الأخبارثقافةمجتمعمستجدات

فيلم “في بلاد العجائب” للمخرجة جيهان البحار بالقاعات السينمائية الوطنية ابتداء من 15 مارس الجاري

الخط :
إستمع للمقال

“في بلاد العجائب”، هو عنوان الفيلم الطويل للمخرجة المغربية ، سيعرض في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من يوم الأربعاء 15 مارس 2017 .

ويحكي الفيلم ، الذي جرى تصويره على بعد 80 كيلومتر من مدينة أزرو، قصة سيدة ثرية ومتعجرفة تتميز بشخصية فريدة تضطرها الظروف إلى العيش رفقة عائلة فقيرة في جبال الأطلس حيث ظروف الحياة صعبة ومزرية.

وتقول، مخرجه الفيلم من خلال مقاربة كوميدية تسليط الضوء على معاناة سكان المغرب العميق في جبال الأطلس حيث قساوة الطبيعة وشدة البرد وغياب المرافق الضرورية وأبسط مستلزمات الحياة.

ويشارك في الفيلم السينمائي نجوم كبار مثل ماجدولين الإدريسي وعزيز داداس ومحمد الشوبي ومالك أخميس وهدى صدقي وفدوى الطالب وغيرهم.

وأكدت مخرجة الفيلم، جيهان البحار، أن ظروف التصوير التي جرت بين شهري دجنبر ويناير بنواحي مدينة أزرو، كانت صعبة جدا بالنظر إلى قساوة الطبيعة، وغياب البنيات التحتية. ومن هنا ، تقول جيهان البحار، جاء عنوان الفيلم “في بلاد العجائب”، تعبيرا عن حقيقة تتمثل في، “أننا نعيش في بلاد عجيبة مليئة بالتناقضات، والفوارق الكبيرة”.

وأضافت البحار، “هدفي أن يوقظ الفيلم مشاعر لدى المشاهد ويخلف أحاسيس إيجابية تدعوه للتفكير والتأملفي هذا الواقعالمعاش”.

وساهم في كتابة السيناريو إلى جانب جيهان البحار كل من رشيد حمان وجمال الخنوسي.

من جهتها قالت الممثلة ماجدولين الإدريسي: “رغم قساوة الظروف كان الاشتغال مع جيهان البحار متعة حقيقية، خصوصا أن العمل مر في ظروف عائلية وحميمية، وكان فرصة حقيقية للاشتغال مع مخرجة مهووسة بعملها الإبداعي ومسكونة برؤية فنية خاصة ومحددة “.

بدوره قال نجم الكوميديا عزيزي داداس : “لقد فاجأتني المخرجة جيهان البحار بقدرتها على خلق مواقف كوميدية وطريقتها في التعامل مع الممثلين من خلال التوجيه المحكم، مع ترك هامش محدد للخلق والابتكار”، مؤكدا بالقول:”بلاد العجائب، مغامرة جميلة أعتبرها كوميديا العام”.

ويعتبر فيلم “في بلاد العجائب” محطة مفصلية في مسار جيهان البحار، حيث يتوج مسارا فنيا مهنيا صنع لها إسما محترما في المشهد السينمائي والتلفزيوني الوطني. وسبق لها أن كتبت العديد من الأفلام التلفزيونية ك “حد الصداقة” لعادل الفاضلي، “للأزواج فقط” لحسن بنجلون، ثم أفلام سينمائية منها “نساء في مرايا” لسعد الشرايبي. وفي 2008 قامت بإخراج فيلمها القصير الأول “شيفت زائد حذف”، الذي توج في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية، بينها جائزة السيناريو بالدورة الثامنة لمهرجان بيروت الدولي.

ويظل فيلم ” الروح التائهة” وشمة بارزة في سجل المخرجة بعد ان حصد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة جائزة النقد وجائزة أحسن سيناريو.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى