الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: بدأ موسم قطف رؤوس رؤساء المجالس الجماعية ورؤساء الجهات

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا الصحف الوطنية الصادرة ليوم الجمعة 02 ماي، بمجموعة من العناوين، أبرزها:بدأ موسم قطف رؤوس رؤساء المجالس الجماعية ورؤساء الجهات، وقضية الصحراء تنتقل رسميا إلى يد الأوربيين، وتلاعبات للاستيلاء على عقار بـ 60 مليارا.

الأخبار : بدأ موسم قطف رؤوس رؤساء المجالس الجماعية ورؤساء الجهات

أفادت اليومية، أن تقريرا سلمه وزير الداخلية لأعضاء لجنة الداخلية بمجلس المستشارين، بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة، كشف أن المديرية العامة للجماعات المحلية توصلت ب 38 تقريرا من المجلس الأعلى للحسابات، همت تبدير شؤون بعض الجماعات، وتضمنت ملاحظات تتعلق بالجانب المالي والمحاسبي، والصفقات العمومية، فضلا عن خروقات في مجال التعمير، والممتلكات الجماعية، والتسيير الإداري والموارد البشرية.

وأوضحت اليومية، أن المديرية توصلت حسب التقرير ذاته ب19 تقريرا في إطار المواكبة والتتبع التي تقوم بها السلطات الإقليمية لبعض الجماعات الترابية

وفي خبر آخر تحت عنوان بنكيران يقاطع اجتماعات الأغلبية، ذكرت اليومية، أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقاطع اجتماعات زعماء الأغلبية الحكومية، وذلك منذ تشكيل حكومة سعد الدين العثماني.

وأكدت اليومية أن آخر اجتماع عقده الأمناء العامون لأحزاب الأغلبية انعقد، يوم الأحد الماضي، وغاب عنه بنكيران، الذي كلف نائبه سليمان العمراني بالحضور نيابة عنه. وخصص هذا الاجتماع لمناقشة الجدل الذي أثارته المادة 8 مكرر في قانون المالية، والتي اقترحها فريق العدالة والتنمية

المساء : قضية الصحراء تنتقل رسميا إلى يد الأوربيين

كشفت الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية أن المغرب وافق رسميا على تعيين الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر مبعوثا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء خلفا لروس. كما كشفت أن جبهة البوليساريو بدأت تحركات مارطونية لدى وزارة الخارجية الألمانية تجنبا لاي مفاكآت تأتي من المبعوث الاممي الجديد.

وحسب الصحيفة فإن كولر أصبح يحظى بثقة المغرب وجبهة البوليساريو بشكل رسمي، ولم يعد تعيينه بشكل رسمي يحتاج إلا لكلمة مجلس الأمن الذي من المنتظر أن يوافق على التعيين استجابة للأمين العام للأمم المتحدة.

وفي خبر آخر تحت عنوان “ضغوط لمنع كشف نتائج التحقيق في تلوث المحمدية“، أوضحت الصحيفة أن الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء يقود ضغوطا قوية على وزارة البيئة من أجل عدم تسريب نتائج التحقيقات، التي قامت بها شرطة البيئة مؤخرا في المحطة الحرارية بالمحمدية بعد كارثة الغبار الأسود الذي غطى المدينة وخلق احتقانا كبيرا بين السكان وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة.

وأشارت الصحيفة أن النتائج الأولية للتحقيقات تدين بشكل واضح مسؤولي المحطة الحرارية الذين كانوا يقومون بنفث سموم الغبار الأسود في سماء المحمدية وشواطئها دون معالجة.

الصباح : تلاعبات للاستيلاء على عقار بـ 60 مليارا

ذكرت الجريدة أن رئيس المحكمة التجارية للبيضاء، أحبط مسطرة بالمزاد العلني كادت تعصف بعقار مساحته حوالي 10 هكتارات ويحتل موقعا إستراتيجيا غير بعيد عن مستشفى الشيخ خليفة.

وأضافت الجريدة، أن العقار تابع لإحدى الشركات المدينة بطرق ملتوية، بل حتى التبليغات وجهت إلى غير المعنيين بها ليلا وبعيدا عن العناوين الحقيقةن ومشمولة بعبارات رفض التسليم، لفرض الأمر الواقع واعتبار الامتناع بمثابة توصلوجرى بيع العقار في المزاد العني في ثاني ماي الماضي، بمبلغ 16 مليارا، رغم أن ثمنه الحقيقي يصل إلى 60 مليارا، ولولا يقظة رئيس المحكمة التجارية لمررت الصفقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى