الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: رمال مغشوشة تهدد مشاريع سكنية كبيرة بالانهيار

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا الصحف الوطنية ليوم الإثنين 22 ماي، بمجموعة من العناوين، أبرزها: رمال مغشوشة تهدد مشاريع سكنية كبيرة بالانهيار بالمغرب، والركود يشعل احتجاجات صاخبة في صفوف مستخدمي أكبر وحدة فندقية بفاس، وبنكيران رفض دعوة أخنوش وعلاقتهما دخلت إلى منطقة التوتر.

المساءرمال مغشوشة تهدد مشاريع سكنية كبيرة بالانهيار بالمغرب

كشفت الصحيفة، أن أرباب مقالع الرمال عمدوا إلى تسويق رمال مغشوشة، معروفة باسم “الشينوية” في أوساط المهنيين، دون أن تتمكن مصالح وزارة التجهيز والنقل من فرض احترام معايير الجودة المطلوبة، أو إخضاع هذه المقالع لمقتضيات الضريبة الجديدة على الرمال.

وأوضحت الصحيفة، أن الرمال المغشوشة أصبحت تغزو الأسواق، خاصة بالدارالبيضاء والمدن المحيطة بها، إذ يشتري مقاولون الرمال بأثمنة تتراوح بين 4 آلاف و5 آلاف درهم لحمولة الشاحنة الثقيلة، في حين أن ثمنها الحقيقي يصل إلى 8 آلاف درهم.وأشارت الصحيفة، أن رمالا غير صالحة للبناء يتم اعتمادها من طرف العديد من المقاولين قصد الحصول على أكبر هامش للربح.

وفي خبر آخر تحت عنوان “الحكومة تستعمل سلاح الوظائف العمومية  لإخماد غضب ساكنة الريف” قالت الصحيفة، إنه في سياق التحركات المكثفة لنزع فتيل التوتر بإقليم الحسيمة، على خلفية الحراك الشعبي الذي تعرفه مناطق الريف، أعلنت عدد من الجماعات الترابية عن حملة توظيف واسعة لشغل أزيد من 200 منصب في تخصصات مختلفة.

وحسب الصحيفة، فإن الوظائف المعلن عنها تشمل مدينة الحسيمة وعددا من الجماعات المجاورة، من قبيل بني بوفراح وأجدير وبني جميل وغيرها، في خطوة تستهدف تهدئة الأوضاع الاجتماعية، بعد المسيرة الضخمة التي شهدتها مدينة الحسيمة، احتجاجا على تصريحات رئيس الحكومة وممثلي أحزاب الأغلبية التي تحدثت عن وجود ما أسمته بـ”النزعات الانفصالية” و”تمويلات خارجية” للحراك، وهو الأمر الذي فجر حالة غضب واسعة.

الأخبار : الركود يشعل احتجاجات صاخبة في صفوف مستخدمي  أكبر وحدة فندقية بفاس

، ذكرت اليومية، أن أكبر وحدة فندقية بمدينة فاس تعيش على صفيح ساخن، منذ عدة أيام، بسبب استمرار احتجاج العشرات من مستخدمي الفندق على تردي أوضاعهم الاجتماعية، وضبابية مستقبلهم المهني، في ظل حالة الركود التي تخيم على هذا الفندق وعلى القطاع السياحي عامة في العاصمة العلمية.

وأوضحت اليومية، أن المستخدمين المعنيين نفذوا وقفة احتجاجية حاشدة، عشية الخميس الماضي، للفت الانتباه إلى ظروفهم.

و في خبر آخر تحت عنوان “الأعرج يجمد عمل جميع اللجان التي شكلها وزير الثقافة السابق“، أفادت اليومية من مصادر بوزارة الثقافة والإتصال، أن الوزير محمد الأعرج أصدر قرارا بتجميد عمل اللجان التي شكلها سلفه الوزير السابق، محمد أمين الصبيحي، القيادي بحزب التقدم والإشتراكية، للإشراف على توزيع الدعم المالي على الجمعيات والفرق المسرحية والفنية التي تنظم متخلف التظاهرات الثقافية، وكذلك دعم النشر والكتاب.

ووفق اليومية، جاء هذا القرار بعد اكتشاف خروقات وتلاعبات في توزيع المال العام تحت غطاء الدعم.

الصباح: أم عازبة تعنف طفلها حتى الموت

ذكرت الجريدة أن الشرطة القضائية التابعة لامن سلا، وضعت مساء السبت الماضي، حدا لفرار أم عازبة، تسببت في مقتل ابنها الجمعة الماضي، بعد تعريضه لتعذيب وحشي.

وأفادت الجريدة، أن الشرطة عاينت جثة طفل نحيف الجسم في منزله، الذي  فرت منه الأم بعد فعلتها، تبدو عليه آثار تعذيب حديثة ليتم اعتقالها فيما بعد، مشيرة إلى أن والدة الطفل كانت تعاني من اضطرابات نفسية.

أخبار اليوم: بنكيران رفض دعوة أخنوش وعلاقتهما دخلت إلى منطقة التوتر

أوردت اليومية، أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، رفض الحضور للجلسة الإفتتاحية لمؤتمر حزب الأحرار رغم توصله بالدعوة، واتصال عزيز أخنوش به لطلب حضوره ضيفا على افتتاح مؤتمر الحزب في طبعته الجديدة.

وأوضحت اليومية نقلا عن مصادر مطلعة، أن ابن كيران الذي عاد من العمرة الأربعاء، تعمد رفض دعوة أخنوش وقد اخبره بذلك، وأشار مصدر اليومية ذاتها أن ابن كيران لم ينس الدور الذي لعبه أخنوش في حكاية البلوكاج ومن ثم فهو لم يرد تزكيته في مؤتمره بالحضور.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى