الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: عقوبات حبسية قاسية تنتظر مروجي “البارود” وألعاب “عاشوراء” النارية

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا الصحف الوطنية الصادرة ليوم الجمعة 16 يونيو، بمجموعة من العناوين، أبرزها: عقوبات حبسية قاسية تنتظر مروجي “البارود” وألعاب “عاشوراء” النارية، وحصاد “يجمد” إصلاحا بيداغوجيا أقره بلمختار، وأمن البيضاء يطيح بعصابة تزور أختام الدولة.

الأخبار : عقوبات حبسية قاسية تنتظر مروجي “البارود” وألعاب “عاشوراء” النارية

كشفت اليومية أن لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، شرعت في دراسة مشروع قانون يتعلق بتنظيم المواد المتفجرة ذات الاستعمال المدني والشهب الاصطناعية الترفيهية والمعدات التي تحتوي على مواد نارية.

ووفق اليومية يتضمن القانون المذكور عقوبات جنائية قاسية تصل إلى خمس سنوات سجنا، في حالة حيازة دون مبرر قانوني لمواد أولية أو مواد متفجرة أو شهب اصطناعية ترفيهية..

وفي خبر آخر تحت عنوان ” ملف اختلاس 20مليار من البنك الوطني للانماء الاقتصادي يدخل الثلاجة“، أوردت اليومية أنه بعد 12 سنة من إغلاقه، دخل ملف اختلاس الملايير الذي أنهى أقدم بنك عمومي الثلاجة، منذ تعيينه، في 07 مارس 2016، وجرى تأجيله 12 مرة، دون أن يتم البت فيه، أو الشروع في مناقشته، وكانت الهيأة القضائية المكلغة بقسم جرائم الأموال بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالرباط، تضطر إلى استئنافه في كل مرة.

وأضافت اليومية أنه على الرغم من أن المتهم في الملف، فريد دليرو، الرئيس المدير العام المتقاعد للبنك الوطني للإنماء الاقتصادي، الذي عاد إلى الواجهة من جديد، بعد إحالته من محكمة النقض على غرفة الجنايات الاستئنافية من أجل الشروع في محاكمته بعد حوالي 12 سنة من تفجيره، حضر في بعض الجلسات، إلا أن المحكمة لم تتمكن من الشروع في فتحه، بالنظر إلى تخلف الدفاع.

الصباح : حصاد “يجمد” إصلاحا بيداغوجيا أقره بلمختار

ذكرت اليومية أن محمد حصاد وززير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قرر إجراء عملية تقييم دقيقة لبرنامج “المناهج المنقح للأربع سنوات الأولى من التعليم الإبتدائي”، أحد أهم البرامج التي احتضنها ودافع عنها الوزير السابق باعتبارها مقدمة لتأهيل المنظومة التعليمية التي تضع التلميذ في عمق الإصلاح، انسجاما مع الأهداف الكبرى للرؤية الإستراتيجية 2030-2015.

وأشارت اليومية أن الوزارة تراجعت عن قرار توسيع هذه التجربة التي كانت مقتصرة على مدارس بعينها في عدد من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وهو القرار الذي تضمنته مذكرة التحضير للدخول المدرسي 2018-2017 في شقها المتعلق بالإجراءات التربوية، قبل أت تصدر مديرية المناعهج في 10 مارس رسالة استدراكية إلى مديري الأكاديميات تطلب منهم الإقتصار على المؤسسات المحتضنة لها إلى حين الإنتهاء من عمليات التقييم.

المساء : أمن البيضاء يطيح بعصابة تزور أختام الدولة

ذكرت الصحيفة، أن أختاما ووثائق مزورة للدولة أطاحت بشبكة منظمة، إذ تمكنت فرقة أمنية خاصة بمدينة الدار البيضاء من تفكيك شبكة إجرامية متخصصة في تزوير وثائق رسمية للدولة، بما فيها الشواهد الإدارية التي تمنحها الإدارات العمومية ودبلومات مدارس عليا وعقود عرفية تخص البيع والشراء.

وحسب الصحيفة، فإن أفراد الشبكة الإجرامية يزوِّرون أختام مصالح وتصحيح الإمضاءات ويحرِّرون وكالات وهمية لبيع سيارات مسروقة.

وفي خبر آخر تحت عنوان “البوليساريو تهاجم وهبي بسبب اكديم ازيك” قالت الصحيفة إن عبد اللطيف وهبي القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، يتعرض لسيل من الهجومات من طرف العديد من المواقع الإلكترونية التابعة لجبهة البوليساريو، وذلك على خلفية مرافعته في قضية اكديم ازيك الجمعة الماضي.

وأضافت الصحيفة أن العديد من المواقع التابعة للجبهة واصلت سلسلة من الهجومات على المحامي وهبي وصلت الى حد السب والشتم.وكان وهبي قد قدم مرافعة طويلة يوم محاكمة متهمي اكديم ازيك كرد على مرافعات دفاع بعض الصحراويين المعتقلين، مستندة على الكثير من الوثائق وعلى القرارات الأممية المتعلقة بقضية الصحراء المغربية، وفق المساء في عدد الجمعة 16 يونيو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى