الأخبارثقافةمستجدات

مغربي يحاور حاخامة فرنسية عن الإسلام واليهودية بباريس

الخط :
إستمع للمقال

يعتزم رشيد بن الزين الباحث المغربي المتخصص في الإسلاميات، والحاخامة الفرنسية دلفين أرفيور تنظيم حوار مفتوح عن اليهودية والإسلام في أكتوبر المقبل بمدينة باريس الفرنسية، وذلك بمناسبة صدور كتابهما المعنون بـ ” ألف طريقة لتكون مسلما ويهودياً، حوار بين الباحث في الإسلاميات رشيد بن الزين والحاخامة دلفين أرفيور”.

واللقاء سيطرح مجموعة من الأسئلة الجهورية عن ماذا يعني أن تكون يهودياً أو مسلما؟ وهل هناك طريقة وحيدة لتكون كذلك؟ وهل النصوص اليهودية أو الإسلامية حددت طريقة وحيدة للمعرفة الذات؟ أم أن هناك عوامل ثقافية لذلك؟ هل من الأرجح اعتبار أن هناك إسلامات وتوجهات يهودية متعددة، لأن التاريخ أثبت أن إعادة قراءة النصوص يختلف من جيل لآخر؟

وسيوضح كل من بن الزين والحاخامة ديلفين من خلال هذا الحوار أنه ليست هناك حقيقة واحدة وثابتة سواء خص الأمر القرآن أم الثورات، وأن كل من يتشبث بنظرة وحيدة مدعو للتفكير حول هذا الأمر خاصة أن التاريخ وإعادة قراءته قد أوضح نقط التلاقي والاختلاف بين النص والثقافة.

وجدير بالذكر أن رشيد بن الزين باحث مغربي، أستاذ بمعهد الدراسات السياسية، إكس بروفانس، وبالكلية الدينية البروتستانتية، من مؤلفاته بالفرنسية: المفكرون الجدد في الإسلام (2004)، والقرآن مفسرا للشباب( 2013).والحاخامة دلفين أرفيورعضو في الحركة اليهودية الفرنسية الحرة، مديرة تحرير “تينوا” ومؤلفة كتاب “كيف يضع الحاخامات أبنائهم”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى