الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: مغاربة ابتزوا 1700 سعودي جنسيا

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الجمعة 16 فبراير عى مجموعة من الأخبار أهمها، مغاربة ابتزوا 1700 سعودي جنسيا، وسابقة .. حكم قضائي يلغي “كريما ” ملكية و يعتبرها ” توصية” ليس لها أثر قانوني، والمغرب يتفوق على الصين في إيطاليا، وفضيحة زنا محارم تهز الصويرة بعد إنجاب تلميذة من عمها والوكيل العام يودعه السجن.

الصباح: مغاربة ابتزوا 1700 سعودي جنسيا

كشفت يومية الصباح في عددها ليوم غد، نقلا عن سفارة المملكة العربية السعودية بالرباط، عن وقوع حوالي 1700 سعودي، منهم نساء، لابتزاز تديره عصابات منظمة في مدينتين مغربيتين، خلال سنة 2017.

وأكدت اليومية، أن ثمانية من ضحايا الابتزاز فكروا في الانتحار، لولا تدخل السفارة وإنقاذهم، بالتعاون مع إدارة مكافحة الجرائم المعلوماتية المغربية، مشيرة إلى أن 420 من الحالات تلقتها السفارة عبر شكايات ارسلها ضحايا الابتزاز .
وأضافت اليومية، نقلا عن السفارة السعودية التي صرحت لجريدة “مكة”، أن المبالغ المالية التي حصل عليها المبتزون من الشخص الواحد تراوحت بين 500 ريال سعودي وثلاثة ملايين ريال سعودي (أي 1250 درهما الى سبعة ملايين و 500 الف درهم)، مشيرة إلى أن العصابات لا تختار ضحاياها بشكل عشوائي، بل تدرس الضحية من خلال حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تم تبدأ عملية الابتزاز باستخدام فتاة تعمل لحسابها أو عن طريق عرض فيديوهات قديمة على الضحية.

المساء: سابقة.. حكم قضائي يلغي “كريما” ملكية ويعتبرها “توصية” ليس لها أثر قانوني

كشفت يومية المساء في عددها ليوم غد، أنه في سابقة في تاريخ القضاء، اعتبر حكم صادر عن محكمة الاستئناف بمدينة الحسيمة أن الهبة الملكية “ليست سوى مجرد توصية لا يترتب عنها أي أثر قانوني”.

وأكدت اليومية نقلا عن هيئة الدفاع أن الحكم الذي جاء بعد دعوى قضائية رفعتها مواطنة، وأيدته محكمة الاستئناف، وضع الأمر الملكي موضعا جديدا يستلزم إيجاد موقع له على سلم التصرفات القانونية للتعامل معه وتحديد مساره القانوني لاسترجاع مركزه وأثره في حالة تعرضه للاعدام الإداري.

وأضافت اليومية، أن المواطنة خسرت الدعوى بالحصول على “كريما” كان الملك قد أمر في وقت سابق بمنحها إياها، وهو ما اعتبرته محاميتها أمرا معيبا، بحيث اعتبرت أن شخص الملك يعطيه صلاحيات إعطاء أوامر تنفيذية في الحال وأن قيام الجهات الإدارية باستكمال الإجراءات الإدارية هي مسطرة تنفيذية وليست مسطرة تقييمية.

كشفت يومية الأحداث في عددها ليوم غد، أنه بخلاف الصورة النمطية المرتبطة بالمغاربة في إيطاليا المتعلقة بالهجرة غير الشرعية أو الاتجار في المخدرات، أفاد اتحاد الغرف في إيطاليا أن المغاربة يوجدون في مقدمة المهاجرين الأكثر تأسيسا للمقاولات الأجنبية الخاصة في هذا البلد الأوروبي.

وأكدت اليومية نقلا عن تقرير الاتحاد برسم سنة 2017 بحيث عدد المقاولات الخاصة التي أسسها المهاجرون المغاربة في إيطاليا بلغ إلى غاية متم السنة الماضية ما مجموعه 68 ألفا و259 مقاولة، مسجلين ارتفاعا ملحوظا ومتناميا خلال السنوات الماضية.

وأضافت اليومية، أن نسبة كبيرة من مقاولات المغاربة تعمل في قطاع البناء والتجارة، وحسب القرير، فان مقاولات الصينين في ايطاليا تحتل المرتبة الثانية بـ52 ألف مقاولة، متبوعا بالمهاجرين الرومانيين بـ49 ألف و317 مقاولة.

الأخبار: فضيحة زنا محارم تهز الصويرة بعد انجاب تلميذة من عمها والوكيل العام يودعه السجن

كشفت يومية الأخبار في عددها ليوم غد، أن فضيحة زنا محارم تفجرت في مدينة الصويرة، بعدما حلت تلميذة قاصر اسمها نزهة لا يتجاوز سنها 17 سنة بقسم الولادة بمستشفى سيدي محمد بن عبد الله بعد أن داهمها المخاض، حيث تبين بعد بحث إداري أجري معها من قبل الممرضات عن هويتها وهوية مغتضبها، الذي لم يكن سوى عمها.

وأكدت اليومية أن إدارة المستشفى الإقليمي اعلمت مصالح الأمن، التي انتقلت إلى عين المكان واستمعت للأم القاصر وتمكنت من تحديد هوية عمها الذي ضل لمرات عديدة يستغلها جنسيا وتسبب في حملها.

وأضافت اليومية أن عناصر الأمن أطلقت حملة بحث عن عم التلميذة، الذي يعمل مسيرا فس محل تجاري، وهو متزوج حديثا ويبلغ من العمر 25 سنة، توجت بايقافه بعد فراره وتواريه على الانظار مباشرة بعد افتضاح أمره، ليتم تقديمه إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بأسفي، الذي أمر بإيداعه السجن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى