الأخبارثقافةمستجدات

عين اللوح تحتضن فعاليات المهرجان الوطني ال 17 لفن احيدوس

الخط :
إستمع للمقال

تحتضن مدينة عين اللوح خلال الفترة الممتدة من 25 الى 27 غشت 2017 الدورة السابعة عــشر للمهرجان الوطني لفن أحيدوس.

دورة هذه السنة تجمع بين الجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس من خلال العروض التي سـتـقدمها خمــــس وأربعون فرقة أفرزتها الإقصــــائيات الوطنــــية التي سبق تنظـيمها يومي 20 و21 ماي 2017 بالمركــب الثقافي محمد المنوني بمكناس، والتي شاركت فيها حوالي مائة فرقة تمثــل مختلف تلاوين و تــــعبيرات هذا الفن التـــراثي الأصيل وكذا مختلف الأقاليم والعــــــمالات الحاضنة له. بالإضــــافة الى الجانب الفكري النظري من خلال تنظيم ندوتين، الأولى حول” تنوع الرقص الجماعي لفن أحـــــيدوس بين التلاقح و التــــقاطع”، والثانية حول “تثمــــين التراث اللامادي، نحو ترتـيب فن أحــــــــيدوس تراثا إنســـانيا ” وذلك لاستجلاء مكونات ومميزات هذا التراث وســــــبل تثمينه وتحصينه وفـــق قراءات مختلفة ومتكاملة لباحثين ومختصين في المجال.

وتتضمن فقرات المهرجان حسب بلاغ وزارة الثقافة، أيضا، لحظة للــــوفاء والاعتراف من خلال تكريم اعلام أحيـدوس وفـــنانيه الموهوبين لما بذلوه من مجهود وافر في الحفاظ عليه في اصالته وضمان اســـــتمراريته والتعريف به وبـنبل رسائله الفنية والانسانية. كما سيكرم هذه السنة كل من الفنانة فاطمة امارش و الفنانون: حسن بويقيفي وحسن الشرقي وامبارك اوسديد. تقدرا لمسيرتهم الفنية المميزة ولعطاءاتهم المشهود بها.

للذكر فإن المهرجان من تنظيم وزارة الثقافة والاتصال ( قطاع الثقافة) وجمعية تايمات لفنون الأطــــــــلس بتعاون مع مجلس جهة فاس مكناس وجماعة عين اللوح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى