جديد الصحفمجتمعمستجدات

جديد الصحافة : فضيحة مدوية بالبيضاء تتعلق بنزع ملكية 200 هكتار للمنفعة الخاصة

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا الجرائد الوطنية لنهاية الأسبوع على عدد من الاخبار اهمها: فضيحة مدوية تصاحب نزع ملكية 200 هكتار للمنفعة الخاصة وبوريطة يقر بفشل اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة الامريكية، وموظف بشركة للطيران يخترق النظام المعلوماتي لـ “لارام” ويحصل على تذاكر مجانية ورئيس بلدية القنيطرة امام فضيحة تعطيل وتغير تصميم مركب ثقافي دشنه الملك.

الصباح : فضيحة مدوية تتعلق بنزع ملكية 200 هكتار للمنفعة الخاصة

كشفت الاشغال الجارية في اطار تهيئة المدخل الجنوبي للدار البيضاء عن فضيحة مدوية، اذ يتهم اصحاب الارض الشركة الوطنية للتهيئة العقارية “صوناداك” بنزع الملكية من اجل المنفعة الخاصة والاستحواذ على وعاء عقاري من 200 هكتار بذريعة استكمال مشروع لاعادة ايواء سكان الدور الايلة للسقوط، في حين تكشف وثائق التعمير ان الاراضي المعنية مخصصة للفيلات.

وكتبت الصباح، نقلا عن الضحايا أن الشركة المذكورة تخطط لوضع اليد على اكثر من 520 هكتار، اذ بعد نزع ملكية 120 هكتارا من اصحابها تحت ذريعة حل اشكالية الدور الايلة للسقوط، بدأت مسطرة حيازة 200 هكتار اخرى رافعة سيف المنفعة العامة، في حين ان وثائق التعمير تثبت ان الغرض من ذلك تجاري محض، على اعتبار انها تتضمن حيا راقيا للفيلات ومنطقة صناعية متخصصة في مجال التكنولوجيات الحديثة، يتم بيع بقعها باثمنة خيالية.

اخبار اليوم : بوريطة يقر بفشل اتفاقية التبادل الحر مع امريكا

قدم وزير الخارجية، ناصر بوريطة بمجلس النواب، تقيما سلبيا لحصيلة اتفاقية التبادل الحر التي ابرمها المغرب مع الولايات المتحدة الامريكية، معتبرا ان هذه الاتفاقية لم تحقق الاهداف الاساسية التي ابرمت من اجلها، واكدت اليومية ان بوريطة قال خلال تقديم ميزانية وزارته امام البرلمانيين، ان الامر لا يتعلق بتحسن التبادل التجاري مع الولايات المتحدة، لان التبادل الحر لم يوضع من اجل التجارة اساسا، انما من اجل جلب الاستثمارات الامريكية الى المغرب.

واضافت اليومية على لسان بوريطة، ان الواقع بين ان الشركات الامريكية لم تاتي الى المغرب، متسائلا كيف يمكن تطوير هذا الاتفاق، كما اشار بوريطة، الى ان الامريكين لهم ايضا ملاحضات حول هذه الاتفاقية.

الاخبار : رئيس بلدية القنيطرة امام فضيحة تعطيل وتغير تصميم مركب ثقافي دشنه الملك

كتبت يومية الاخبار ان انعقاد لجنة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بداية الاسبوع الجاري، كشف عن تجاوزات خطيرة في تغيير ملامح مشروع المركب الثقافي الذي كان وزير الطاقة والمعادن ورئيس بلدية القنيطرة، يتباهى بكونه احد انجازاته بعد ان قدمه امام الملك.

واكدت اليومية ذاتها ان اللجنة التي حضرها ممثلون عن وزارة الثقافة والتجهيز والنقل والعمران والمجلس البلدي، وقفت على تغيير في هندسة وتصميم المشروع بدون تنسيق مع الاطراف المعنية، حيث برروا ذلك بالاكراهات وخصاص الميزانية المرصودة لهذا المشروع المتعثر .

وأضافت الجريدة ان المشروع يتكون من ستة طوابق وطابقين ارضيين ليصبح مصمما من خمسة طوابق وطابق ارضي، الامر الذي فاجئ المعارضة التي عبرت خلال نفس الاجتماع عن امتعاضها وتنديدها بانفراد رئيس المجلس البلدي بتعديل وتغير المشروع الذي اعطى انطلاقته الملك في زيارة له للقنيطرة.

المساء: موظف بشركة للطيران يخترق النظام المعلوماتي لـ “لارام” و يحصل على تذاكر مجانية

كشفت المساء عن مصادر مطلعة ان شكاية تقدمت بها شركة الخطوط الملكية المغربية، ادت الى توقيف موظف تمكن من قرصنة النظام المعلوماتي للشركة من اجل الحصول على عدد مهم من تذاكر السفر لوجهات عالمية مختلفة، و اوضحت الجريدة ان المصالح الامنية استعانت بالشرطة العلمية والتقنية بولاية الدار البيضاء من اجل اقتفاء اثر الجهاز الذي تم استعماله من اجل الدخول الى للنظام المعلوماتي للشركة والحصول على تذاكر السفر.
و اكدت الجريدة ان المشتبه فيه، الذي تم توقيفه من طرف مصالح الشرطة القضائية، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، تمكن من الحصول على عدد كبير من تذاكر السفر الى وجهات مختلفة، والتي كان يعمل على اعادة بيعها في السوق السوداء باثمنة منخفضة، وهو ما كبد الشركة خسائر مالية مهمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى