الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: نفوق المئات من رؤوس الماشية بتفليت ورعب يصيب الساكنة

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد الإثنين 28غشت ، على مجموعة من الأخبار أبرزها : وزارة بوليف تجهل أسعار تذاكر النقل ، ومكونات سامة في حلويات لعلامات تجارية معروفة توزع بالمغرب ، ونفوق غامض لمئات الرؤوس من الماشية بضواحي تيفلت وسط تخوفات كبيرة للمواطنين ، وحادثة “الطوبيس ” تخرج شركة النقل الحضري عن صمتها و تفضح عمدة الدار البيضاء ، وانهزام الملاكم المغربي براع في بطولة العالم.

المساء: وزارة بوليف تجهل أسعار تذاكر النقل

كتبت اليومية أن محمد بوليف ، كاتب الدول لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء المكلف بالنقل ، اعترف بجهل الوزارة الاسعار التي يدفعها المواطن مقابل التذاكر ، حيث قال في تصريح لموقع “البيجيدي” نحن لا نعرف الأسعار التي يدفعها المواطنون مقابل التذاكر ، ولكن إن كان الثمن مبالغا فيه مسجلا على التذكرة ، سيكون دليلا نبني عليه قراراتنا ضد الشركات التي قامت بتجاوزات بهذا الخصوص ، كما لا يمكننا اتخاذ أي قرار ضد أي شركة في غياب ما يتبث زيادتها في الأسعار بشكل غير قانوني ” وأكد بوليف أن الشكايات التي توصلت الجهات المعنية بها، تفيد ببلوغ نسبة الزيادة في أثمنة التذاكر 60 بالمائة ، مشيرا إلى أنه سيتم تغريم أو حجز الحافلات التابعة لها ، في حالة كانت تجاوزاتها متعددة ، مؤكدا في الوقت نفسه ان تتجاوز نسبة الزيادة 20 في المائة .

وكتبت نفس اليومية بعنوان ” مكونات سامة في حلويات لعلامات تجارية معروفة توزع بالمغرب ” حيث كشفت دراسة فرنسية عن معطيات مقلقة ، تفيد احتواء بعض انواع البسكويت والحلوى ، التي يستهلكها الاطفال بشكل أكبر ، على مضافات مضرة بصحة الانسان ، لعضها يسوق بالمغرب ، وكشف تحقيق مجلة “60 مليون مستهلك” ان هذه المضافات عبارة عن جزئيات سامة ، ولها أضرار على الأعضاء الحيوية بجسم الانسان مثل القلب والرئة والكبد وتشجيع على ظهور الأورام السرطانية .

الأخبار: نفوت غامض لمئات الرؤوس من الماشية بضواحي تيفلت ورعب يصيب الساكنة

ذكرت اليومية أن العديد من مربي قطعان الماشي وسكان منطقة القريعات بضاحية مدينة تيفلت ، تفاجؤوا اخيرا، بالنفوق الغامض الذي أتى على اعداد كبيرة من رؤوس الأغنام والابقار والطيور ، وسط مخاوف من ترويج لحوم هذه الجيف داخل الاسواق الاسبوعية .
وفي رسالة وجهتها إلى عامل الاقليم منصور قرطاح ،الجمعية المغربية للدفاع عن كرامة المواطن أن اعدادا كبيرة من رؤوس الماشية بمنطقة القريعات التابعة للجماعة القروية ايت بويحيي الحجامة ، نفقت خلال الايام القليلة الماضية بشكب مفاجئ ، بسبب وباء غامض ألم بها وكلف أصحابه خسائر مالية فادحة .

وكتبت نفس اليومية بعنوان “حادثة “الطوبيس ” تخرج شركة النقل الحضري عن صمتها و تفضح عمدة الدار البيضاء ” حبث خرجت “مدينة بيس” الشركة المفوض لها قطاع النقل الحضري بالدار البيضاء ، عن صمتها ، بعد الانتقادات الموجهة إليها ، مباشرة بعد حادث الإعتداء على فتاة داخل إحدى حافلاتها ، من قبل ستة شبان جرى اعتقالهم ، بعدما حاولوا اغتصابها ، امام مرأى ومسمع السائق ، الذي لم بحرك ساكنا ، او يتابع سيره والا يتوقف إلى أقرب مخفر للشرطة ، الذي لم بقصده حتى من أجل تقديم شكاية في الموضوع .

وكشفت الشركة ذاتها ، التي وضعت عبدالعزيز العماري ، رئيس مجلس المدينة ، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية ، في وضع محرج ، بالنظر الى الانتقادات الموجهة اليه ايضا ، بسبب تهالك أسطول حافلات الشركة ،والخدمات المقدمة السكان المدينة ، انها ترسل تقريرا شهريا إلى السلطات الممثلة في وزارة الداخلية ومجلس المدينة ، حول احداث العنف المرتبطة التي يشهدها اسطول الحافلات التابعة لها ، موضحة أن اجمالي الحوادث يسجل ارتفاعا مستمرا .

الصباح: انهزام الملاكم المغربي براع في بطولة العالم

أفادت اليومية أن الملاكم المغربي، عبد العالي براع، مساء يوم السبت، انهزم أمام خصمه الإنجليزي، فاريل نبان دين، في إطار بطولة العالم للملاكمة التي تحتضنها مدينة هامبورغ الألمانية من 25 غشت الجاري إلى 2 شتنبر المقبل.

وأقصي الملاكم المغربي (52 كلغ) في الدور الاول، بنتيجة أربع جولات لجولة واحدة،رغم إبدائه لاستماتة كبيرة في العديد من اللحظات.
وبهذا الاقصاء، تنتهي المشاركة المغربية في بطولة العالم بعد أن كان الملاكمان أبوحمادة عبد الجليل (91 كلغ) وأمين حموت (60 كلغ) أعلنا انسحابهما لعدم حصولهما على مستحقاتهما المالية.وكان الملاكمون الثلاثة قد حصلوا على ثلاث ميداليات ذهبية خلال بطولة افريقيا التي أقيمت بالعاصمة الكونغولية برازافيل ، ويشارك في هذه البطولة 280 ملاكما يمثلون بلدانا مختلفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى