الأخبارمجتمعمستجدات

حصيلة مجلس النواب تكشف تهاون حكومة العثماني في التجاوب مع أسئلة البرلمانيين (فيديو)

الخط :
إستمع للمقال

استعرض الحبيب المالكي، صباح اليوم الخميس، في لقاء تواصلي، حصيلة المؤسسة خلال الدورة الخريفية، مبشرا بنهج المجلس سياسة جديدة مبنية على احترام ضوابط قانونية منفتحة على العالم الخارجي.

وأوضح العرض المقدم بالمناسبة، تعنت حكومة العثماني فيما يخص الرد على الأسئلة الكتابية المطروحة في الإثني عشر جلسة الأسبوعية، حيث لم تقدم الحكومة سوى 305 جوابات من أصل 1035 سؤالا طرح خلال دورة أكتوبر، مقابل 355 ردا على 1611 سؤالا شفهيا، همت بالأساس معالجة الاختلالات الأمنية والبرامج التنموية الاستعجالية ومخطط التسريع الصناعي، والدخول المدرسي؛ والموسم الفلاحي؛ وممارسة مهنة العدول من طرف النساء؛ وانتشار داء الليشمانيا؛ والتدابير المتخذة لفك العزلة عن المناطق المحاصرة بالثلوج والبوابة الإلكترونية للشكايات.

https://www.youtube.com/watch?v=2S_tx55Jz-o&t=2s

بعيدا عن أداء الحكومة وردا عن الأسئلة المطروحة، أوضح المالكي، أن الحكومة منفتحة وتتجاوب بشكل ممتاز مع مقترحات القوانين، رغم ضآلتها مشيرا إلى أن مجلسه يحرص على الرفع من عدد المقترحات المرفوعة إلى الحكومة.

هذا، وشدد رئيس مجلس النواب، على أن الصورة النمطية للمؤسسة التشريعية، بدأت تتغير بفعل الإجراءات التي وضعها المجلس، والمتعلقة على وجه الخصوص بتطبيق النظام الداخلي للمجلس، ما بدأ ينعكس على نسب الحضور بشكل كبير، حيث بلغت في بعض الأحيان 80 في المائة في الجلسات العامة و75 في المائة باللجان العامة، معتبرا أن هذه الأرقام تعكس التحول نحو ثقافة جديدة بمجلس النواب.

وفي حديثه عن الاقتطاعات من أجور البرلمانيين، أكد المالكي أن هذا الإجراء دخل حيز التنفيذ منذ الدورة الماضية، بإجماع من جميع مكونات مجلس النواب، مشيرا إلى أن الشروع في تطبيق هذا الأمر لقي تثمينا من طرفها، مشددا على أن المجلس يقتطع 1200 درهم من أجر النواب عن كل تغيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى