إقتصادالأخبارمستجدات

رغم الموسم الفلاحي الجيد… المغرب يتجه نحو استيراد 4.9 مليون طن من القمح

الخط :
إستمع للمقال

عرف إنتاج الحبوب خلال العام الجاري في المغرب، ارتفاعا قياسيا تجاوز الـ203%، مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق، مما أدى إلى تراجع واردات المغرب من القمح، حيث أحتل المركز الـ11 في قائمة الدول المستوردة للقمح على الصعيد العالمي، حسب تقرير نشره موقع “AgroChart” الأمريكي المتخصص في الإحصائيات الدولية لصادرات وواردات القمح.

واستنادا إلى الإحصائيات الأخيرة، التي نشرها الموقع، فإن مصر احتلت الصدارة خلال هذه السنة، كأكبر الدول المستوردة للقمح بـ12 مليون طن، ثم إندونيسيا بـ9،5 مليون طن، واحتلت الجزائر المرتبة الثالثة عالميا بـ8 مليون طن.

أما بالنسبة لواردات المغرب من القمح خلال الفترة الممتدة ما بين 2017-2018، يُتوقع أن تستورد المملكة ما يقارب 4.9 مليون طن مقابل 5.5 مليون طن من العام الماضي.

وعلى مستوى التصدير، كشف المركز ذاته، أن الإتحاد الأوروبي استطاع الحفاظ على مكانته كأول مصدر، بكمية بلغت 31 مليون طن، متبوعا بروسيا بحوالي 29 مليون طن، ثم الولايات المتحدة الأمريكية التي احتلت المركز الثالث بحوالي 27 مليون طن، في حين، جاءت كل من كندا وأستراليا في المركزين الرابع والخامس على التوالي بحوالي 22 مليون طن.

وذكر مركز “AgroChart” أن حجم الإنتاج العالمي من المتوقع أن يصل إلى ما يقارب 738 مليون طن خلال الفترة الممتدة من 2017 إلى 2018، أي بارتفاع يقارب 15 مليون طن بالمقارنة مع إنتاج 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى