الأخباربيئة وعلوممستجدات

علماء يربطون بين ارتفاع درجات الحرارة والصداع النصفي

الخط :
إستمع للمقال

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن ارتفاع درجة حرارة الطقس يسبب الصداع النصفي في هذا الفصل الصعب.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، حذر خبراء الصحة الأمريكيين من محاولة الخروج خارج المنزل خلال الفترة من 12 ظهرا والرابعة والنصف بعد الظهر للأضرار الصحية البالغة التي قد يتعرضون لها بسبب درجات الحرارة المرتفعة ودورها فيإثارة نوبات الصداع النصفى.

وشدد الباحثون على ضرورة اتخاذ الاحتياطات الكافية، مثل شرب المياه والسوائل الكافية، مع تغطية الرأس عند الخروج في الهواء الطلق، لضمان عدم الوقوع فريسة للآثار السلبية لدرجات الحرارة المرتفعة.

وتعد حالات التسمم الغذائي في مقدمة الأمراض الصيفية الأكثر شيوعا بسبب سرعة فساد الغذاء بسبب ارتفاع درجات الحرارة بصورة أسرع، فضلا عن الطفح الجلدي، السكتة الدماغية بسبب شدة الحرارة والصداع النصفي.

ويقول الدكتور”راميش باتانكار” أستاذ الأمراض العصبية بجامعة “نيويورك”الأمريكية، إن الطقس الحار الرطب المسيطر علي شهور فصل الصيف غالبا ما يزيد من فرص الإصابة بنوبات الصداع، حيث يعتقد أن الصداع النصفي ناجم عن مجموعة من العوامل الجينية والخارجية، فضلا عن العوامل الوراثية لتجعل مرضى الصداع النصفي الأكثر عرضة لاضطراب الصداع النصفي فى حين تؤثر العوامل الخارجية فى إغفال الوجبات والحرمان من النوم.

تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تكشف النقاب عن العلاقة بين تأثير التغيرات المناخية كمحفز قوى لزيادة فرص الإصابة بالصداع النصفي، الذى غالبا ما يصاحبه آثار جانبية تتنوع ما بين الإجهاد، التعب، وتغيرات هرمونية لترتفع حدة النوبات ما بين 73 – 80%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى