الأخبارثقافةمستجدات

“نو بسارا” معرض بمونريال تكريما للمصورة المغربية ليلى علوي ضحية هجمات بوركينافاسو

الخط :
إستمع للمقال

يكرم متحف الفنون الجميلة في مونريال، المنظم في الفترة ما بين 18يناير الجاري و30أبريل المقبل، المصورة الفوتوغرافية الفرنية ذات الأصول المغربية ليلى العلوي، التي راحت ضحية الهجمات الإرهابية بالعاصمة البوركينابية واغادوغو، في يناير الماضي، من خلال معرض بعنوان “نو بسارا” (لن تعبروا).

المعرض المنظم بتعاون مع مؤسسة ليلى العلوي، يهدف تسليط الضوء على موهبة وعمل هذه المصورة الفوتوغرافية الفرنسية من أصل مغربي، التي عاشت حياتها في خدمة القضايا الإنسانية وحقوق الإنسان، إلى غاية ساعات حياتها الأولى حيث توفيت وهي بصدد إنجاز تحقيق حول حقوق المرأة، في إطار مهمة فوتوغرافية لمنظمة العفو الدولية.

هذا وتعتبر أعمال ليلى العلوي، ثمرة ملاحظتها للعالم انطلاقا من مقاربة نقدية. ووفقا للموقع الإلكتروني لمتحف الفنون الجميلة بمونريال فإن الفنانة المغربية تسعى من خلال البورتريه والعمل الفوتوغرافي أو شريط الفيديو الوثائقي إلى استكشاف التنوع الثقافي والهجرة في منطقة المتوسط، وكانت قد أبانت منذ مشروعها الأول (نو بسارا) عن التزام إنساني وإحساس عال بالآخر. وتحكي هذه السلسلة المكونة من 24 صورة، تم إنجازها سنة 2008 بتكليف من الاتحاد الأوروبي، قصة الشباب المغربي الحالم بمستقبل أفضل في الجهة الأخرى من البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى