الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: زوجة حواص رئيس بلدية حد السوالم تتنافس على خلافة زوجها

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد يوم الثلاثاء 11يوليوز ، على مجموعة من الاخبار ابرزها: أسفي بدون ميزانية و العمدة ينحني للداخلية بعد رفضها لميزانية لها فائض وهمي بمليار سنتيم اعتقال حواص يشعل حربا على رئاسة حد السوالم ، والي الرباط يتهم المحتجين بالاعتداء على الامن والتظاهر بالسقوط والاغماء ، و محاكمة 6 جهاديين من أصول مغربية يجندون عناصر من الجيش والأمن .

الأخبار: آسفي بدون ميزانية و العمدة ينحني للداخلية بعد رفضها لميزانية لها فائض وهمي بمليار سنتيم

اوردت يومية الاخبار ان ادخل عبد الجليل لبداوي عمدة مدينة اسفي عن حزب العدالة والتنمية ، مصالح المدينة والسكان في “بلوكاج ” غير مسبوق عطل جميع المصالح والمشاريع التنموية ، بعدما رفضت وزارة الداخلية المصادقة والتأشير على ميزانية مجلس اسفي الذي راهن العمدة على الموافقة له من قبل سلطات الوصاية على تمرير ميزانية 2017 التي تضمنت تلاعبات كبيرة اهمها خلق فائض وهمي بملياري سنتيم ، تم استغلاله سياسيا وانتخابيا من قبل عمدة المدينة .

واضطر العمدة عبد الجليل لبداوي للانحناء للعاصفة والتراجع عن تصريحاته بتحقيق فائض في الميزانية وقرر استعجال دعوة لجنة المالية الى اجتماع ، اليوم الثلاثاء ، للإعادة دراسة وبرمجة فصول و الوال الميزانية وطرحها للتصويت في دورة استثنائية يوم 18 يونيو .

وكتبت اليومية تحت عنوان “تحرير طفلة ( زوهرية )من قبضة محتجزها الملقب بالغول ببني ملال” حيت اوردت ان عناصر الشرطة ببني ملال اول امس الاحد ، بحي ايت تسليت ، تمكنت من تحرير طفلة في التاسعة من عمرها ، كانت مختطفة و محتجزة من طرف احد الاشخاص بغرض استغلالها في عملية البحث عن الكنوز .

وكشفت التحريات الاولية ان الضحية تعيش رفقة اسرتها بالديار الايطالية ، الذين عادو مؤخرا لزيارة العائبة بمنطقة اولاد عياد ضواحي بني ملال ، قبل ان تختفي عن الانظار و تتقدم اسرتها ببلاغ في الموضوع لدى المصالح الامنية .

المساء: اعتقال حواص يشعل حربا على رئاسة حد السوالم

اكدت صحيفة المساء ان حربا نشبت ببلدية حد السوالم لخلافة البرلماني المعتقل بسجن عكاشة والموضوع رهن الاعتقال الاحتياطي من طرف قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ، على دمة ملف التزوير واختلال في التسيير والتدبير اموال عمومية .

وتضيف اليومية ان الحرب تدور بين حزب الاصالة والمعاصرة وزوجة الرئيس المعتقل ، حيث تنافس زوجة الرئيس المعزول ، المستشارة عن حزب الاستقلال ، لخلافة زوجها مقعد البلدية ، وهو ما جعل الصراع يحتدم من اجل كرسي رئيس البلدية المثير للجدل ، والذي يتسابق عليه حزب الاصالة والمعاصرة من اجل استعادة رئاسة البلدية ، التي سيق ان سيرها باسم الرئيس المعزول في الفترة السابقة عندما كان حواص محسوبا على حزب الجرار.

وفي خبر آخر بعنوان ” والي الرباط يتهم المحتجين بالاعتداء على الامن والتظاهر بالسقوط والاغماء ” وابرزت ان والي الرباط محمد مهيدية وقع على اول تحرك مثير للجدل بعد توليه منصبه ، من خلال اصدار بلاغ منح البراءة مطلقة للقوات العمومية من التعنيف الذي لحق المشاركين في وقفة تضامنية مع معتقلي الريف امام البرلمان .

الأحداث المغربية: “بطاقة التعريف البيومترية..تتغير مجددا”

أوردت يومية الأحداث المغربية أن الحكومة المغربية تضع اللمسات الأخيرة على بطاقة تعريف وطنية جديدة، لن تكتفي بالرقم المحدد للهوية المتداول حاليا، والمستند على مسقط الرأس أو محل الإقامة بالجماعات الترابية المختلفة، تعريف الهوية الجديد، سيأخذ أيضا شكل رقم لكنه مغاير عن الرقم الحالي، إذ سيتكون من 10 أرقام، وسيمكن من توسيع معلومات تحديد الهوية الخاصة بكل مواطن، بشكل يسمح بالتعرف على وضع التقاعد والتأمين الصحي والاستفادة من البرامج الاجتماعية والخدماتية.

وتعتبر البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية وثيقة رسمية تمكن صاحبها من التعريف بهويته وجنسيته المغربية، والتوفر عليها إجباري ابتداءً من سن 18 سنة، وتمتد صلاحيتها لعشر سنوات.

أخبار اليوم : “محاكمة 6 جهاديين من أصول مغربية يجندون عناصر من الجيش والأمن”

كتب اليومية أن معطيات جديدة، كشفت أن القضاء الإسباني بدأ اليوم الاثنين، جلسات محاكمة ستة جهاديين مغاربة ينتمون إلى شبكة إرهابية تنشط بين المملكتين المغربية والاسبانية كانت تعمل على استقطاب وتجنيد جنود وأمنيين على الأقل في مدينة مليلية المحتلة في أفق إرسالهم إلى مختلف مناطق النزاع التي تقاتل فيها بعض الجماعات الجهادية التابعة للتنظيم الإرهابي “القاعدة”. كما أن الشبكة عملت، أيضا، على تجنيد شباب مدنيين للقيام بما يمسى “الجهادي العنيف في عقر الدار”، أو ما يعرفه الخبراء الأمنيين بـ”الجهاد المحلي”.

ويبقى أبرز وجه مغربي إسباني مبحوث عنه من قبل المخابرات العالمية هو زكرياء سعيد، العسكري السابق في الجيش الإسباني، الذي غادر مدينة مليلية المحتلة إلى مالي، حيث انضم إلى صفوف حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا الموالية للقاعدة، ومن هناك إلى مناطق النزاع في سوريا والعراق، على الرغم معرفة إن كان على قيد الحياة أو لقي حتفه ؛ و التحق زكرياء سعيد بالجيش الإسباني سنة 2007 ليغادره سنة 2010.

وكان واحد من الخبراء في المتفجرات. تضيف اليومية علاوة على ذلك، فأخ زكرياء، محمد سعيد، واحد من الجهاديين الذي تم اعتقالهم في شتنبر سنة2014 ، ضمن الخلية التي ضمت ثمانية أشخاص، بعد أن عاد إلى مليلية من مناطق النزاع بمالي، وعمله على الاستقطاب والتجنيد لصالح الدولة الإسلامية في إسبانيا والمغرب، خاصة في مدينة الناظور ونواحيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى