البيجيدي والأصالة والمعاصرة بمقاطعة حسان بالرباط، واعتقال شرطية بتهمة الخيانة.

المساء:حصاد يواجه شبح تسريبات الباكلوريا بعد فضيحة “مادة الرياضيات”، كشفت الصحيفة، أنه في سرية تامة، ووسط حراسة مشددة جدا، ستشرع مراكز اعتكاف موزعة على 12 جهة في نسخ مليارات الأوراق بعد أن سلم محمد حصاد، وزير التربية الوطنية، مواد امتحانات الباكلوريا في أظرفة مغلقة لمدراء الأكاديميات.

وحسب الصحيفة، ستتولى فرق سيتم حرمان أعضائها من التواصل مع العالم الخارجي إلى حين انتهاء الامتحانات، عملية الطبع تحت مراقبة لصيقة، بعد تجريدهم من الهواتف النقالة وجميع المعدات الإلكترونية، قبل ولوج المعتكف المزود بكميرات رقمية ترصد جميع الحركات، علما أن إجراءات المراقبة المشددة تشمل منع الاقتراب من مركز الاعتكاف أوتصويره تطال حتى النفايات التي يتم لفظها في المعتكف، مخافة أن تضم أسئلة الامتحانات.

وفي خبر آخر تحت عنوان”معطيات مثيرة تكشف استفادت الأثرياء من نظام المساعدة الطبية “راميد ودقيق الفقراء“، أفادت الصحيفة، أن معطيات مثيرة كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط فيما يتعلق بخريطة الفقر والهشاشة بين فئات المجتمع المغربي، حيث أظهرت نتائج عمل المندوبية استفادة فئة مهمة من الأثرياء، تقدر بحوالي 20 في المائة، من الدعم العمومي الموجه لأسعار بعض المواد الاستهلاكية، ومنها الدقيق والسكر وغاز البوطان.

وأوضحت الصحيفة، أن نتائج الدراسة التي تم تقديمها للصحافة لاظهار نتائج عمل المندوبية حول نموذج الاستهداف الجغرافي لمحاربة الفقر وتقليصه، كشفت أن 20 في المائة من الأسر ذات مستوى عيش مرتفع استفادت من 30 في المائة من الدعم ، في حين تراوحت هذه النسبة بين 13 و20 في المائة لدى الفئات الأكثر هشاشة.

الأخبار:تحالف بين البيجيدي والأصالة والمعاصرة بمقاطعة حسان بالرباط

أوضحت اليومية، أن حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة دشنا تحالفا جديدا، في مجلس مقاطعة حسان بالرباط، الذي توجد على رأسه سعاد زخنيني، المنتمية إلى “البيجيدي”، وأنهيا بذلك، دون سابق إشعار، الخلافات التي كانت تطبع العلاقة بينهما في مجلس المقاطعة ذاتها.

ووفق اليومية، فقد بدأ التحالف الجديد وغير المعلن، إثر الزيارة التي أجراها ثلاثة مستشارين عن حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يوجد في “المعارضة” إلى الرئيسة في مكتبها.

وفي خبر آخر تحت عنوان”رئيس جماعة أكادير يخرق البروتوكول الرسمي ويصدر بلاغا حول الزيارة الملكية للمدينة“، أوردت اليومية، أن صالح المالوكي، رئيس جماعة أكادير، خرق البروتوكول الرسمي المرفق للزيارات الملكية، حيث عمد إلى إصدار بلاغ رسمي حول الاستعدادات التي تقوم بها الجماعة، بمناسبة الزيارة الملكية التي كانت مبرمجة إلى أكادير قبل أن يتم تأجيلها.

وأشارت اليومية، أن متتبعين اعتبروا إصدار جماعة أكادير لبلاغ رسمي حول الزيارة الملكية التي كانت مبرمجة وتأجلت في ما بعد، سابقة في تدبير الشأن المحلي العام في علاقته بالمؤسسة الملكية.

الصباح :اعتقال شرطية بتهمة الخيانة

ذكرت الجريدة، أن الشرطة القضائية بالرباط، أحالت على وكيل الملك بالرباط، الخميس شرطية برتبة مقدم بتهمة الخيانة الزوجية رفقة عشيقها المقاول في حالة اعتقال، قصد استنطاقهما في الاتهامات المنسوبة إليهما، بعدما ضبطا في حالة تلبس بالفعل الجرمي داخل منزل المقاول.

وأوضحت الجريدة،  أن زوج الموقوفة وهو مسؤول أمني برتبة “كومندار” يعمل بالرباط، تعقب زوجته التي تعمل بمنطقة أمنية بذات المدينة، وأشعر المصالح الأمنية التابعة لمنطقة حسان أكدال الرباض، التي ربطت الإتصال بدورها، بالنيابة العامة قبل مداهمة الشقة.

أخبار اليوم: بركة: استمرار شباط على رأس الاستقلال خطر يهدد الحزب

قال نزار بركة، المرشح لمنافسة حميد شباط في منصب الأمين العام لحزب الاستقلال في المؤتمر السابع عشر،لليومية، إنه إذا فاز حميد شباط بولاية ثانية على رأس الحزب فإن ذلك يعتبر بمثابة ” خطر وتهديد لمستقبل الحزب” وإنه سيعمل على “ألا يتحقق ذلك”٠

بركة، في حوار مطول مع ذات اليومية، اعتبر أنه “في عهد شباط تراجع الحزب في كل الاستحقاقات، وضيع 30 في المائة من الأصوات وأصبح في عزلة سياسية لا هو في المعارضة ولا هو في الأغلبية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى