مجتمع

مليون شخص بالمغرب يجهلون إصابتهم بداء السكري

الخط :
إستمع للمقال

يخلد المغرب، كباقي دول العالم، يوم 14 نونبر 2017، اليوم العالمي لداء السكري، والذي اختارت له منظمة الصحة العالمية والفيديرالية الدولية لداء السكري كشعار لهذه السنة: “المرأة وداء السكري”.

وبهذه المناسبة، أعلنت وزارة الصحة عن أرقام صادمة بخصوص عدد المصابين بهذا الداء في المغرب، وكشفت أن أكثر من مليوني شخص يفوق سنهم 25 سنة مصابون بداء السكري، 50٪ منهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء، وتمثل المرأة 50 في المئة.

وأفادت الوزارة، أن المرأة المغربية المصابة بداء السكري، تواجه العديد من الصعوبات في مراقبة مرضها، وفي نفس الوقت تدبير شؤون أسرتها وإدارة مسؤوليتها العملية.وقد تشكل هذه الصعوبات، في غياب المتابعة الطبية، عائقا أمام الحمل أو مضاعفات صحية لها وللجنين أو الرضيع خلال الحمل أو الإنجاب.

وذكرت أن داء السكري آخذ في الانتشار بشكل واسع. ووفق آخر التقديرات الخاصة بمنظمة الصحة العالمية والفيديرالية الدولية لداء للسكري (2016)، فإن ما يقارب 422 مليون شخص في العالم مصابون بهذا الداء، وسيصل هذا الرقم إلى حوالي 552 مليون شخص بحلول سنة 2030، أي ما يعادل شخص واحد من كل عشرة أشخاص. وللأسف فإن نصف هذا العدد غير مشخص.

وهناك أكثر من 199 مليون امرأة مصابة بداء السكري في العالم، أي ما يعادل 47 في المئة، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى ما يناهز 313 مليون امرأة.

ويتميز داء السكري بخطورة المضاعفات الناجمة عنه، حيث يعتبر السبب الرئيسي للفشل الكلوي، والإصابة بالعمى، وبتر الأطراف السفلى وهو كذلك سادس سبب للوفيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى