الأخبارثقافةمستجدات

لماذا تحمل جوازات السفر حول العالم 4 ألوان فقط؟

الخط :
إستمع للمقال

تطغى على جوازات السفر حول العالم، ألوان الأحمر والأخضر والأزرق والأسود، فهل طرحت من قبل على نفسك سؤال “لماذا تتشارك دول العالم هذه الألوان بالذات في جوازات سفرها؟ وهل لهذه الألوان معاني أو رموز معينة؟

الجواب نعم، اختيار هذه الألوان له رمز معين، ولكل لون قصة، نتعرف عليها في هذا المقال.

اللون الأحمر:

وهو اللون الأكثر شيوعا في جوازات السفر حول العالم. وهو لون يرمز إلى الشيوعية، لذلك فإن معظم الدول التي تصدر هاته الجوازات هي دول كانت في الماضي أو لازالت في الحاضر تعتنق المذهب الشيوعي، وهو اللون الذي يغلب على جوازات سفر دول الاتحاد الاوروبي، عدا كرواتيا، هناك كذلك الصين، صربيا، روسيا، رومانيا، بولونيا، لتوانيا وجورجيا وتركيا ودول امريكا اللاتينية كالاكوادور، بوليفيا والبيرو وكولومبيا.

اللون الأزرق:

ويرمز إلى العالم الحديث، ويحمل مواطنو 15 دولة من الكاريبي كالأرجنتين والباراغواي والبرازيل والولايات المتحدة منذ 1976 جوازات بهذا اللون.

اللون الأخضر:

ويطغى هذا اللون على جوازات الدول الإسلامية، التي ترى فيه رمزا للأمة الإسلامية ومرادفا للحياة، ويحمل جوازات بهذا اللون مواطنو دول كالمغرب والمملكة العربية السعودية والسينغال وساحل العاج.

اللون الأسود:

ويحمل هذه الجوازات مواطنو دول قليلة افريقية كأنغولا والكونغو ومالاوي وبوتسوانا وزامبيا وبوروندي، كذلك نيوزيلندا كون اللون الأسود هو رمز ولون وطني.

وكما هو معروف، فهناك تدرجات تتفرع عن هاته الألوان الأربع الأساسية، حيث نجد جوازات ذات لون أزرق فاتح أو غامق كالجوازات ذات اللون البنفسجي، ونفس الشيء مع الجوازات التي تتفرع عن اللونين الأحمر والأخضر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى