إقتصادالأخبارمستجدات

مراكش تتفوق على عاصمة جنوب إفريقيا وعاصمة الجزائر في تصنيف جودة العيش

الخط :
إستمع للمقال

تفوقت مدينة مراكش على كل من جوهانسبورغ الجنوب إفريقية والعاصمة الجزائر والإسكندرية المصرية، في تصنيف جودة الحياة في المدن المئة الرئيسية في إفريقيا، بحسب دراسة نشرتها مجلة “أفريك مديتيرانيه بزنيس”، محتلة المركز الأول في قائمة المدن الأفضل للعيش على طول القارة الإفريقية.

وبالإضافة لمراكش، كان حضور المدن المغربية قويا جدا في تصنيفات الدراسة المجتمعية الاقتصادية التي أجرتها المجلة، حيث احتلت ثلاث مدن مغربية المراكز الثمانية الأولى وهي مراكش والدار البيضاء والرباط، في مقابل احتلال تونس العاصمة المرتبة السادسة والجزائر العاصمة المرتبة الحادية عشرة.

واعتبرت الدراسة سابقة في القارة الأفريقية فيما يخص التصنيفات والدراسات التي تتابع آراء الناس، وهو ما أوضحه “جيروم شينال” مدير وحدة البحث في معهد البوليتكنيك الفدرالي في لوزان، والذي أشرف على هذه الدراسة، بقوله: “في أفريقيا كانت التصنيفات موجهة حتى الآن للمستثمرين والمقيمين الأجانب، ولم يطرح يوما السؤال بشأن الناس الذين يعيشون في هذه المدن من شباب ومسنين، أغنياء وفقراء”.

الدراسة شملت مئة مدينة أفريقية كبيرة بينها كل العواصم فضلا عن تلك التي تضم أكبر عدد من السكان، حيث اعتمد الباحثون خلال عام من البحث على سلسلة من المعايير والمؤشرات التي توضح أداء المدن في مجالات مختلفة مثل السكن والبنية التحتية والنقل العام والتنمية الاقتصادية.

فيما أكد الباحثون أن هذا التصنيف سيتم إصداره سنويا بهدف الحصول على “بيانات حقيقية عن المدن” تكون أفضل من تلك المتوفرة حاليا عن المدن الأفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى