الأخبارثقافةمستجدات

عروض فلكلورية وإيقاعات مغربية في افتتاح مهرجان مرزوكة الخامس لموسيقى العالم

الخط :
إستمع للمقال

افتتحت، مساء أمس الخميس بمرزوكة، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان مرزوكة الدولي لموسيقى العالم، بعروض فولكلورية تمزج بين عدد من الأساليب الفنية والإيقاعات الموسيقية المغربية.

وهكذا، افتتح الفنان مجيد بقاس، ومجموعات “كناوة خملية” و”بركان ساغازيك” و”حميدو” و “مرزوكة درومس” و”دجاز فلامنك” و”أفريكان روت” ، فعاليات هذا المهرجان السنوي، بعروض أثارت إعجاب الجمهور بالألوان الموسيقية والرقصات الأصيلة.

وإلى جانب الأسماء والمجموعات التي اعتلت المنصة خلال الأمسية الأولى، يتضمن برنامج المهرجان عروضا لعدد من الفنانين المرموقين من قبيل الفنانين مولود المسكاوي وسيمو الكناوي.

كما ستنظم طيلة أيام المهرجان ندوات فكرية ستناقش مواضيع “التنوع البيولوجي بالمناطق الواحية”، و”دور سجلماسة في بناء الدولة المغربية”، و”البعد الافريقي في السياسة المغربية الخارجية .. الأهداف والتحديات”، علاوة على ورشتين تربويتين الأولى حول السلامة الطرقية والثانية حول التنوع البيولوجي والايكولوجي.

وفي هذا الصدد، قال ناصر الناصري، مدير المهرجان، إن هذه التظاهرة الفنية، التي تنظم بمبادرة من الجمعية الصحراوية للتنمية السياحية والثقافية تحت شعار “التنوع البيولوجي ثروتنا”، تشكل معانقة للماضي وفضاء لتشجيع العودة إلى الأصول.

ويهدف هذا المهرجان، الذي أضحى موعدا سنويا لمختلف الأصوات العالمية بإيقاعات موسيقى الرحل، والذي يحيي مختلف أوجه التراث الموسيقي للمنطقة، من خلال تقديم عروض موسيقية لمجموعات فولكلورية، إلى التعريف والمحافظة على الموروث الثقافي المحلي والتنوع البيولوجي الذي تزخر به منطقة مرزوكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى