الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة : شباط أمام القضاء بسبب ملايير حزب الاستقلال

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد يوم الإثنين 24 يوليوز ، على مجموعة من الأخبار ابرزها : شباط أمام القضاء بسبب ملايير حزب الاستقلال ، اعتقال كوريين وكويتيين بمراكش وآسفي في قضايا دعارة ، و رئيس بلدية القنيطرة يعفي موظفا تمسك بتنفيذ قرار هدم ضد مقرب من رباح ، خطاف يكسر أنف شرطي بجرف الملحة ، وزارة الصحة تكشف خبايا وفاة حامل بمستشفى ميدلت .

الأخبار: شباط أمام القضاء بسبب ملايير حزب الاستقلال

كتبت اليومية أن وكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ، أمر لفتح تحقيق بخصوص مالية حزب الاستقلال،بعدما رفض الأمين العامل للحزب الامتثال لحكم صادر عن المحكمة الابتدائية بالرباط ، يقضي بإجراء خبرة محاسبتيه على ميزانية الحزب من طرف خبير محلف عينته المحكمة للقيام بهذه المهمة .

وأوضحت اليومية أن 18 عضوا من اللجنة التنفيذية للحزب وضعوا يوم الإثنين الماضي ، شكاية جديدة لدى وكيل العام ، يطالبون بتنفيذ حكم افتحاص مالية الحزب خلال السنوات الثلاثة الاخيرة ، وتقدر مبالغ المداخيل والنفقات بحوالي 20 مليار سنتيم .

وكتبت نفس اليومية بعنوان ” رئيس بلدية القنيطرة يعفي موظفا تمسك بتنفيذ قرار هدم ضد مقرب من رباح” أعفى عزيز رباح ، رئيس المجلس البلدي نهاية الأسبوع الماضي ، موظفا بقسم التعمير والبناء بطريقة مهينة وتعسفية ، بعدما لم يستجب له في التستر على أحد معارفه صدر في حقه قرار افراغه من مسكنه حسب حكم قضائي لمحكمة القنيطرة ، حيث طلب منه عدم الموافقة على قرار الهدم رغم قانونيته .

وكشفت مصادر الجريدة أن عزيز الرباح لجأ إلى أسلوب جديد في الإقتصاص من الموظف بعدما كان أحد المقاولين الذي اصطحب معه محاميا لسحب شهادة الهدم الذي كانت سبابا في توقيفه ، حيث  المعني بالامر الصادر في حقه قرار الإفراغ الاتصال بعزيز رباح وأخبره أن المكلف في مصلحة التعمير والبناء وقع على قرار شهادة الهدم لمسكنه المتواجد في عمارة بشارع الحسن الثاني صدر في حقها حكم قضائي بالهدم.

المساء:وزارة الداخلية تعزل رئيس جماعة مرتيل ورئيس المجلس الاقليمي

ذكرت اليومية أن وزارة الداخلية عزلت علي امنيول رئيس جماعة مرتيل ، وعبد الخالق بنعبود الذي يتولى رئاسة مجلس عمالة المضيق الفنيدق ، من مهامهما ، وجاء هذا القرار تنفيذا لقرار سابق لوزير الداخلية بناء على مرسوم رقم 2.14.960 الصادر ب 30 دجنبر 2014، والذي نشر بالجريدة الرسمية للمملكة عدد 6322 بتاريخ فاتح يناير 2015 ، والذي قضى بحرمان الرجلين من الترشح لولايتين متتاليتين .

وكتبت نفس اليومية بعنوان “اعتقال كوريين وكويتيين بمراكش واسفي في قضايا دعارة ” قامت مصالح الأمن بكل من مدينتي مراكش واسفي ، صباح يوم الخميس بتوقيف مواطنين كويتييتن رفقة فتيات ، بأحد المعدة للدعارة بمنطقة النخيل ، وأوضحت مصادر عليمة أن الفرقة الأمنية انتقلت إلى أحد المنازل للدعارة بناء على معلومات حصلت عليها ، لتقوم باقتحام المنزل ، وتقوم بتوقيف جل الموجودين ، وحجز بعض الممنوعات ، قبل أن تقتاد الموقوفين صوب مقر ولاية أمن مراكش ، حيث باشرت فرقة الأخلاق العامة تحقيقاتها ، قبل تقديمهم أمام أنظار النيابة العامة لمتابعتهم بالتهم المنسوبة اليهم .

الصباح:وزارة الصحة تكشف خبايا وفاة حامل بمستشفى ميدلت

كتبت اليومية أن وزارة الصحة، أفادت بأن السيدة الحامل التي توفيت بالمستشفى الإقليمي بميدلت، أثناء عملية الوضع، فارقت الحياة رغم المجهودات التي قام بها الطاقم الطبي وشبه الطبي للمستشفى في محاولة إنقاذ حياة المرحومة وجنينها.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها الأحد الماضي، أن مصلحة الولادة التابعة للمستشفى الإقليمي بميدلت استقبلت الثلاثاء 18 يوليوز الجاري، في الساعة التاسعة والنصف ليلا، سيدة حامل في التاسعة والعشرين من عمرها، في حالة مخاض لطفلها الثالث، مبرزة أنه وبعد خضوعها للفحص من قبل المولدتين المداومتين، تبين أن السيدة وجنينها في حالة صحية جيدة، ليتم بعد ذلك قبولها بالمصلحة، ووضعها تحت المراقبة المستمرة بقاعة ما قبل الولادة لمتابعة تطور عملية المخاض.

وفي حدود الساعة الواحدة ليلا، تضيف اليومية، تم إدخال السيدة الحامل غرفة الولادة، لتتفاجأ المولدتان أثناء عملية الوضع، بفقدان السيدة الحامل للوعي بشكل مفاجئ وغير متوقع، الأمر الذي استدعى التدخل الفوري لكل من طبيب النساء والتوليد وطبيب الإنعاش والتخدير اللذين سارعا لإنقاذ حياتها وجنينها بكل الطرق والوسائل المعمول بها في مثل هذه الحالات النادرة، والتي أدت إلى مضاعفات خطيرة.

وقد استمرت المحاولات المضنية لإنعاش الفقيدة، تشير  مصدر اليومية إلى غاية الساعة الخامسة وعشرين دقيقة من صبيحة الأربعاء 19 يوليوز 2017، حيث “فارقت الحياة رغم المجهودات التي قام بها الطاقم الطبي وشبه الطبي للمستشفى في محاولة إنقاذ حياة المرحومة وجنينها” ، وتوجهت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بميدلت، بأحر التعازي إلى أسرة الفقيدة.

الأحداث المغربية:خطاف يكسر أنف شرطي بجرف الملحة

ذكرت اليومية أن عدد من الفيسبوكيين من منطقة الجرف تناقلت خبر تعرض عنصر من شرطة المرور إلى كسر بالأنف، و ذلك بعد تلقيه لضربة من طرف “خطاف” بسبب خلاف دار بينهما و محاولة الشرطي توقيفه بسبب نشاطه الغير القانوني.

وأشارت مصادر متطابقة لليومية أن الشرطي الذي فقد الوعي نقل لتلقي العلاجات، بينما تم توقيف المعتدي مما فتح النقاش بين رواد الصفحات المنحدرين من المنطقة الذين كشفوا ما تعانيه المنطقة من فوضى على مستوى النقل، في الوقت الذي تبادل فيه عدد من المعلقين عبارات جارحة بسبب تهجم البعض على الشرطي ووصفه بالمرتشي، في الوقت الذي أكد فيه آخرون أنهم كانوا حاضرن وقت الحادث و لهم معرفة سابقة بالشرطي الذي كان يقوم بواجبه دون أن يوجه أي استفزاز للخطاف كما علق البعض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى