الأخبارسياسةمستجدات

هؤلاء أقوى المرشحين لخلافة إلياس العماري على رأس”البام”

الخط :
إستمع للمقال

في الوقت الذي مازالت تطرح فيه تساؤلات كثيرة حول إستقالة إلياس العماري من الأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، والتي رافقها جدل سياسي وقانوني حول أسباب وخلفيات وظرفية وقانونية ذات الإستقالة، بدأت تطفوا على السطح بعض الأسماء المرشحة لقيادة “الجرار” خلفا لإلياس العماري الذي مازال ينتظر  بت المجلس الوطني في قرار استقالته المفاجئة.

ووفق ما ذكره مصدر مطلع لـ”برلمان.كوم” فإن لائحة المرشحين لتولي الأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، لن تخرج عن خمسة أسماء، يتصدرها احمد اخشيشن، عضو المكتب السياسي، ورئيس جهة مراكش آسفي، ووزير التعليم العالي الأسبق، الذي يعد أكثر المرشحين للأمانة العامة، خصوصا وأنه مقرب من دوائر القرار بحكم أنه مكلف بمهمة في الديوان الملكي.

وبالرغم من إعلان عدم ترشحه للأمانة العامة لحزب “الجرار”، إلا أن اسم حكيم بنشماس، عضو المكتب السياسي ورئيس مجلس المستشارين، يعتبر من بين الأسماء المرشحة لخلافة إلياس العماري، في ظل تحفظ عدد كبير من عضوات وأعضاء المكتب السياسي للحزب وبعض اليساريين الذين أضحت تجمعهم به علاقات متوترة.

وأشار ذات المصدر لـ”برلمان.كوم”، إلى وجود إجماع كبير في صفوف كبار قياديي الحزب حول تولي الحبيب بلكوش الأمين العام بالنيابة وعضو المكتب السياسي لمفاتيح “البام”، والذي لمح مؤخرا في جلسات خاصة لعدم استعداده لذات المهمة بسبب معاناته مع المرض الذي ألم به.

ويظل عبد اللطيف وهبي عضو المكتب السياسي للحزب والرئيس السابق لفريقه البرلماني، وأمينه العام السابق الشيخ بيد الله من الأوراق الرابحودة لقيادة “الجرار” في حال ما تم التخطيط لسيناريو إشراك حزب الأصالة والمعاصرة في الحكومة.

هذا، ولا يخفي قياديو حزب الأصالة والمعاصرة تخوفاتهم من إسقاط شخصية مستقلة على رأس الأمانة العامة للحزب لقيادته نحو المرحلة السياسية المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى