الأخبارسياسةمستجدات

محتجو الحسيمة “يهرّبون” دعوة الاحتجاج يوم عيد العرش إلى خارج المغرب

الخط :
إستمع للمقال

بعد الاستنكار الواسع الذي رافق الدعوات التي أطلقها عدد من محتجي الحسيمة للتظاهر يوم 30 يوليوز الجاري الموافق لعيد العرش، وما يحمله ذلك من دلالة سياسية تضرب في أطروحة المطالب الاجتماعية في الحسيمة، وما تلى ذلك من تبرؤ عبّر عنه المواطنون بمدينة الحسيمة في آخر اللحظات، عمدت صفحات لنقل دعوة الاحتجاج إلى خارج المغرب في مراوغة جديدة.

وتناقلت منذ السبت والأحد الفائتين عدد من الصفحات المحسوبة على محتجي الحسيمة، فيديوهات تظهر بعضا من “ريفيي الخارج”، وهم يدعون من يصفونهم “بريفيي الشتات” إلى الالتحام في تظاهرة حاشدة، بعدد من مدن أوروبا وخصوصا ببرشلونة الإسبانية يوم 30 يوليوز الجاري، الذي سيوافق احتفالات الشعب المغربي بذكرى عيد العرش الـ18.

ويبدو أن ورقة التوت التي كان يغطي بها بعض محتجي الحسيمة نياتهم الحقيقية، “باستنكارهم” للدعوة للاحتجاج يوم 30 يوليوز، قد سقطت مع أول اختبار، حيث نشرت صفحات هؤلاء، وخصوصا صفحة الزفزافي المعتقل، والتي يديرها أحد المقربين منه، فيديو الدعوة للاحتجاج في برشلونة يوم عيد العرش.

وكان مراقبون لواقع الاحتجاجات بالحسيمة قد قرأوا في إطلاق دعوات الاحتجاج يوم عيد العرش، مباشرة بعد مظاهرة 20 يوليوز المحظورة، بأنها تؤكد ابتعاد مطالب المحتجين هناك عن الحدود الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتبرر اقترابها من المطامع والأهداف السياسية القبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى