الأخبارمجتمعمستجدات

حقوقيون يطالبون العثماني بإنهاء هيمنة الفرنسية وجعل الإنجليزية لغة أجنبية أولى

الخط :
إستمع للمقال

راسل “مركز الحقوق الاجتماعية والاستراتيجيات الإنمائية”، حكومة سعد الدين العثماني مطالبا إياها بإدراج اللغة الإنجليزية كلغة أولى أجنبية في الفصول الأولى من السلك الابتدائي، وإيلاء أهمية كبرى للعربية باعتبارها اللغة الأولى في المغرب.

المركز الذي دعا جميع المهتمين والراغبين إلى التوقيع على عريضة مساندة لهذا الطرح، طالب الحكومة بتقليص هيمنة اللغة الفرنسية، وتمكين العربية في جميع المجالات من إدارة عمومية وقطاع خاص وقطاع خدمي وتجاري وإعلام حكومي وخصوصي.

وجاء في بلاغ المركز الذي توصل به “برلمان.كوم“، “على اعتبار أن الحكومتين، السابقة والحالية، لم تقدما على أي خطوة ذات قيمة بهذا الخصوص، فإن مركز الحقوق الاجتماعية والاستراتيجيات الإنمائية يبادر إلى دعوة جميع الأفراد والهيئات والشخصيات الممثلة لمختلف المجالات، التوقيع بواسطة كتابة الاسم الكامل والصفة (المهنة أو الاهتمام) وإرسالها إلى الإيميل الآتي [email protected]”.

وطالب المصدر الحكومة بإصدرا قانون يفرض التعامل بالعربية في الإدارة العمومية ويلزم عليها تعريب جميع الوثائق والمستندات المكتوبة باللغة الأجنبية ومواقعها الإلكترونية مع وضع النسخ الرئيسية بالعربية.

وأكد المصدر على ضرورة وضع تصور واضح وواقعي لتعريب جميع الشعب العلمية والتقنية والفنية في أسلاك التعليم العالي، مع إدراج اللغة الإنجليزية كلغة تُدرس للطلبة العلميين والتقنيين والفنيين، والبدء بنواة تجريبية في إحدى الجامعات الكبرى لتحديد نجاعة التعريب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى