شؤون برلمانية

مجلس المستشارين: عدم تجاوب الحكومة يعرقل عقد أولى جلسات الأسئلة الشفهية لدورة أكتوبر

الخط :
إستمع للمقال

أعلن مجلس المستشارين أنه تعذر عقد أولى الجلسات الدستورية للأسئلة الشفهية الأسبوعية في دورة أكتوبر 2016 اليوم، بعد اعتذار الحكومة عن الحضور.

وجاء في بلاغ المجلس الذي يتوفر برلمان.كوم على نسخة منه، أن الغرفة الثانية بادرت بعد افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية 2016-2017 إلى اتخاذ الترتيبات القانونية الممهدة لعقد الجلسات الأسبوعية للأسئلة الشفهية بما في ذلك توجيه رسالة رسمية للحكومة بواسطة رئيس المجلس، طبقا لأحكام الفصل 100 من الدستور والمادة 243 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين لكن الحكومة اعتذرت بحجة “عدم اندراج ذلك ضمن مجالات تصريف الأعمال كما حدّدتها أحكام المادة 37 من القانون التنظيمي رقم 65.13 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها”.

وأضاف البلاغ أن مجلس المستشارين “يمارس مهامه الرقابية في علاقته بالحكومة بقدر الصلاحيات المخوّلة لها، وذلك بصرف النظر عن الولاية الانتدابية لمجلس النواب المحدّدة في خمس سنوات، وبصفة خاصة الانتظام في عقد الجلسات الدستورية الأسبوعية للأسئلة الشفهية”.

ووصف البلاغ عدم تجاوب الحكومة مع المجلس بخصوص عقد الجلسات الأسبوعية للأسئلة الشفهية، ب “التأويل الخاص” للقانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى