الأخبارسياسةمستجدات

عبد الواحد الراضي: مجلس النواب سيجتمع قريبا للمصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي

الخط :
إستمع للمقال

أعلن النائب البرلماني الأكبر سنا، عبد الواحد الراضي (82 سنة)، اليوم الخميس، أنه سيدعو قريبا إلى عقد جلسة لمجلس النواب المنبثق عن انتخابات 7 أكتوبر   بهدف المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.

وقال الراضي وهو نائب برلماني عن الاتحاد الاشتراكي في تصريحات أوردتها بعض المنابر الإعلامية من بينها وكالة “الأناضول” و”العربي21″ إنها المرة الثانية في تاريخ المغرب التي سيتم فيها الدعوة إلى جلسة لمجلس النواب قبل تشكيل الحكومة.

وأوضح أن انعقاد هذه الجلسة لن تؤثر على مشاورات تشكيل الحكومة.

وحسب بعض خبراء القانون، فإن المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي تمثل حالة استثنائية، هي التي دعت إلى ضرورة الاستعجال في انعقاد مجلس النواب ، حتى قبل تشكيل الأغلبية الحكومية.

ويأتي ذلك عقب اجتماع المجلس الوزاري يوم الثلاثاء الماضي برئاسة الملك محمد السادس والذي خصص للمصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، حيث أكد بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي على حرص الملك على “تسريع مسطرة المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، بما في ذلك اعتماده من طرف مجلسي البرلمان”.

وتأتي هذه التطورات في سياق استعداد المغرب للقمة التي سيعقدها في نهاية يناير الجاري الاتحاد الافريقي بأديس أباب، والتي سيكون من ضمن النقط التي ستبث فيها طلب عودة المغرب إلى هذه المنظمة القارية.

ومن المنتظر أن تتلو مصادقة مجلس النواب على القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي ،مصادقة مماثلة من قبل مجلس المستشارين ،قبل أن نشر في الجريدة الرسمية ليصبح نافذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى