شؤون برلمانية

حازب: لا توجد حكومة تقبل تحويل بلادها لمزبلة سوى هذه الحكومة والحيطي ترد… لاأسمح لك بتغليط الرأي العام

الخط :
إستمع للمقال

قالت القيادية بحزب الأصالة والمعاصرة ميلودة حازب، إن إيطاليا لم تجد أي حكومة تقبل على نفسها تحويل البلاد إلى مزبلة، سوى الحكومة المغربية، التي ستحول المغرب لمطرح نفايات كبير انطلاقا من جهة مراكش آسفي، بقبول صفقة حرق أطنان من النفايات على تراب المملكة.

حازب وفي مداخلتها اليوم بمجلس النواب، قالت للوزيرة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، “تعودنا فضائح الحكومة المتعددة، لكن هذه الفضيحة من عيار ثقيل، لأن لها توابع اقتصادية وصحية وطبية واجتماعية وبيئية”.

وتابعت حازب بأن الحكومة تدعي حماية البيئة من خلال حملة زيرو ميكا لمنع الاكياس البلاستيكية و”تدخلون أزبالا بالاطنان للمغرب وتحولون آسفي والمغرب لمطرح نفايات باتفاق مع المافيا… وهذا كله في وقت يشرف فيه المغرب على تنظيم كوب 22 للتغير المناخي”.

وختمت حازب مداخلتها بالقول: “نسألكم عن الحل لا عن حيثيات الفضيحة، فإن تغليط واستحمار المغاربة واضح”.

وكرد على هذه المداخلة النارية قالت الوزيرة الحيطي إن المواطنين تخوفوا “أكثر من اللازم” والحكومة تحافظ على صحة المغاربة وأبوابها مفتوحة للمراقبة.

كما توجهت الحيطي للنائبة البامية بالقول: “لا أسمح لك بتغليط الرأي العام” مضيفة أن “النفايات جاءت مرفوقة بشهادة تتضمن تصريح (أونتي مافيا) أي خلو هذا الاتفاق من أي ممثل للمافيا، ومرت بمختبرات معتمدة في الاتحاد الاوروبي والحمولة لم تفرغ في اسفي بل ذهبت للمستودع”.

وأردفت الحيطي: “أنا أحترم قوانين بلادي والمواثيق الدولية ولم نقم بحرق أي شيء بعد ولازلنا نتابع الاجراءات واذا صادفنا أي تناقض فسنتوقف في الحال”.

يذكر أن الحكومة المغربية وافقت على استقبال 2500 طن من النفايات الايطالية لحرقها بالمغرب، وسط تخوفات من كون هذه النفايات سامة وتهدد البيئة والصحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى