الأخبارثقافة

وزارة الثقافة تقدم حصيلة دعمها لقطاع الفنون التشكيلية والبصرية لهذه السنة

الخط :
إستمع للمقال

خصصت وزارة الثقافة غلافا ماليا يقدر ب 10 ملايين درهم  لدعم وتنشيط قطاع الفنون التشكيلية والبصرية. وشمل الدعم الإبداع الفني والإقامات الفنية؛ نشر مونوغرافيا الفنانين والمجلات والمواقع الإلكترونية المتخصصة في الفن التشكيلي والبصري؛ تنظيم المعارض والصالونات المتخصصة في الفنون التشكيلية والبصرية؛ المشاركة في المعارض وصالونات الفن المعاصر؛ الإبداع البصري وخصوصا التنشيط الإلكتروني والفن التفاعلي والأشرطة المرسومة والتصوير الفني والنحت والتركيب البصري بالأبعاد الثلاثية.

وفيما يخص مجال الإبداع الفني والإقامات الفنية هم الدعم 28 مشروعا، استفادت منه جمعيات ومقاولات فنية وفنانون إذ يغطي الدعم في هذا الإطار 60% من تكاليف المشاريع دون أن يتعدى مبلغ 100.000 درهم .

وفيما يخص نشر مونوغرافيا الفنانين والمجلات والمواقع الإلكترونية المتخصصة في الفن التشكيلي والبصري، بلغ عدد المشاريع المدعمة 23 مشروعا وذلك بمبلغ إجمالي يصل إلى 2.253.000 درهم، حيث يغطي الدعم في هذا الإطار60% من تكاليف المشاريع دون أن يتعدى مبلغ 100.000 درهم .

وقد همت المشاريع مجموعة من المنوغرافيات لفنانين مغاربة لهم حضور في المشهد التشكيلي المغربي إضافة إلى فنانين راحلين. كما استفادت من الدعم المجلات الفنية المنتظمة الصدور والمواقع إلإلكترونية المتخصصة المحدثة.

وفيما يخص تنظيم المعارض والصالونات المتخصصة في الفنون التشكيلية والبصرية بلغ عدد المشاريع المدعمة 58 مشروعا، من أصل 145 وذلك بمبلغ إجمالي وصل إلى 4.149.000 درهم ، وهو ما شكل استثناءا هذه السنة 41% من المبلغ المخصص لمختلف المجالات.

ويشمل الدعم تنظيم معارض لفنانين مغاربة بمجموعة من أروقة العرض بعدد كبير من المدن من مختلف جهات المملكة، إضافة إلى عدد من المهرجانات والملتقيات والصالونات المتخصصة.

ويهم الدعم، في هذا الإطار، تغطية 60% كحد أقصى، من تكاليف تنظيم المعارض دون أن يتعدى المبلغ 200.000 درهم.

كما شمل الدعم، على مستوى المشاركة في معارض وصالونات الفن المعاصر بالخارج 5 مشاريع من بين 31 مشروعا قدم اللجنة.

يهم مشاركة فنانين وأروقة فنية مغربية بكبريات الملتقيات الدولية بفرنسا وإنجلترا وسويسرا والإمارات العربية المتحدة، بما مجموعه الدعم 567.000 درهم.

وعلى المستوى الإبداع البصري وخصوصا التنشيط الإلكتروني والفن التفاعلي والأشرطة المرسومة والتصوير الفني والتركيب البصري بالأبعاد الثلاثية ، بلغ عدد المشاريع المدعمة 24 بين إنجاز ألبومات وشرائط مرسومة مع طباعتها، وإعداد تراكيب فنية تفاعلية بالصور والفيديو وإنجاز منحوتات، ومشاريع في الفن الفتوغرافي.

وقد ساهم دعم الإبداع البصري في إصدار مجموعة من الأشرطة المرسومة أغلبها من إبداع طلبة و خريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.

ويهم الدعم، في هذا الإطار، تغطية 60% كحد أقصى من تكاليف المشروع دون أن يتعدى مبلغ 200.000 درهم.

وبلغ مبلغ الدعم المخصص لهذا المجال 1.793.000 درهم.

المصدر: وزارة الثقافة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى