إقتصادالأخبارمستجدات

شركة إماراتية تعلن عن تزويد ألف قرية مغربية بالطاقة الشمسية

الخط :
إستمع للمقال

أعلن يوم أمس الأحد بمدينة أبوظبي الإماراتية، عن إتمام مشروع للتعاون المشترك بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، يخص تزويد 19 ألف و438 منزلا بالطاقة الشمسية في حوالي 1000 قرية مغربية.

ووفق ما صرح به وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، فإن هذا المشروع الذي أعطيت انطلاقته سنة 2015، هو ثمرة تعاون بناء بين المغرب والإمارات اللذين حققا إنجازات مهمة في مجال الطاقات المتجددة الأمر الذي يجعل منهما قطبين جهويين في المنطقة العربية في هذا المجال.

وثمن الرباح، إنجاز هذا المشروع الهام الذي أدخل الفرحة على قلوب آلاف السكان في مناطق صعبة الولوج، معتبرا أن هذه المبادرة تمثل نموذجا يحتذى به لكثير من الدول التي تعاني من مشكل الولوج إلى الكهرباء خاصة في إفريقيا.

وفي هذا الصدد، دعا الوزير إلى تعاون ثلاثي بين المغرب والإمارات وبلدان القارة الإفريقية في مجال الطاقات المتجددة الذي أضحى قطاعا جديدا ومؤثرا بالنظر إلى انعكاساته الإيجابية على الصعيد الاجتماعي لاسيما في ميداني الصحة والتعليم.

ومن جهته، أشاد وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي أحمد الزيودي، بإنجاز هذا المشروع المتعلق بتوليد طاقة نظيفة منخفضة التكلفة في مناطق تقع خارج شبكة الكهرباء بالمملكة، مبرزا أن المشروع يجسد أوجه التعاون البناء بين الإمارت والمغرب وعلاقات الأخوة المتينة والروابط التاريخية الوطيدة بين البلدين، مشيدا بالتعاون القائم بين شركة (مصدر) والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، معتبرا أن نجاح هذا المشروع يمهد الطريق للمزيد من مبادرات التعاون بين البلدين.

هذا، ونوه عبد الرحيم الحافيظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالنيابة، بالعمل الذي قام به الخبراء المغاربة والإماراتيين الذين نجحوا في إنجاز المشروع في الآجال المحددة، مؤكدا أن الاستراتيجية الطاقية التي بلورها المغرب والتي تمت ترجمتها إلى مشاريع ملموسة تتيح فرصا كثيرة لمزيد من التعاون. داعيا الشركات الإماراتية إلى الاستثمار في المشاريع ذات الصلة بمجال الطاقات المتجددة والتي خصص لها المغرب استثمارا إجماليا يقدر بـ30 مليار دولار أمريكي وذلك في أفق 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى