الأخبارمجتمعمستجدات

لهذا السبب.. 26 رمضان أطول أيام الصيام خلال الشهر المبارك

الخط :
إستمع للمقال

تذهب عدد من التوقعات، إلى أن اليوم 26 رمضان الموافق الأربعاء 21 يونيو 2017، سيكون أطول أيام رمضان، إذ يبلغ أقصى مدة النهار في العالم العربي 16 ساعة و22 دقيقة.

ويعود السبب لذلك حسب خبراء الفلك إلى بداية الانقلاب الصيفي Summer solstice هذا العام، حيث تكون الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء بمقدار 23.5 درجة تقريباً، والذي يحدث في جميع نواحي المنطقة العربية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

والانقلاب الشمسي ظاهرة فلكية سنوية تحدث مرتين في العام، الأولى صيفًا في نصف الكرة الأرضية الشمالي وتسمى انقلابا صيفيا، والثانية شتاءً في نصف الكرة الجنوبي وتسمى انقلابا شتويا، ويوم الانقلاب الصيفي يكون أطول فترة نهار وأقصر فترة ليل في العام بأكمله، والعكس في نصف الكرة الجنوبي.

 

وأشارت الأبحاث الفلكية، إلى أنه في هذا التوقيت يكون القطب الشمالي للأرض مائلا باتجاه الشمس وتكون واقعة مباشرة فوق مدار السرطان عند خط العرض 23.44 درجة شمال، وهو أول أيام فصل الصيف فلكيا والذي سيستمر 93 يوما و15 ساعة و47 دقيقة.

 

جدير بالذكر أنه بعد الانقلاب الصيفي تبدأ الشمس بانتقال نحو الجنوب من جديد وتتقلص ساعات النهار تدريجيا حتى موعد الاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى