شؤون برلمانية

قائمة بأشهر “المعارك” التي كان البرلمان مسرحا لها حول العالم

الخط :
إستمع للمقال

تشهد الجلسات العامة لبرلمانات العالم، لحظات ساخنة أحيانا، من تراشق بالكلمات القاسية وتراشق بالبيض والطماطم، والاشتباك بالأيدي واقحام الغاز المسيل للدموع لفض الاشتباكات، وتكسير الكراسي والمنصات، تحولت هاته المنابر الديمقراطية لحلبات للصراع والنزاع، باسم الديمقراطية والدفاع عن الحقوق أحيانا، وباسم الانتفاضة في وجه الظلم والاستغلال أحايين أخرى.

بين مؤيد لهاته الاشتباكات التي تعبر عن الحراك الحقيقي من أجل بلدان أفضل، وبين رافض لهذا السلوك غير المتحضر في الحوار، تبقى هاته الاشتباكات عنوان المشهد السياسي المعاصر، الحافل بالقصص المثيرة والتفاصيل الخطيرة التي تحرك اللعبة السياسية، والتي تتعدد وجوهها وأبعادها من بلد لآخر.

  1. البرلمان المغربي

شهد البرلمان المغربي عددا من المواقف المثيرة، على مر دوراته التشريعية، بعضها اتسم بالعدائية والبعض الآخر بالهدوء النسبي، لكن أحيانا كانت الملاسنات تبلغ أوجها. ولعل أكثر المشاهد إثارة للصدمة تحت القبة البرلمانية المغربية هي تلفظ وزير الشؤون العامة والحكامة بكلمة نابية داخل مجلس النواب، بعد أن طالبه أحد نواب الفريق الاستقلالي بالتوقف عن التهريج في رده على أسئلة النواب وخصوصا سؤال أحد نواب الفريق الدستوري، ماجعله ينفجر في وجه بكلمة نابية لم يسبق أن رفع أحد بها صوته داخل القبة وذلك في شهر ماي من عام 2014.

2 .برلمان أوكرانيا

ذكرت صحيفة “ديلي ميرور” البريطانية، أن شجارًا محتدمًا نشب تحت قبة البرلمان الأوكراني، بعدما نهض أحد النواب، وأعطى باقة من الزهور لرئيس الوزراء الذي كان يقف لدى المنصة موجهًا كلمته لأعضاء البرلمان، ثم رفعه لإبعاده عن المنصة ومنعه من الحديث.

كان رئيس الوزراء الأوكراني، أرسيني بيتروفيتش ياتسينيوك، يعرض التقرير السنوي للحكومة، عندما تقدم منه النائب البرلماني المعارض أوليه بارنا، وقدم له باقة من الزهور وحاول حمله وإبعاده عن المنصة كي يمنعه من مواصلة الحديث، قبل أن يلتف حوله مجموعة من نواب البرلمان الموالين للحكومة، ويحاولوا إبعاده عن رئيس الورزاء الذي حاول التمسك بحافة المنصة، مصرًا على استكمال الخطاب، وتطور الأمر لعراك بالأيدي بين نواب البرلمان المؤيدين والمعارضين للحكومة.

ياتسينيوك الذي تولى رئاسة الحكومة قبل عام ونصف تقريبًا، صار يواجه مطالب بتقديم استقالته، بعد عدة قرارات إصلاحية أفقدته جزءًا من شعبيته.

3. برلمان كوسوفو

ونشرت صحيفة “غارديان” البريطانية في أكتوبر الماضي، مقطع فيديو لنواب المعارضة ببرلمان كوسوفو الذين استخدموا الصفارات والغاز المسيل للدموع لتعطيل الجلسة، التي عقدت اعتراضًا على اتفاق أبرمته بلادهم مؤخرًا مع صربيا، برعاية الاتحاد الأوروبي.

ورمى نواب المعارضة في كوسوفو إلى الضغط على الحكومة لتتراجع عن الاتفاق الذي “يهدد الأمن الإقليمي لبلادهم، ويخول للصرب في بلادهم سلطات أكثر مما ينبغي”.

4. برلمان التشيك

في فبراير 2008، ضرب رئيس وزراء التشيك وزير الصحة خلال جلسة البرلمان، توبيخًا له على تدني مستوى الخدمات الصحية في البلاد.

5. برلمان ولاية أتر برديش، الهند

في 4 إبريل عام 2008، دار شجار حاد بين الوزراء، الذين حضروا جلسة البرلمان لمنقاشة إحدى قضايا الحقوق المدنية، التي كانت مثار خلاف حاد بين الوزراء في ذلك الوقت، وفي الفيديو يظهر مدى العنف الذي شاب جلسة النقاش منذ البداية.

6. رئيس جنوب السودان يقيل وزير البيئة لتعديه بالضرب على “برلماني”

في 26 نوفمبر 2013، أقال رئيس جنوب السودان سيلفا كير، وزير البيئة عبدالله دينق نيال، بسبب تعديه بالضرب على أحد أعضاء البرلمان أثناء جلسة افتتحت في الأسبوع السابق لقرار الإقالة، حسبما ذكر موقع سودانيز “أون لاين الإخباري”.

ووقع الشجار بين الطرفين داخل مبني البرلمان إثر مناقشة حادة بين نيال والنائب مشوك مجونق، نائب قوقريال الغربية بولاية واراب، بشأن مصير منطقة أبيي السودانية، وذلك لأن نيال أدلى بتصريحات عديدة خلال المناقشة تفيد بأن قضية أبيي باتت محسومة، وأنه لابد من التسليم بكونها صارت جزءًا من جنوب كردفان، وهي وجهة النظر التي أغضبت البرلماني وعددا من النواب، فبادر النائب بسب الوزير، فقام الوزير بصفعه على وجهه أمام الحضور.

7. تراشق بزجاجات المياه يتسبب في استقالة 3 وزراء بتركيا

وقع شجار حاد وصل إلى حد التراشق بزجاجات الماء داخل البرلمان التركي، يناير 2014، اعتراضًا على مشروع قانون من شأنه تعزيز سلطات الحكومة التركية في المجال القضائي، وهو الشجار الذي أسفر عن تقديم 3 وزراء استقالاتهم.

8. معركة رفع القيود عن وسائل الإعلام في كوريا الجنوبية

في 22 يوليو 2009، انعقدت جلسة برلمانية برئاسة الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية، وتم تمرير بعض القرارات الخاصة بتخفيف القيود المفروضة على الوسائل الإعلامية، فثار نواب البرلمان على مسؤولي الحكومة، الذين كان من بينهم وزراء وحاولوا التعدي عليهم.

9. معركة البيض بالبرلمان الأوكراني

من جديد، وقعت معركة تراشق بالبيض والطماطم داخل البرلمان الأوكراني، عام 2010، بسبب تصديق الحكومة على اتفاق يقضي بتمديد تأجير إحدى القواعد البحرية لروسيا، مقابل تصدير روسيا الغاز الطبيعي لأوكرانيا بسعر منخفض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى