الأخبارمجتمعمستجدات

مجلس البيضاء يستغني على 530 مليار

الخط :
إستمع للمقال

رفع أعضاء لجنة المالية والميزانية بمجلس الدار البيضاء، المطالب لإيجاد حل لمعضلة الباقي اسخلاصه، مشيرين إلى أن بعض المداخيل المستحقة يتجاوز عمرها 40 سنة، والتي صادفت تنزيل أول ميثاث للجماعات المحلية بالمغرب.

ووفق ما أوردت يومية “الصباح” في عدد اليوم الإثنين، فإن أعضاء مجلس البيضاء، دقوا قبيل انعقاد دورة أكتوبر العادية، ناقوس الخطر حول الوضعية المالية للعاصمة الاقتصادية، بسبب ارتفاع منحنى الباقي استخلاصه الذي تجاوز 5و3 ملايين درهم، أي 530 مليار سنتيم، بعد أن كانت في السابق تربو عن 400 مليار، ما يفوق الميزانية العمة للمدينة التي تربو عن 3 ملايير و500 مليون درهم.

وأضاف ذات المصدر، أن الأعضاء أوضحوا أن الوضعية الحالية تدعو إلى القلق، مطالبين أعضاء المكتب المسير باتخاذ إجراء ات عاجلة لتسوية المتأخرات والباقي استخلاصه المتراكم منذ السبيعنيات ما يؤثر سلبا على إعداد الميزانية السنوية ويجعلها موضع ارتباط كل بداية سنة مالية.

هذا واضحت اليومية في مقالها، أن هذه النقطة استنزفت وقتا طويلا من النقاش داخل اللجنة المالية التي أوصت بإعادة تحليل هذه المبالغ المالية الضخمة التي تفوق ميزانية الجماعة، والتفكير في طريقة لتفصيلها بشكل قانوني، حتى لا تظل عبئا على الجماعة، والتوجه إلى برمجة المداخيل الحقيقية، وليس الوهمية، من أجل إعطاء صدقية أكبر للميزانية في إطار الوضوح والشفافية.

وحسب اليومية دائما، فيطرح الباقي استخلاصه تحديا كبيرا أمام تنمية جماعة البيضاء باعتباره ظاهرة مالية تتقاطع فيها الاعتبارات السياسية الادارية الاجتماعية الاقتصادية المتراكمة منذ عقود، وعلى المجلس الحالي أن يجد طريقا سريعا لحلها في أقرب الدورات لوضع حد لحالة الارتباك التي تعرفها الميزانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى